• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : علة التكبير ثلاث مرات بعد التسليم التعبد بالنص .

علة التكبير ثلاث مرات بعد التسليم التعبد بالنص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : شيخنا الحبيب

لماذا اوصى نبينا صلى الله عليه وآله بالتكبير ثلاثاً بعد التسليم يرفع بها يدية ؟ 

نرجو من جنابكم الكريم الجواب : على سؤالنا ودمتم بحفظ الله ورسوله وأهل بيته الأطهار  ورعايتهم

القسم الفقهي:علة التكبير ثلاث مرات بعد التسليم التعبد بالنص/ علة أخرى ألهمنيها الله تعالى/ لم يفصح المعصوم عن العلة التامة بل أفصح عن جزء العلة وترك العلل الأخرى لاختيار المكلفين.

بسمه تعالى

الجواب: العلّة التي من أجلها سنّ النبيُّ الأعظم التكبير ثلاثاً بعد التسليم في الصلاة هي ما جاء في رواية علل الشرائع للمحدث الصدوق ج٢ صفحة ٥٧ بإسناده عن المفضل بن عمر عن إمامنا المعظم جعفر الصادق عليه السلام حيث سأله المفضل فقال: لأي علّة يكبر المصلي بعد التسليم ثلاثاً يرفع بها يديه؟ فقال:" لأن النبيَّ صلى الله عليه وآلهما فتح مكة صلّى بأصحابه الظهر عند الحجر الأسود، فلما سلّم رفع يديه وكبر ثلاثاً وقال: لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده ونصر عبده واعز جنده وغلب الأحزاب وحده فله الملك وله الحمد يخيي ويميت وهو على كل شيء قدير" ثم أقبل على أصحابه فقال: لا تدعوا هذا التكبير وهذا القول دبر كل صلاة مكتوبة....".

يبدو من هذا النص أن التكبير ثلاثاً من باب التعبد بما فعله رسولنا المعظم وكأن النبي والإمام عليهما السلام يقولان لنا: إفعلوا ما أمرناكم به إذا كنتم تثقون بنا، فالعبد المطيع هو الذي لا يعترض على سيده ومولاه بل هو أداة طيعة يفعل ما يأمره به سيده ومولاه تماماً كأي طبيب او صاحب حرفة لا ينبغي للمريض والمشتري أن يسألهما عن ماهية وحقيقة الدواء الذي وصفه له أو كيف صنع النجار الكرسي والطاولة..فهل واحد منا يسأل الطبيب لماذا تصف لي هذا الدواء؟ وهل يسأله عن حقيقة تركيبة الدواء؟ كلا...! وهكذا الحال بالنسبة الى النجار فلا يسأله المشتري كيف صنعتها وركبتها....!!

   هذا مضافاً إلى ان النبي وأهل بيته عليهم السلام لم يكونوا في أكثر الأحوال في مقام بيان علل الأحكام حتى يشرع المؤمنون بالسؤال عنها فيجيبونه تارة بتفصيل وأخرى بإجمال بحسب حال السائل وقوة وضعف مداركه وعقيدته بالمعصوم عليه السلام، كما انهم لم يبادروا الى الإجابة عن علل الأحكام قبل أن يسألهم المؤمنون لحكمة لا نعلمها.

  ولكن يبدو لي من خلال التدبر بالعمومات والإطلاقات أن التكبير ثلاثاً إشارة الى ثلاثة أصول رئيسية هي: التوحيد والنبوة والولاية.

وكأن علة التكبير إنما هو على من جحد التوحيد أو النبوة أو الولاية وكأنك تقول في تكبيرك: الله أكبر على جاحد توحيدك؛ الله أكبر على جاحد رسالة نبيك؛ الله أكبر على جاحد ولاية أوليائك الطاهرين...هذا ما ألهمنيه الله تعالى في فلسفة التكبير ثلاثاً بعد التسليم، ولم يفصح المعصوم عن العلة التامة بل أفصح عن جزء العلة وترك العلل الأخرى الى فهم المؤمن لعلل التكبير...وهو ما فهمناه من خلال ضم القرائن الأخبارية بعضها الى بعض، والحمد لله رب العالمين.

العبد الفقير محمَّد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ ١٠ جمادى الثانية ١٤٤٠ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/18   ||   القرّاء : 1457




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 أحكام الصوم والصلاة في السفر

 ما الدليل على صحة قبض الخمس بواسطة المراجع في عصر الغيبة الشريفة / لا يحتاج سهم السادة إلى الاستجازة من المجتهد المطلق الجامع للشرائط من الورع والعقيدة الصحيحة / الدليل على صحة توزيع سهم السادة من دون استجازة من أحدٍ

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

 ــ(62)ــ أهمية ثقافة الانتظار من خلال تحديد الأهداف في النصوص المهدوية على صاحبها آلاف السلام والتحية ـــ(الحلقة الأولى)ــ

 السيّد محمد باقر الصدر ينفي عالم الذر المتقدِّم على عالم الأبدان!!

 الإحسان إلى الوالدين الكافرين لا يمنع من وجوب البراءة من كفرهما

 معمّم ينعت المفتين بحلّية التطبير بالأغبياء والإستحمار

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10517972

  • التاريخ : 21/11/2019 - 18:19

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net