• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الخميس الموافق ١٨-٠١-٢٠١٨ ميلادي هو المتمم لشهر ربيع الثاني وأن يوم الجمعة الواقع في ١٩-٠١-٢٠١٨ هو بداية شهر جمادي الأولى الهجري... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : كيف نفرِّق بين الصفات الذاتية لله تعالى وبين الصفات الفعلية .

كيف نفرِّق بين الصفات الذاتية لله تعالى وبين الصفات الفعلية

الإسم: *****

النص:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
 كيف حالك شيخنا الكريم 
 يوجد عندي سؤال أرجو منك الإجابة عليه
 السؤال: كيف أفرق بين صفات الله (مثال الذاتيه وغيرها) ؟.    
وشكرا شيخنا الكريم

الموضوع العقائدي: كيف نفرِّق بين الصفات الذاتية لله تعالى وبين الصفات الفعلية ؟ صفات الذات متقدمة على صفات الفعل / تفريق آخر للشيخ الكليني والمفيد / تفريق ثالث للشيخ المظفر / الحذر من كتاب "عقائد الإمامية" للشيخ المظفر / إستعراضنا لشبهات الشيخ المظفر في كتابنا "الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية ". 
 بسمه تعالى
 
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب على السؤال: لقد بسطنا الشرح حول التفرقة بين الصفات الذاتية والفعلية في الجزء الأول من كتابنا القيّم"الفوائد البهية في شرح عقائد الامامية"الباب الثالث/عقيدتنا في صفات الله تعالى صفحة 252 من الطبعة الإلكترونية، وصفحة 277 من الطبعة الرابعة الورقية؛ وما ذكرناه هناك من التفرقة بين الصفات الذاتية والفعلية هي التالي:
 الفرق بين الصفات الذاتية والفعلية:
إن الصفات الذاتية تعدُّ أحوالاً ومفاهيم منتزعة من الذات تحكي عنها، فهي بالنسبة إلى الذات كنسبة الظل إلى ذي الظل، ويكفي من انتزاع الذاتية ملاحظة الذات فقط لاستجماعها جميع أنواع الكمال.
أما صفات الفعل فهي متأخرة عن الذات ومنفكة عنها، فهي قابلة للوجدان والتجدد بعد العدم، فيتوقف انتزاعها على ملاحظة الغير، إذ لا موجود لغيره تعالى إلاَّ فعله، فالصفات الفعلية هي المنتزعة من مقام الفعل كالخالقية والرازقية، مع ملاحظة الغير، لأنّ الذات لوحدها من دون ملاحظة شيء آخر ليست كافية لانتزاع الخلق والرزق، فالله سبحانه يعتبر خالقاً ورازقاً قبل إيجاد المخلوق والمرزوق إلاّ أنه بالقوة لا بالفعل، وكلامنا منصبٌ على الصفات الفعلية المتلبّسة بالخارج. فالذات إذا لوحظت مع الفعل ووصفت بأوصافٍ تسمى تلك الأوصاف صفات فعلٍ.
  وهناك وجه آخر للتفرقة بين صفة الذات والفعل اختارهما الشيخان الكليني والمفيد مفاده:" أنّ كل ما يجري على الذات بنسقٍ واحدٍ فهو صفة ذات كالعليم والقدير والحي فهذه صفات مجراها واحد فلا يصح أن يقال إنه لا يعلم ولا يقدر وغير حيّ ؛ وأما ما يجري عليه سبحانه على نسقين أو وجهين أي بالإيجاب تارةً وبالسلب أخرى فهو صفة فعلٍ، فيصح أن يقال: يخلق ولا يَخلق، يَرزق ولا يَرزق، يَرحم ولا يَرحم ". راجع  الجزء الأول من كتابنا المسمى بـ:" الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية" فصل الفرق بين الصفات الذاتية والفعلية.
  وللثبوتية الذاتية والفعلية تقسيم آخر عُبّر عنه بالنفسي والإضافي، فالنفسية هي الذاتية ويراد منها كل صفة لا إضافة في معناها إلى الخارج عن مقام الذات كالحياة والعلم الخ... وما له نسبة تحقق إلى الخارج فهو إضافي أي باعتبار إضافته إلى غيره في مقام الفعل.
  وهناك تقسيم آخر لبعض المتكلمين الشيعة أخذ به الشيخ المظفر في كتابه (عقائد الإمامية) مفاده:" أن الصفة إما إيجابية ثبوتية وإما سلبية تقديسية وقد عبّر الكتاب عن هاتين بقوله: ]تبارك اسم ربّك ذي الجلال والإكرام[ [الرّحمان:79] فصفة الجلال ما جلّت ذاته عن مشابهته الغير، وصفة الإكرام ما تكرّمت ذاته بها وتجمّلت، والأولى سلوب عن النقائص والإعدام، وجميعها يرجع إلى سلب واحد هو سلب الإمكان عنه تعالى، والثانية تنقسم إلى حقيقية كالعلم والحياة وإضافية كالخالقية والرازقية والتقدم والعلّية، وجميع الحقائق ترجع إلى وجوب الوجود أعني الوجود المتأكد، وجميع الإضافيات ترجع إلى إضافة واحدة هي إضافة القيومية، هكذا حقق المقام وإلاّ فيؤدي إلى انثلام الوحدة وتطرق الكثرة إلى ذاته الأحدية تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً...". 
  ونحب أن نلفت النظر إلى أن كتاب الشيخ المظفر فيه شبهات عقائدية وفقهية خطيرة قد أشرنا إليها في مطلع الجزء الأول من كتابنا "الفوائد البهيَّة" الطبعة الرابعة، لذا اقتضى التنبيه والحذر من قراءته، بل يجب الرجوع إلى كتابنا لمعرفة مواضع الإعوجاج المبثوث في كتاب الشيخ المظفر..!!
 
حررها العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 20 ربيع أول 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/03   ||   القرّاء : 723




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

ملفات عشوائية :



 لا حاجة للعوام حتى ولو كانوا معمّمين إلى علم الرجال

 ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟

  الأوقات المتأخرة للنوافل

 تحديد العورة عند الأُنثى / معارضة الأب للبنت في شرط عدم الدخول في العقد المنقطع لا يفسد عقدها

 لا فرق في حرمة الموسيقى بين كونها لهوية وغير لهوية

 ــ(34)ــ الرد على المخالفين في شبهة دخول مولانا الإمام الحجة المنتظر عليه السلام إلى السرداب والبقاء فيه حتى اليوم ــ (الحلقة الثانية) ــ

 يريد آية كدليل على إمامة الإمام علي عليه السلام

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1489

  • التصفحات : 7290785

  • التاريخ : 18/01/2018 - 10:11

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net