• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (351)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (624)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (64)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (8)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (3)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (11)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لا تجوز صحبة الكافر إلا بشروط / الناصبي أشدّ كفراً من الكافر .

لا تجوز صحبة الكافر إلا بشروط / الناصبي أشدّ كفراً من الكافر

  سلام عليكم سماحة الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي ...أتمنى لكم دوام الصحة و العافية ...عندي عدة أسئلة أرجو أن تجيبوني عليها، منها السؤال الآتي: 

    هل يجوز اتخاذ أصدقاء من المخالفين إن كانوا ممن لا يكرهون أهل البيت ولا يكرهون الشيعة مع علمهم بعقيدتهم (أنا أعلم بأنهم كفار ولكن هل صداقة الكافر محرمة ؟).
 
الموضوع الفقهي: لا تجوز صحبة الكافر إلا بشروط / الناصبي أشدّ كفراً من الكافر / لا تجوز صحبة الناصبي بسبب بغضه لأهل البيت (سلام الله عليهم) / لو دعت الضرورة إلى صحبة الناصبي فهنا شروط لا بُدَّ منها .
بسمه تعالى  
 
   الجواب:لا تجوز صحبة الكافر إلا ضمن شروط منها: عدم جواز التنازل عن العقيدة الدينية والتساهل فيها، قال تعالى ( لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ) والذي نفهمه من الولاية هنا الصداقة الصادقة كنصرته في باطله وفساد عقيدته وتقويته على المؤمنين، ومن الكافرين كل من كان عدواً للإسلام والمسلمين ، والقرينة على هذا المعنى قوله تعالى بلا فاصل : ( ومَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّه فِي شَيْءٍ ) ــ أي أن صداقة المسلم للكافر معناها قطع الصلات بالكامل مع اللَّه تعالى ــ ، قال الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام:" صديق عدوك عدوك " ( إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقاةً ) هذه رخصة بالمداراة عند الخوف فقط ، ثم أكد سبحانه ذلك بهذا التحذير :( ويُحَذِّرُكُمُ اللَّه نَفْسَه ) تهديد بالعذاب الشديد لمن يتولى قوماً طاغين مجرمين .
ومنها: عدم جواز تقديمه على المؤمنين؛ ومنها عدم مداهنته على حساب الدين؛ ومنها: عدم جواز نصرته في تحقيق مبتغاه وتأمين مشاريعه المؤدية إلى انتصاره على المؤمنين؛ ومنها: عدم جواز محبته والولاء له، بحيث يشمل الولاء الديني والسياسي المؤدي إلى انتشار باطله وفساد عقائده وتغرير المؤمنين بذلك.
  ولا بأس أن تكون الصحبة لأجل تجارة أو صناعة وما شاكل ذلك، لكن شريطة أن لا تؤدي إلى واحدٍ من المحاذير التي أشرنا إليها أعلاه.
  ومعنى الكافر هو :كل منكر للإسلام ونبيّه وما جاء به من عند الله تعالى، ومما جاء به من عند الله تعالى تنصيب أهل بيته الطاهرين (سلام الله عليهم) أئمةً وقادةً وولاة وهداة، فمن أنكر واحداً منهم دخل في زمرة الكافرين، وحيث إن المخالفين منكرون لما جاء به النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله ــ بحق أهل بيته الطاهرين (سلام الله عليهم) ــ لذا نحكم عليهم بالكفر، وذلك للنكتة التي أشرنا إليها، ولإنكارهم الضرورات القطعية عند الشيعة الإمامية بالشرط الذي أوضحناه في بحوثنا الاستدلالية حول الموضوع، وهو ما ذكرتموه في سؤالكم المتقدم، وكما لا تجوز صحبة الكافر إلا ضمن شروط سبق منا بيانها، كذلك الحال في الناصبي، فلا تجوز مصاحبته بطريقٍ أولى، باعتباره أشدَّ كفراً من عامة الكفار، ومعنى الناصبي هو كلُّ من نصب العداوة لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام وشيعتهم الموالين ــ وليس كل شيعي موالٍ لهم، بل اليوم لدينا شيعة نواصب على الموالين كأتباع الوحدة وعمائم السوء وفقهاء الضلالة ــ لأن مصاحبة العدو المتجاهر ببغضه لأهل البيت عليهم السلام والمنكر لولايتهم وإمامتهم وظلاماتهم ومعاجزهم ومعارفهم وأحكامهم، هي عداوة لأهل البيت عليهم السلام إلا إذا كانت صحبتهم للإحتجاج عليهم وردهم عن نصبهم وعداوتهم وإلقاء الحجة عليهم شريطة أن يكون الشيعي ذا عقيدة صحيحة ومستقيمة بحيث لا يتأثر بالناصبي ولا ينبطح على بطنه لإرضائه ونيل مراده وتضعيف التشيع، وإلا فلا تجوز الصحبة أبداً. ويشهد لما قلنا إن القرآن الكريم ذكر صحبة المؤمن للكافر من أجل الاحتجاج عليه وعدم الميل إلى عقيدته، فلا بدَّ من محاورته بالعقيدة لإفحامه وكسره، وهو ما ذكرته الآية الآتية: ( وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً ) الكهف34.
 
حررها كلب آل محمد محمد جميل حمود العاملي
لبنان/ بيروت بتاريخ 28 صفر 1437 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/24   ||   القرّاء : 419




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 هل يصح نعت المتعمد للاستماع إلى الموسيقى بالفسق ؟

 هل يجوز في غيبة الامام سلام الله عليه المشاركة في الانتخابات الرئاسية والحكومية والنيابية في الدول التي تتبع الحكم الديمقراطي وما هو الدليل؟

 ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام ؟

 ما هو العرفان الحرام وما هي الفلسفة الحرام ؟

 لا يجوز تناول ذبائح المخالفين

 هل قراءة الشهادة الثالثة في التشهّد مسموحة أم لا ؟

ملفات عشوائية :



 القراءة المشهورة للقرآن الكريم عند الشيعة هي قراءة حفص عن عاصم / الفرق بين المهدوية العامة لأهل بيت العصمة والطهارة وبين المهدوية الخاصة بإمام الهدى الحجة القائم أرواحنا فداه

 إستفتاء في الإيجار

 بحث حول كينونة مولانا أمير المؤمنين علي (عليه وآله السلام) مع الأنبياء باطناً ومع الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ظاهراً

 التقليد واجب بحكم عمومات الكتاب والسنَّة المطهرين

 التفخيذ بالرضيعة حرام شرعاً

 رحلة السبايا وزيارة الاربعين

 الخبر المزعزم" يحكم الحجاز رجل.." ليس له عين ولا أثر في مصادرنا المعتبرة/ اختلاف ملوك بني العباس في الحجاز علامة قريبة على خروج الإمام الحجة القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1417

  • التصفحات : 6426421

  • التاريخ : 24/06/2017 - 01:25

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net