• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الأعمال المنزلية واجبة على المرأة على الأقوى / أحكام تتعلق بحق الزوجة في الفراش .

الأعمال المنزلية واجبة على المرأة على الأقوى / أحكام تتعلق بحق الزوجة في الفراش

الإسم: *****

النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم سماحة المرجع الديني الشيخ العاملي الله يحفظه بحق أمنا فاطمة الزهراء عليها السلام

عندي استفساران حول العلاقة الزوجية 

الأول : ذكر العلماء أنه لايجب على الرجل أن يقارب زوجته اذا طلبت ذلك بل الواجب عليه هو مرة واحدة كل أربعة أشهر أين حق المرأة في مسألة الاستمتاع الجنسي وهل هذه المسألة يحددها الرجل واذا المرأة كانت ذات شهوة جنسية عالية كيف ذلك؟ 

والأمر الثاني مولانا شخصياً اعتبر أن مسألة الأعمال المنزلية للمرأة كونها مستحبة مهزلة !! إذ كيف تكون مستحبة مع أن قيام كيان الأسرة وبنائه أساساً يكون في تحقق هذه المسألة إذ لو كانت المرأة لا تطبخ ولاتكنس والرجل خارج المنزل يعمل ويكد ويأتي للمنزل مثلا يريد منزله مرتب ونظيف واذا به يفاجأ بأن الزوجة تقول له ليس من واجبي تنظيف المنزل !! فأقول سلاما سلاما للبيت والأسرة والحياة الزوجية إلا تكفي السيرة العملية للنساء الطاهرات كفاطمة الزهراء عليها الصلاة والسلام في تحقق الوجوب في هذه المسألة

  وأعيد واكرر مولانا لا يعقل إن المرأة فقط للاستمتاع الجنسي وان لاتخرج من الدار إلا بإذن الزوج في حين أهم ركيزة أساسية تعتبر عملا مستحبا بنظر الشرع وانا شخصيا ايعقل أن أتزوج ولا تقوم زوجتي بالأعمال المنزلية هذا أمر صعب قبوله في نظري القاصر جدا

فيا شيخي أفض علينا من نمير علومكم واجبني مفصلاً حول الحقوق الزوجية بارك الله فيكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الموضوع الفقهي: الأعمال المنزلية واجبة على المرأة على الأقوى / أحكام تتعلق بحق الزوجة في الفراش .

     التفاصيل: ما المراد بحق مواقعة الزوجة كلّ أربعة أشهر/ للزوجة حق المواقعة على زوجها كلما رغبت في ذلك/ تفنيد دعوى مشهور الفقهاء باستحباب خدمة الزوجة لزوجها/ الصحيح عندنا أن تدبير المنزل واجب على الزوجة/ الأدلة الأخبارية الدالة على الوجوب.

بسمه تعالى

     السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب على الاستفسار الأول: ليس للزوجة حق المواقعة كل ليلة، نعم لها حق المواقعة كل أربعة أشهر مرة واحدة ــ والمراد من المواقعة هو الجماع ــ وإذا كانت الزوجة من جهة كثرة ميلها وشبقها لا تقدر على الصبر إلى أربعة أشهر بحيث تقع في المعصية إذا لم يواقعها، فالأقوى وجوب المبادرة إلى مواقعتها قبل تمام الأربعة أشهر أو طلاقها وتخلية سبيلها في حال العجز عن تأدية حقها، ولا يجوز للزوج التخلف عن مواقعتها عند طلبها الجماع، وإلا عُدَّ الزوج مضيّعاً لمن يعول ومفرطاً في تأدية حقه؛ وهو موضع وفاق بين فقهاء الإمامية، وقد دلت بعض النصوص على حرمة ترك نكاح الشابة أكثر من أربعة أشهر، والتحديد بالأربعة أشهر كحدّ أقصى وإلا فإن الواجب هو تلبيتها في المواقعة إذا أرادتها وكانت بحاجة إلى النكاح وهو ما أشارت إليه بعض الأخبار كمرسلة جعفر بن محمد عن بعض رجاله عن إمامنا الصادق عليه السلام قال:" من جمع من النساء ما لا ينكح فزنا منهنَّ شيء فالإثم عليه". وموضع الشاهد هو أنه إذا كان التارك لنكاح أزواجه يؤدي إلى زناهن أو زنى بعضهن أو إحداهن فإن الإثم الأكبر يقع على الزوج بالدرجة الأولى ثم على الزوجة الزانية .

  وقد عقد المحدّث الشيخ الحر العاملي رحمه الله تعالى باباً في وسائل الشيعة حول استحباب إتيان الزوجة عند ميلها إلى ذلك، فقد روى بإسناده عن محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد ، عن عبد الله بن القداح ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لرجل : أصبحت صائما ؟ فقال : لا ، قال : فأطعمت مسكينا ؟ قال : لا ، قال : فارجع إلى أهلك فإنه منك عليهم صدقة .

     ورواه في ( ثواب الأعمال ) : عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن ميمون مثله ، إلا أنه زاد فيهما قبل قوله: ( فأطعمت مسكينا ): فعدت مريضاً ؟ قال : لا ، قال : فاتبعت جنازة ؟ قال : لا ، وقال في آخره : فارجع إلى أهلك فأصبهم.

    وبإسناده عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن أبيه ، عن القاسم بن محمد الجوهري عن إسحاق بن إبراهيم الجعفي قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) دخل بيت أم سلمة فشم ريحا طيبة ، فقال : أتتكم الحولاء فقالت : هوذا هي تشكو زوجها فخرجت عليه الحولاء فقالت : بأبي أنت وأمي ان زوجي عني معرض ، فقل : زيديه يا حولاء ، فقالت : لا أترك شيئا طيبا مما أتطيب له به وهو  معرض ، فقال : أما لو يدرى ماله باقباله عليك ، قالت : وماله باقباله علي ؟ فقال : أما انه إذا أقبل اكتنفه ملكان وكان كالشاهر سيفه في سبيل الله ، فإذا هو جامع تحات عنه الذنوب كما يتحات ورق الشجر ، فإذا هو اغتسل انسلخ من الذنوب .

     وبإسناده عن محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن سماعة ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : فضلت المرأة على الرجل بتسعة وتسعين من اللذة ، ولكن الله عز وجل ألقي عليها الحيا .

    وبإسناده عن عبد الله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة  عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال لرجل من أصحابه يوم جمعة : هل صمت اليوم ؟ قال : لا ، قال : فهل صدقت اليوم بشئ ؟ قال: لا،  قال له قم فأصب من أهلك فإنه منك صدقة عليها ".

     وورودها بعنوان الاستحباب غير ضائر في تلبية الزوجة قبل أن تطلب ، واستحباب المبادرة من الزوج أبلغ في الحجية من بلوغ الزوجة درجة وجوب مبادرتها بطلب النكاح من زوجها، ولعلَّ الاستحباب مراعاة لمشاعرها ودفع حياء طلبها من الزوج، فإن شريعتنا السمحاء راعت مشاعر الزوجة تجاه الممارسة الجنسية مع الزوج بحيث أمرت الزوج ــ ولو من باب الاستحباب ـــ أن يبادر إلى الممارسة مع زوجته التي قد يغلب عليها حياء الطلب، وهو ما أكدته نصوص استحباب كثرة الطروقة من الرجل للزوجة ابتداءً من دون طلب الزوجة منه ذلك..وكذلك الحال بالنسبة إلى استحباب إتيان الزوجة عند نظر الزوج إلى امرأة أجنبية، ولم تشترط طلب الزوجة النكاح من الزوج... يرجى التأمل.

  وورد عن إمامنا الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:" ملعون ملعون من ضيَّع من يعول".

  ولا ريب في أن ترك نكاح الزوجة عند رغبتها من أبرز مصاديق تضييع حقوقها الجنسية، فتأمل.

  وأمَّا سؤالك حول انحصار تحديد فترات الممارسة الجنسية مع الزوجة بالزوج فغير صحيح، بل الظاهر من النصوص أن الطرفين متشاركان بفترات الممارسة، فإذا احتاجها الزوج يجب على الزوجة أن تلبي، وإذا احتاجتها الزوجة يجب على الزوج أن يلبي لها، والتحديد بأربعة أشهر للزوج في حال لم تطلب الزوجة المواقعة ولا يطلبها الزوج أيضاً، ففي هذه الحال يجب على الزوج أن يبادر إلى الطلب حتى لا تكون الزوجة معطلة فيؤدي ذلك إلى البرود الجنسي المؤدي إلى تخريب الحياة العائلية. 

    الجواب على الإستفسار الثاني: نحن ممن لا يتوافق مع الفقهاء الآخرين الذين أفتوا باستحباب خدمة الزوجة المنزلية، بل إننا نميل إلى وجوب خدمتها المنزلية لبناء الأسرة، ونستدل على ذلك بعدة أخبار هي ما يلي:

 (الخبر الأول): بكلمة "قضى" الواردة في صحيحة عبد الله بن جعفر في قرب الإسناد عن السندي بن محمد، عن أبي البختري ، عن الإمام أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن أبيه  عليه السلام قال: تقاضي علي وفاطمة إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في الخدمة فقضى على فاطمة ( عليها السلام ) بخدمتها ما دون الباب ، وقضى على على ( عليه السلام ) بما خلفه قال : فقالت فاطمة عليها السلام : فلا يعلم ما دخلني من السرور إلا الله باكفائي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) تحمل رقاب الرجال .

  إن كلمة "فقضى على فاطمة عليها السلام بخدمتها ما دون الباب" ظاهرة في الوجوب لا الاستحباب الذي توهمه الفقهاء، وذلك لأن الاستحباب لا يكون إلا بذكر القرينة الصارفة من الوجوب إلى الاستحباب، وهذه القرينة ليست موجودة في كلمة" قضى" ولا في بقية الأخبار...وهل يُعقل أن يكون النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله قد قضى على ابنته بخدمة المنزل ولا يقضي بذلك على نساء أمته..؟! كلا ثم كلا ورب الكعبة!! بل إن قضاءه على ابنته الطاهرة كان من باب "إياكِ أعني واسمعي يا جارة" فتأمل.

    (الخبر الثاني): نستدل بجملة "ضمنت فاطمة عليها السلام وضمن عليٌّ عليه السلام" الواردة في خبر تفسير العياشي عن سيف، عن نجم، عن الإمام أبي جعفر عليه السلام، قال : " إن فاطمة ( عليها السلام ) ضمنت لعلي عليه السلام عمل البيت والعجين والخبز وقم البيت، وضمن لها علي عليه السلام ما كان خلف الباب نقل الحطب وأن يجيئ بالطعام " .

 والضمان لا يحمل إلا على الوجوب، ولو حُمل على الاستحباب فإنما يكون ذلك بقرينة صارفة وهي مفقودة في البين.

   (الخبر الثالث): نستدل بجملة "حق الرجل على المرأة" بما رواه المحدث الحسن بن فضل الطبرسي في مكارم الأخلاق: عن النبي  صلى الله عليه وآله، أنه قال : " حق الرجل على المرأة إنارة السراج وإصلاح الطعام، وأن تستقبله عند باب بيتها فترحب، وأن تقدم إليه الطست والمنديل ، وأن توضئه، وأن لا تمنعه نفسها إلا من علة " .

  إن كلمتي "ضمنت/وحق" كلّها قرائن على وجوب خدمة الزوجة لزوجها في تدبير المنزل ولا يمكن صرفها إلى الاستحباب إلا بقرائن قطعية وهي غير متوفرة في الأخبار إلا بنحو الزائد عن القدر الواجب على المرأة بمعنى أن هناك حيثيتين قد اتصفت بهما الزوجة: إحداهما الحيثية الواجبة كتدبير المنزل وإطاعة الزوج في حقوقه اللازمة على الزوجة؛ وثانيهما: الحيثية المستحبة الزائدة على الحيثية الواجبة على الزوجة، فما ذهب إليه مشهور الفقهاء من استحباب خدمة الزوجة لزوجها داخل المنزل بحاجة إلى ما يثبته بقرائن قطعية ولم نعثر عليها في كلماتهم، لذا فإننا نجمد على القدر المتيقن من منطوق الخطاب الوارد في الأخبار التي أشرنا إليها أعلاه.

  وأمَّا سؤالكم حول حرية الزوجة بالخروج من منزل الزوج ساعة تشاء فخطأٌ محض، بل لا بد من الإذن من الزوج تعبداً بالنصوص الشريفة التي لا يجوز التغاضي عنها، والنصوص الواردة عنهم هي أصدق من كل تحليل عقلي يمكن أن يكون القاضي في معاملة الزوجين.. نعم يمكن للزوج أن يعطي الزوجة حرية بالتصرف للزوجة بالخروج من المنزل حال غياب الزوج، فينحل إشكالكم من أساسه وفقككم الله تعالى لكلِّ خيرٍ بالنبي وآله الأطهار عليهم السلام؛ والحمد لله تعالى وصلى الله على سيدنا محمد وآله الأطهار الأنوار المقدسين.

حررها كلب آل محمد عبدهم محمد جميل حمُّود العاملي

لبنان / بيروت/ بتاريخ 27محرم الحرام 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/06   ||   القرّاء : 111




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 حدود لباس المرأة الشرعي

 ــ(17)ــأسئلة حول رواية الطهوي

 المراهنة في عمليّات البيع والشراء

 الأقوى عندنا وثاقة سهل بن زياد الرازي بأدلةٍ ثلاثة

 حديث قرب النوافل صحيح سنداً ودلالة

 الكرامات لا تصدر إلاّ من الأولياء المعتقدين بالأئمة الإثنى عشر عليهم السلام

 حرمة الغناء و الموسيقى من الضروريّات القطعيّة عند الشيعة الإماميّة

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7073718

  • التاريخ : 25/11/2017 - 07:48

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net