• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل سماحة آية الله الفقيه الشيخ محمَّد جميل حمُّود العامِلي دام ظله الوارف أخباريٌّ ؟ .

هل سماحة آية الله الفقيه الشيخ محمَّد جميل حمُّود العامِلي دام ظله الوارف أخباريٌّ ؟

الإسم: *****

النص: هل سماحة الشيخ من المحدثين (الأخباريين) ؟
 
 
الموضوع الفقهي : هل سماحة آية الله الفقيه الشيخ محمَّد جميل حمُّود العامِلي دام ظله الوارف أخباريٌّ ؟.
  التفاصيل: المنهج الفقهي لآية الله الشيخ العاملي دام ظله برزخ (فاصل) بين الخط الأصولي والأخباري المعتدلَيْنِ / الخط الأصولي ليس خيراً محضاً وكذلك الخط الأخباري / الإفراط والتفريط محرَّمان في شريعتنا المقدَّسة/ الأُصولي المعتدل هو أخباريّ معتدل.
بسمه تعالى
 
  السلام عليكم
  الجواب: سماحة آية الله شيخنا الأستاذ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله ليس أخبارياً محضاً ولا أُصولياً محضاً، بل هو برزخ بين الأخبارية والأصولية، أي إن مدرسته ومنهجيته الفقهية هي الجمع بين الخطين بتدبر ودقة فائقة بحسب ما أمر أئمتنا الطاهرون عليهم السلام، فلا الأصولية المجردة خير مطلق ولا الأخبارية المحضة خير مطلق؛ بل كلاهما نسبيان، فيهما شيء من الحق، وشيء من الباطل..!
    إن الأصولية المحضة تعتمد على الأقيسة والاستحسانات والاعتماد على حكم العقل مستقلًا عن حكم الشرع..! وكذلك يعتمد الأصوليون على قواعد أصولية كثيرة أخذوها من المخالفين وطبقوها كمنهج على عملية الاستنباط الفقهي بعامة فروعه وبحماسة متهورة تذكرنا بحماسة عمر بن الخطاب وأقيسته واستحساناته..!
    وأمَّا الأخبارية الخالصة في الانحراف، فهي كالأصولية المحضة في الاعوجاج المنهجي، فالأصوليون يطرحون الأخبار المعارضة لقواعدهم التي اقتبسوا جُلَّها من علماء العامة، بينما الأخباريون يأخذون بكلّ خبرٍ ويطرحون دلالات بعضها نظير مسألة إفتائهم بحرمة التقليد وسقوط الخمس... فالأخباريون يعتمدون على كلِّ خبر حتى لو كان مخالفاً للأصول الثابتة، وقد فصَّل سماحته ذلك في بعض إجاباته حول هذا السؤال في الموقع الإلكتروني خلال استعراضه لانحراف الأصوليين والأخباريين في استنباط بعض الأحكام الفرعية من مظانها المقررة.. فليراجع .
 إن سماحته دام ظله أصولي وأخباريٌّ معاً طبقاً لما أمر به أئمتنا الطاهرون (عليهم السلام)، والأُصولي المعتدل هو من يعتمد الأخبار الشريفة لا الأقيسة والاستحسانات...!!
  إن الأصولي المستقيم هو ــ في الواقع الاجتهادي ـــ أخباريٌّ معتدل؛ لأنه يعتمد على الأخبار باستقامة واعتدال، ولا يأخذ بالأخبار كيفما كانت ومن أيَّة جهة صدرت...!
      والخط الأخباري المحض ــ أي الذي يأخذ بكلِّ خبرٍ كيفما كان ــ كالخط الأصولي المحض الذي يفرّط في الأخبار لأجل القواعد العقلية والملاكات الاستحسانية.. فهما خطان منحرفان لا علاقة لهما بمنهج الاستنباط الذي أمر به أهل البيت عليهم السلام في عصر الغيبة الكبرى، ذلك لأن كلا الخطين يدعوان إلى التحلل من القيود الدينية والتكاليف الشرعية، والنمرقة الوسطى هي الصراط المستقيم؛ ولا داعي للتفصيل ها هنا مرة ثانية؛ بل له مجال آخر في بحوث الخارج الفقهية، وقد فصَّل بعضه سماحة المرجع العاملي دام ظله في موقعه الإلكتروني فليراجع... والسلام.
 
حررها الدكتور إسحاق محمد حمُّود العاملي
مكتب بيروت بأمرٍ من سماحته دام ظله الوارف
بتاريخ 20 جمادى الأولى 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/28   ||   القرّاء : 447




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 البحث في وثاقة الشيخ الصدوق

 نبذة عن المركز

 مسألة في الميراث/ الفرق بين(بالمعروف) و(من معروف) في سورة البقرة

 الشهادة الثالثة في التشهد

 هل يصل ثواب الصلاة ( ليس القضاء ) للميت ؟

 حديث الكساء

 حكم القياس عند الشيعة الإماميّة

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7073638

  • التاريخ : 25/11/2017 - 07:33

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net