• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل يجوز الخروج للتطبير مع احتمال التعرض للأذية من أعداء التطبير؟ .

هل يجوز الخروج للتطبير مع احتمال التعرض للأذية من أعداء التطبير؟

الموضوع:هل يجوز التطبير مع إحتمال الأذية من قبل أعداء التطبير؟

 

بسمه تعالى
 
 

هل يجوز الخروج بموكب تطبير في منطقة يحتمل أن تخرج على المطبرين بالأخشاب (كردّة فعل) ورمي الحجارة وكل أساليب العنف ؟
وفي عدم ذلك هل يوجد دليل شرعي يمنعنا من الخروج ؟

 دمتم

الجواب

بسمه تعالى
 

لا إشكال في الخروج في مواكب التطبير حتى ولو أدَّى ذلك إلى أذية محتملة أو مظنونة أو توجب عسراً وحرجاً،إذ ما من فعلٍ إلاَّ ويحتمل الضرر فيه من جهةٍ من الجهات، فمجرد إحتمال الضرر لا يوجب الحرمة، كما أن أدلة نفي العسر والحرج خاصة بالواجبات ولا تشمل  المباحات أو المندوبات كالشعائر الحسينيَّة،فرفع الحرج إنما يكون في الأمر الإلزامي فقط دون ما رخص الشارع في تركه، والوجه في ذلك هو أن رفع الحكم الحرجي إنما هو للإمتنان ولا منَّة في رفع المندوبات بل المنَّة في ثبوتها،مضافاً إلى أنَّه لا يُعقل تحقق العسر والحرج مع الترخيص في الترك لأن الحرج إنما يكون من قِبَل الحكم وليس من قبل متعلقه مهما كان شاقاً،من هنا لم يفتِ فقيهٌ بحرمة بعض التكاليف المستحبة التي يحصل العسر في إتيانها كالصوم ندباً في أيام الصيف الشديد الحر وإحياء الليالي الطوال بالعبادة وطي الوقت بالجوع وصلاة ألف ركعة في اليوم والليلة والسجود على حجارة خشنة من الفجر إلى طلوع الشمس وما شابه ذلك من الأمور الشاقة والمحتملة الضرر بل ومقطوعه أيضاً، فمجرد حصول الضرر بسبب الخروج في موكب التطبير لا يكون مبرراً لحرمته وإلاَّ لحكمنا على كثيرٍ من المندوبات بل والمباحات من الحرف والصناعات بالحرمة مع أن ذلك مباح وفي أكثر الأحيان مستحب وإن أوجب إهانة لصاحبه أو فاعله من قبل الآخرين، ففي المناقب ج4ص155أن مولانا الإمام السجاد عليه السلام كان شديد الإجتهاد بالعبادة نهاره صائم وليله قائم حتى أضرّ ذلك بجسمه فقال له الإمام أبو جعفر عليه السلام:"يا أبه! كم هذا الدؤوب؟فقال:" أتحبب إلى ربي لعلَّه يزلفني". فإذا جاز للإمام السجاد عليه السلام أن يؤذي نفسه بالعبادة ليزلفه الله تعالى فلِمَ لا يتعرض المطبِّر لزلفى الربّ في موكب يتعرَّض للأذية في سبيل إشهار مظلومية سيِّد الشهداء أبي عبد الله الحسين روحي فداه ما دام التطبير من شعائر الله التي تذكّر بيوم الإمام سيد المظلومين عليه السلام؟؟؟!! وهنئاً لمن أُذي في سبيل المولى المعظَّم الإمام الحسين وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام فإن ذلك من الجهاد في سبيله وتحصيل مرضاته وفيه رضا الموالي المطهرين حسبما جاء ذلك في صحيحة معاوية بن وهب في كتاب :
كامل الزيارات / جعفر بن محمد بن قولويه( - ص 228 -  229):
عن موسى بن عمر، عن حسان البصري، عن معاوية بن وهب، قال: استأذنت على أبي عبد الله (عليه السلام ) فقيل لي: ادخل، فدخلت، فوجدته في مصلاه في بيته، فجلست حتى قضى صلاته، فسمعته وهو يناجي ربه وهو يقول: اللهم يا من خصنا بالكرامة، ووعدنا بالشفاعة، وخصنا بالوصية، وأعطانا علم ما مضى وعلم ما بقي، وجعل أفئدة من الناس تهوي إلينا، اغفر لي ولإخواني  وزوار قبر أبي عبد الله الحسين، الذين انفقوا أموالهم، واشخصوا أبدانهم، رغبة في برنا، ورجاء لما عندك في صلتنا، وسرورا أدخلوه على نبيك، وإجابة منهم  لأمرنا، وغيظا أدخلوه على عدونا، أرادوا بذلك رضوانك. فكافهم عنا بالرضوان، واكلإهم بالليل والنهار، واخلف على أهاليهم وأولادهم الذين خلفوا بأحسن الخلف، واصحبهم، واكفهم شر كل جبار عنيد، وكل ضعيف من خلقك وشديد، وشر شياطين الإنس والجن، وأعطهم أفضل ما أملوا منك في غربتهم عن أوطانهم، وما أثرونا به على أبنائهم وأهاليهم وقراباتهم. اللهم ان أعداءنا عابوا عليهم بخروجهم، فلم ينههم ذلك عن الشخوص إلينا خلافاً منهم على من خالفنا، فارحم تلك الوجوه التي غيرتها الشمس، وارحم تلك الخدود التي تتقلب على حفرة أبي عبد الله الحسين عليه السلام، وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا، وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا، وارحم تلك الصرخة التي كانت لنا. اللهم إني أستودعك تلك الأبدان وتلك الأنفس، حتى توافيهم  من الحوض يوم العطش. فما زال يدعو وهو ساجد بهذا الدعاء، فلما انصرف قلت: جعلت فداك لو أن هذا الدعاء الذي سمعت منك كان لمن لا يعرف الله عز وجل لظننت ان النار لا تطعم منه شيئا ابدا، والله لقد تمنيت اني كنت زرته ولم أحج، فقال لي: ما أقربك منه فما الذي يمنعك من زيارته. ثم قال: يا معاوية ولم تدع ذلك، قلت: جعلت فداك لم أدرِ أن الأمر يبلغ هذا كله، فقال: يا معاوية من يدعو لزواره في السماء أكثر ممن يدعو لهم في الأرض."إنتهى....  فرمي المطبرين بالحجارة والاخشاب كما أشار السائل الكريم يكون من مصاديق التعييب على زوار الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام وهو مرغوب فيه عند الإمام الصادق عليه السلام،ومن أجل هذا فليتنافس المتنافسون،وسيعلم الذين ظلموا أيَّ منقلبٍ ينقلبون والعاقبة للمتقين،والحمد لله رب العالمين وعجّل اللهم لوليّك الفرج وأوصل ثارنا بثاره واجعلنا من خيرة أعوانه وأنصاره برسول الله محمد وآله الغر الميامين.

والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 حررت بتاريخ28محرم الحرام 1430للهجرة النبوية/الموافق 14كانون الثاني2010م

بيد العبد الشيخ محمَّد جميل حمُّود العاملي

بيروت 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 4538




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 لمن تُعطى زكاة الفطرة؟

 قبر مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام في الشام لا في مصر

 الصلاة على آل محمّد سلام الله عليهم تعمّ الصدّيقة الطاهرة والأئمة الإثنى عشر عليهم السلام

 رحلة السبايا وزيارة الاربعين

 ـــ(12)ــ الأدلة على ولادة مولانا الإمام الحجة عليه السَّلام[ب]

 تحديد الفحش من القول بيد العرف

 رأي الشيعة الإمامية في حفصة هو رأي القرآن الكريم وأحاديث أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10486821

  • التاريخ : 15/11/2019 - 09:39

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net