• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (362)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (641)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : موسيقى في الحسينيات..أمر غريب!! .

موسيقى في الحسينيات..أمر غريب!!

بسم الله الرحمن الرحيم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
نتيجة للفتاوي الصادرة من بعض فقهاء التقليد بخصوص حلية بعض انواع الموسيقى والغناء والاناشيد الاسلامية اصبحنا نرى هذه الأيام ظاهرة خطيرة تتمثل بدخول الموسيقى وغيرها للحسينيات التي لطالما كانت حصنا حصينا تجاه هكذا امور هي عادة من اخلاق اهل الفسق والفجور وذلك من خلال التسجيلات والمسلسلات والقنوات الفضائية وما يبثه رواديد فسقة لا هم لهم سوى المال والشهرة، واننا اذ تحدثنا مع هؤلاء فإنهم يجيبوننا بأن هناك مراجع يحللون ذلك مع علمنا الدقيق بأن كثيرا من الموسيقى المبثوثة انما هي مخالفة للموسيقى المحللة من قبل اولئك الفقهاء وموافقة او مشابهة لموسيقى اهل الفسق والفجور وهذه الحقيقة موجودة حتى في البرامج والمسلسلات الدينية والتاريخية والقنوات الشيعية ناهيك عما هو غناء ورقص حقيقي ، مضافا الى كل ذلك هل الموسيقى بما فيها المحللة عند بعض الفقهاء او لنقل هل الموسيقى بكل انواعها مما يناسب مكانا كالحسينيات التي يفترض بها ان تكون بيتا للحسين عليه السلام؟ وهل هي بشتى انواعها من اخلاق المؤمنين؟ نود كلمة واضحة وحاسمة من قبلكم بخصوص ظاهرة دخول الموسيقى -بغض النظر عن نوعها- الى الحسينيات وتحولها الى اندية بدلا من مجالس روحية لاحياء امر اهل البيت عليهم السلام
والسلام عليكم
نسألكم الدعاء

 

بسمه تعالى
 

فتوانا بحرمة مطلق الموسيقى مشهورة وواضحة في كتابنا"القول الفصل بحرمة الغناء في العرس"فليُراجع على موقعنا في الأنترنت،وليس ثمة موسيقى محللَّة في أخبارنا المطهرة،بل الأخبار المتواترة من طرقنا تنصُّ بصراحةٍ على حرمة الإنتفاع بآلات الملاهي والمعازف من دون تخصيصٍ بآلةٍ دون أُخرى،وقد دلت هذه الأخبار  أيضاً على حرمة الإشتغال بها والإستماع إليها وأنَّ ذلك من الكبائر المستوجبة لأليم العذاب يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلاَّ من أتى الله تعالى بقلبٍ سليم،نعم ثمة كلامٌ عند بعض الفقهاء المتأخرين في جواز إستعمال الطبل في مواكب العزاء الحسيني لكونه مما إستُعمل في يوم كربلاء في جيش عمر بن سعد عليه اللعنة،ظناً منهم بأنّه يذّكر بما جرى على الإمام سيّد الشهداء روحي فِداه إلاَّ أنَّه قياسٌ في غير محله وهو عندنا فيه إشكالٌ،وما تفضلتم به عمَّا يجري من المنكرات في الحسينيات هو الحق الذي جهرنا به منذ سنين عبر فتاوينا وبياناتنا المتكررة على الإنترنت وغيره،فقد أكدنا حرمة هذا العمل وأن فاعله سيُضاعف له العذاب مرتين لكونه مستغلاً ذلك في الحسينيات التي هى بيوت الأئمة الطاهرين عليهم السلام،وآخر هذه الصرعات ما يجري نقله عبر قنوات فضائية شيعية أخص بالذكر قناة الأنوار والزهراء،وتجرؤهم على ذلك مردُّه بعض علماء السوء من أصحاب المنابر الحسينيّة وقراء العزاء الإلتقاطيين الذين يأخذون فقههم من هنا وهناك،وقد شاهدت بأُمّ عيني على قناة الأنوار أحد القراء المرموقين يشجّع الحاضرين على الإستماع لرادود ينشد موشحاً غنائياً تحت عنوان أنّه مولد لبعض الأئمة الأطهار،كما شاهدت على قناة الزهراء أحد القراء في شهر رمضان الفائت كيف يشجع الحاضرين في البصرة على بدعة السلام على قبور الأئمة عليهم السلام بالورود مع التمايل بالخواصر وتلحين قصيدة يرددونها ورآءه مطلعها:"حب علي المرتضى ــــــ نور من الظلم"وأظنكم شاهدتموه أيضاً في يوم الجمعة من أواخر شهر رمضان هذا العام.
فالحاصل إنَّ ورآء هذه المنكرات خطباءجهلة بالأحكام الشرعية أو أنهم يقلدون علماء فسقة يميلون إلى المخالفين بإستنباطاتهم وفتاويهم،فلا تغرنَّكم سعة نفوذ مرجعيتهم وكثرة مقلديهم فإنَّه كزبد البحر لا يستقيم على الشاطىء ،ونحن قد صدّرنا بياناً خاصاً للإستنكار على ذاك الخطيب وأمثاله من بعض القراء الذين ظنوا أنفسهم فقهاء هذه الأمة لكثرة أتباعهم وأنصارهم ولما يملكون من عناصر القوة والسلطة والمال والجاه فأخذهم الزهو والبطرفحللوا حرام الله تعالى وأبعوا في دين الله عزّ اسمه وتباك مجده،فعليكم إخواني المتقين بالنهوض الولائي لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام والإستنكار على هؤلاء ومقاطعة مجالسهم حتى ولو كانت في سبيل البكاء على أهل البيت عليهم السلام فلا يُطاع اللهُ من حيث يُعصى ولا يرضى أئمتنا الطاهرون عليهم السلام بحصول منكرات بإسمهم وفي مجالسهم،فكونوا كما كان أبو ذر رضوان الله عليه واقفاً بوجه المنكر العمري والعثماني في حين صمت الأكثرون،فليس مع الله تعالى مجده ولا مع أهل بيته الطاهرين وحشة بل من أراد أن يكون جندياً عند الإمام بقية الله صاحب الزمان (روحي وأرواح العالمين لتراب مقدمه الفداء)فعليه أن يكون آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر وشجاعاً ومقداماً لا تأخذه في الله لومة لائمٍ. الذين يبلِّغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلاَّ الله وكفى بالله حسيباً وكونوا كما قال أمير المؤمنين وإمام المتقين أبو الحسن عليّ عليه وآله السلام:" لايُعرف الحقُّ بالرجال،أعرف الحقَّ تعرفُ أهله".
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم .
 

حررت بتاريخ 9شوال/1430للهجرة النبوية/بيروت/بيد العبد الشيخ محمَّد جميل حمُّود العاملي
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 3512




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

 مسائل حول التقليد الإبتدائي والعدول من الحي إلى الميت

 ما هي كفارة اليمين الكاذبة؟

 لا يجوز الزواج من المرأة الحامل إلا بعد إكمال عدتها وهي وضع الحمل

 لا يجوز التمتع بالبكر من دون إذن أبيها على الأحوط وجوباً

 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

ملفات عشوائية :



 رؤية إمامنا المعظم المهدي عليه السلام حاصلة بالقطع واليقين عند الموالين المخلصين/صب الماء على الرأس خلال الصيام لا يفسد الصوم/ المراد بالسلام عليكم في الصلاة هو أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

 كمال الحيدري ليس مجتهداً ولا يجوز شرعاً الرجوع إليه في الفتاوى الشرعية وبيان العقيدة

 كلّ من ادَّعى الإمامة لنفسه فهو كافر

 يحرم إصباغ لقب آية الله العظمى على الفقيه / الخميني يعتقد بوحدة الوجود التي يؤمن بها ملا صدرا / ملا صدرا لا يؤمن بوحدة الوجود الصوفية

 ثلاثة طرق للتغلب على الوسواس

 السحر لا يؤثر في المؤمن التقي

 يكفي الإطمئنان الشخصي في تقليد الأعلم بشروط

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1453

  • التصفحات : 6899505

  • التاريخ : 18/10/2017 - 23:16

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net