• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (360)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : البحث في الأسانيد .

              • الموضوع : تحقيق حول مشيخة الصّدوق .

تحقيق حول مشيخة الصّدوق

الموضوع:تحقيقنا حول مشيخة الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يشكّل مجموع طرق الشّيخ الصّدوق عليه الرّحمة ظاهرة الاستفاضة الدّرائية؟

والجواب:نعم هو كذلك.

سؤال:  مثلكم يعلم الخلاف الدّائر بين علمائنا الأعلام حول وثاقة مشايخ الشّيخ الصّدوق أعلى الله مقامه وعدمها.. فما هو موقف مشهور أساطين الطّائفة المحقّة تجاه تلكم المسألة؟

والجواب:
رأي المشهور  ـ سوآء المتقدمون أو المتأخرون ـ هو الوثاقة إلاّ ما قامت القرينة على خلافه كما هو الأقوى عندنا أيضاً.
 

سؤال: كيف تقرؤون النّظرية الذّاهبة إلى حسن حال مشيخة الشّيخ الصّدوق طاب ثراه على أضعف التّقادير، بل إلى وثاقتهم، إن لم يكن رفعتهم وجلالتهم، إذا ما زيّن رحمه الله ذكر أحدهم بالرّحملة أو الرّضيلة؟

والجواب:
نحن مع القول بحسن حال المشيخة لما ثبت بالقرائن الرجالية حُسنِ حالهم ،ولأنّ الصدوق ثقة ومن أجلاء الطائفة وقد عملت الطائفة المحروسة بكتبه لا سيّما كتابه "من لا يحضره الفقيه" وجعل ما رواه فيه حجة بينه وبين ربّه، وأطرى على بعض الرواة  وترحم ،ونستثني من ذلك ما قام الدليل القطعي على خلافه.

سؤال:  أفهم  ـ  وبكلّ بساطة  ـ  من عبارة شيخنا الصّدوق عطّر الله مرقده في أوائل كتابه القيّم المقنع: .. إذ كان ما أبيّنه فيه من الكتب الأصوليّة موجوداً مبيّناً عن المشايخ العلماء والفقهاء الثّقات رحمهم الله..  أنّه قدّس سرّه في صدد توثيق مشيخته رضي الله عنه .. ولا أقلّ من جهة المباشرين له قدّست روحه .. كما هو الحال في توثيقات الشّيخ المقدّس ابن قولويه رضوان الله تعالى عليه لشيوخه في كامله، وكذلكم توثيق الشّيخ الأقدم علي بن إبراهيم القمّي رفع الله درجته لمشايخه في تفسيره، فما يقال هناك يقال هنا بعينه، إذ المناط واحد.. فهل توافقوني على هذا الفهم المتواضع، أم أنّ العبارة ناظرة إلى السّرد المعجمي والفهرستي للمشايخ والأساتيد ولا علاقة لها بالتّوثيق؟ 

والجواب:
 

بسمه تعالى
 

توثيقنا لمشايخ الصدوق رحمه الله تعالى لكونه من أجلاّء الطائفة المحقّة لتوثيقه لهم نتيجة إجتهاده في ذلك أو لمخالطته أو معاشرته لبعضهم،فما كان عن معاشرة ومخالطة فلا ريب فيه إلاَّ ما كان مخالفاً للدليل القطعي كما أشرنا أعلاه ، وما كان عن إجتهاد ففيه تفصيلٌ عندنا فما قامت لدينا عليه القرينة فنأخذ به وإلاَّ فلا، فإجتهاده ليس حجةً علينا لا سيما وانّه وثقّ أستاذه إبن الوليد المعروف برأيه في إثبات السهو للمعصوم عليه السلام وقد وافقه على ذلك ،ولا شك أنَّهما إشتبها في المسألة، وإشتباه الثقة لا يخرجه عن الوثاقة،فيبقى عليها ـــ أي على الوثاقة ــــ  هو وغيره من رجال مشيخة الصدوق رحمه الله تعالى إلاَّ أنَّ الوثاقة لا تعني وجوب الإعتقاد بكلِّ ما يقوله الثقة أو يُنقل عنه لبداهة بطلان ذلك بالضرورة لمخالفة بعض الاخبار الواصلة إلينا عبر الثقاة لصريح القرآن الكريم والأحاديث المتواترة ،وكلُّ ما خالفهما فهو زخرف يجب طرحه..مضافاً إلى أنَّ أسانيد تفسير القمي وإن كان جلها صحيحاً لكنّه لا يعني بالضرورة صحة شذوذ بعض متونها ودلالاتها...مع التأكيد أيضاً على أنّ التفسير المذكور  ــــ  بحسب بعض النظريات الرجالية ـــــ مزيجٌ  من تفسير القمي وتفسير أبي الجارود الزيدي الواقفي ـ وإليه تنسب الجارودية ـ  فبعد هذا المزيج أو التلفيق بين التفسيرين ،كيف يمكن الإعتماد على صحة كلّ ما في تفسير القمي ؟؟!! نعم إننا نعتمد على ما ثبت فيه بالقرآئن المؤيدة له، ولو سلّمنا بصحة ما رواه ابو الجارود والقمي معاً فيجب أن نفرّق بين ما رواه القمي عن غيره من مشايخه لأنّ شهادة القمي تكون حجةً فيما يرويه عن  نفسه لا فيما يرويه أبو الجارود عن غيره، وإن كان كلام الصدوق في مقدمة كتابه مطلقاً يشير إلى صحة كل ما في كتابه سوآء أكان مروياً بواسطة أبي الجارود أم رواه الصدوق بنفسه عن ثقاته .... ولو سلّمنا بأنّ ما يرويه أبو الجارود حجة أيضاً بنظر القمي لكنَّ هذا لا يبرر  ـ كما قلنا سابقاً ـ الأخذ ببعض الأخبار الشاذة في مضامينها والمخالفة لكتاب الله تعالى ...وهكذا بالنسبة إلى كامل الزيارات لإبن قولويه القمي رحمه الله تعالى فصحة كلّ مروياته من الناحيّة السنديّة لا يبرر صحة بعض المتون المخالفة للكتاب الكريم والأدلة القطعيّة...وعلى فرض خلو الكتابين المذكورين ـ تفسير القمي وكامل الزيارات ـ من أيّ مخالفة للكتاب العزبز فلا يعني بالضرورة خلو كتاب الصدوق "من لا يحضره الفقيه" من أيّ شائبة أو نقص أو مخالفة بل ما رأيناه في كتابه المذكور من المخالفات الشرعية والقرآنية ما تشيب منها الرؤوس وتتكهرب من مطالعتها النفوس الأبيّة،فلا يقاس حينئذٍ على غيره من الكتب الخالية من الهفوات إلاّ على نحو النادر ،والنادر بحكم العدم،ولو سلّمنا بمساواته للكتابين المذكورين من ناحية وجود أخطاء فقهية أو عقائدية مخالفة للكتاب والسنّة المتواترة،فلا بدَّ ساعتئذٍ من التعامل معها بمقياسٍ واحدٍ،فيؤخذ بالصحيح ويُترك الشاذ النادر...فيكون المعيار هو الأخذ بما وافق الكتاب وطرح ما خالفه مهما علا شأنه واعتباره،وعلى هذا مسلكنا وديننا.... والحمد لله والصلاة على رسول الله محمد وآله الطاهرين عليهم السلام..

والسلام عليكم ورحمته وبركاته

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/14   ||   القرّاء : 4356




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

 كيف تقولون أن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في رجب مع أن الرواية تقول إنه ولِد في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ؟

 من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

 لم يثبت لدينا وجود الإمام الباقر (سلام الله عليه) في حياة الإمام سيِّد الشهداء (سلام الله عليه)

 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

ملفات عشوائية :



 يحرم العمل في مطاعم فيها الخمر والرقص إذا أدى العمل إلى مخالطة الزبائن

 نية صلاة النافلة بعد ذهاب وقتها

 ــ(109)ــ هل مولانا الإمام الحجة عليه السَّلام والسيد المسيح عليه السَّلام شخص واحدُ؟ ــ(الحلقة الأولى)ــ

  كيفية توزيع تركة الزوجة (وهي سبعة ملايين ديناراً ) على الأُم والزوج وولديه

 من هم الناس الملهى عنهم من العذاب في البرزخ ؟

 ــ(38)ــ ما هي مهام السفراء الأربعة لمولانا الإمام الحجة بن الحسن عليه السَّلام؟ ومَن نصبهم سفراء خاصين بالإمام الحجة المنتظر عجلّ الله تعالى فرَجه الشريف؟

 الأصل في العلويين عدم التشيع حتى يثبت العكس

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1447

  • التصفحات : 6774776

  • التاريخ : 20/09/2017 - 04:51

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net