• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يجوز التجاهر بالعداوة لمنهج السقيفة على المواقع الإلكترونية .

يجوز التجاهر بالعداوة لمنهج السقيفة على المواقع الإلكترونية

 الإسم: *****

النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
 السيد الفاضل العالم العاملي ...
 سلام الله عليكم وبرحمته وواسع بركاته 
 سؤالي هو: رأيكم في اظهار البراءة على(من) العامة ووسائل التواصل ؟. 
    
الموضوع الفقهي: يجوز التجاهر بالعداوة لمنهج السقيفة على المواقع الإلكترونية 
بسمه تعالى 

  الجواب: يجب شرعاً البراءة من أعداء آل محمد عليهم السلام، وأعداؤهم هم أعمدة السقيفة وأنصارهم وأعوانهم والتابعين لهم منذ عهد النبوة إلى يومنا هذا، ومن لم يتبرأ منهم، فهو في خانة الكافرين بآل البيت عليهم السلام وخارج من ولايتهم المقدسة؛ وأما سؤالكم حول وسائل التواصل الاجتماعي، فلم نفهم مرادكم منه إلا أنه إن كان قصدكم معرفة نظرنا حول البراءة من المخالفين على شبكات التواصل الإلكتروني، فهو حق لا نحيد عنه، فيجب البراءة منهم في السر والعلن، في الباطن والظاهر، وإن كان قصدكم لعن المخالفين على شبكات التواصل، فلا نرى في ذلك أيَّ إشكال، لأن الأدلة من الكتاب والسنَّة واضحة في جواز لعن الضال المضل، وهو يختلف بماهيته عن السب، فإن سبونا نسبهم..فالسب الابتدائي مكروه، بينما السب الدفاعي والهجومي من باب المقابلة بالمثل فلا غبار عليه شرعاً، وقد أوضحنا ذلك في بعض بحوثنا حول الحكم الشرعي في سب ولعن الصحابة المنافقين وأتباعهم وأنصارهم والداعين إليهم؛ فلتراجع...وكيف لا يجوز لعنهم وقد أفتوا بمروق الشيعة من الدين وأفتوا باستباحة أعراضنا ودمائنا وأموالنا وإن كان الأزهر عندهم يتنصل من ذلك، ولكن الواقع يختلف عما يتظاهر به أزهرهم الفاسد الذي ينسق مع فقهاء الضلالة في إيران والعراق وعمائم من الرويبضة في لبنان والبحرين والكويت....وكأن فقهاء الضلالة في إيران هم قبلة التشيع...خسئوا وضلوا...! فإن من يمثل التشيع هم فقهاء الولاية لأهل البيت والبراءة من أعدائهم أينما وجدوا وحيثما حلوا...ولا خصوصية لعلماء إيران والعراق؛ فإن فقهاء التشيع لا ينحصرون في ذينك البلدين المليئين بفقهاء الضلالة...!!.
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
لبنان / بيروت / بتاريخ 15 شعبان 1437 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/03   ||   القرّاء : 1760




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 ــ(8)ــ الإيراد على الدعوى القائلة بأنّ التطبير يشوّه المذهب

 مراسلة بين سماحة آية الله المرجع المجاهد السيد محمّد علي الموسوي الشيرازي و سماحة آية الله المرجع المجاهد الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي (حفظهما الله من كلّ سوء)

 تجنب ذبائح المخالفين ليس عسيراً على من أراد النجاة/لا نملك الحقوق الشرعية لمساعدتكم / يجب تجنب وبر القطط في الصلاة / تقليدنا مبرئ للذمة

 هل صحيح أن الإمام عليَّاً عليه السلام نصَّب زياد بن أبيه والياً على بلاد فارس ؟

 الإجتهاد إنما يكون في الموارد الفقهية الفرعية المختَلف عليها بين الأعلام ولا اجتهاد في الموارد الفرعية القطعية

 كيف نستطيع الاكل في بلدٍ الغالب عليه من النواصب حيث الذبح بطريقتهم ؟

 الأدلة على وجوب تقليد الفقيه الورع / القرض الرهني جائز شرعاً شريطة عدم اشتراط دفع الفائدة أو الربا

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10486809

  • التاريخ : 15/11/2019 - 09:38

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net