• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (397)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (818)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (28)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : روح القدس تذوق اليسير من معارف آل محمد عليهم السلام فصار عظيماً .

روح القدس تذوق اليسير من معارف آل محمد عليهم السلام فصار عظيماً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال شيخنا الجليل 
جاء في الرواية:: وجدت بخطه عليه السلام مكتوبا على ظهر كتاب: قد صعدنا ذرى الحقائق بأقدام النبوة والولاية، ونورنا السبع الطرائق بأعلام الفتوة، فنحن ليوث الوغى، وغيوث الندى، وفينا السيف والقلم في العاجل، ولواء الحمد والعلم في الأجل، وأسباطنا خلفاء الدين وحلفاء اليقين، ومصابيح الأمم، ومفاتيح الكرم، فالكليم البس حلة الاصطفاء لما عهدنا منه الوفاء، وروح القدس في جنان الصاقورة ذاق من حدائقنا الباكورة وشيعتنا الفئة الناجية، والفرقة الزاكية، صاروا لنا ردءا وصونا وعلى الظلمة إلبا وعونا، وسينفجر لهم ينابيع الحيوان بعد لظى النيران لتمام الطواوية والطواسين من السنين.

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 75 - الصفحة 378.

سؤالي/هنا قال عليه السلام عن روح القدس (ذاق )ولم يقل (اكل)والحديقة تختلف عن البستان لأن الحديقة مسيجة اكيد ولها باب وباب هذه الحديقة هو امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام 

فعلم روح القدس قطرة من محيطهم عليهم السلام فهم خزان علم الله منذ القدم. 

فهل يقصد المعصوم عندما لبسوا القالب البشري أصبح روح القدس منقاد لهم وتحت طوعهم لينفذ الاوامر وينتقل إلى المعصوم الاخر بعد نزع القالب البشري للمعصوم السابق.

***

القسم العقائدي: روح القدس تذوق اليسير من معارف آل محمد عليهم السلام فصار عظيماً.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب: المراد بروح القدس في الرواية الشريفة عن مولانا الإمام العسكري عليه السلام هو ملاك عظيم يسدد أئمتنا الطاهرون به شيعتهم الممحصين بالفتن والبلايا، فقد تذوق من معارفهم المقدسة في عالم الاول النوراني قبل خلق الأجساد العنصرية المادية، والتعبير بكلمة" تذوق أو ذاق" إشارة إلى أن قابليته للتلقي منهم هي قابلية ضيقة بالقياس الى قابلياتهم الكبرى التي لا يحتملها ملك مقرب ولا نبي مرسل، والتعبير بالحديقة دون البستان باعتبار ان الحديقة اعم من البستان في بعض النواحي اللغوية، وإن كانت الحديقة في الخبر الشريف هي نفسها البستان، فالبستان هو مكان ينبت فيه الزرع والشجر، بينما الحديقة هي بستان محاط بجدران تجمع فيه حيوانات وحشية، ولا يصح هنا أن نفسر الحديقة بالبستان الذي تجمع فيه الحيوانات، بل المناسب بمقتضى القرينة الداخلية في الخبر الشريف هي أن الحديقة هي البستان الذي فيه الزهور والثمار والفاكهة الطيبة، فروح القدس في باطن الجنان قد تلقي أنفسها وأطيبها، ولكن بشكل ضئيل،ولعلها السماء الرابعة( وهي الصاقورة) فقد كان هذا الملاك هناك وقد سمع منهم علوماً ومعارف راقية فأصبح من العارفين بهم والمستغرقين بهم حتى شرفه الله تعالى في أن يكون خادماً عندهم يلقي بالمعارف الى شيعتهم بأمرهم، والمراد بروح القدس هنا هو نفسه الوارد في سورة القدر ينزل على إمام الزمان ليأخذ الأوامر منه بحسب التكليف الواقعي المأمور به من عند الله تعالى حيث يلقيه الى إمام الزمان ليعطيه الى الملاك ليؤديه الى مستحقه، والحديث من الاحاديث العالية المضامين لا يسعنا المقام بيان النفائس التي يتضمنها وله مقام آخر، والله هو الهادي للرشاد.

العبد الفاني في الحجج الاطهار عليهم السلام

محمد جميل حمود العاملي

بيروت بتاريخ 11 ربيع الثاني 1440 هجري قمري.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/24   ||   القرّاء : 709




أحدث البيانات والإعلانات :



 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم الوضوء بعد التطهير من دم الجرح

 سيدنا أبو طالب عليه السلام هو سيد أوصياء النبي إبراهيم الخليل عليه السلام وأنه يعلم الغيب

 لا يجوز إسقاط لقب" آية الله العظمى" على الفقيه

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 لماذا لم يصرّح النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله بالشهادة الثالثة في الصلاة

 حكم لمس الرجل لشعر المرأة الأجنبية بعد قصّه

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

ملفات عشوائية :



 رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ليلة المعراج لم يرَ الله تعالى بعينه المادية، وإنَّما بقلبه

 التعييب على المؤمن بأنه قبيح المنظر أو أن لونه أسود وما شابه ذلك حرام شرعاً

 المشهور أنّ آل معتوق في لبنان ليسوا من السادة

 لم يرد في الأخبار المعتبرة أن أمير المؤمنين عليَّاً سلام الله عليه تحول إلى صورة أسد بعد واقعة كربلاء لحراسة الأجساد الطاهرة

 يريد السائل الكريم مصادر أقوال الأعلام في فتواهم بوجوب الحدِّ على المجنون الواردة في رواية أبان بن تغلب

 أنا أحبكم في الله وفي ولاية امير المؤمنين عليه السلام وفي اهل البيت عليهم السلام

 يكره التوضوء والغسل والعجن بالماء الذي سخنته الشمس / الأقوى عندنا بقاء الكراهة فيما لو برد الماء / الأدلة على بقاء الكراهة / كيفية معالجة الماء المشمس يتم بخلطه بماء غير مشمس

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1715

  • التصفحات : 10611937

  • التاريخ : 10/12/2019 - 10:37

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net