• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : البحث في الأسانيد .

              • الموضوع : إبن عقدة كان زيدياً .

إبن عقدة كان زيدياً

الإسم:    *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله المحقق الحجة الشيخ محمد جميل حمود العاملي مد ظله
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
اضع بين يديكم الكريمتين الاستفسار الاتي

العلامة المحقق الشيخ عبد الحسين احمد الاميني في كتاب الغدير في الكتاب والسنة والادب \\ في اكثر من موضع ينسب المحدث ابو العباس ابن عقدة الى حفاظ وعلماء اهل السنة \\ في الجزء الاول ص 651-652\\ مفاد حديث الغدير -القران المعينة متصلة ومنفصلة
القرينةالاولى مقدمة الحديث قوله صلى الله عليه واله وسلم الست اولى بكم من انفسكم -
رواها الكثيرون من علماء الفريقين -فمن حفاظ اهل السنة رقم -9 ابن عقدة )
وابن عقدة كما هو معلوم هو شيعي زيدي كما اثبت الكثير من علماء الرجال بزيدية وجارودية ابن عقدة لكنهم يصرحون ايضا بانه ثقة في النقل وان كان زيديا.
العلام الحلي قدس سره يذكره في رجاله -203 -يكنى ابا العباس جليل القدر عظيم المنزلة وكان زيديا جاروديا وعلى ذلك مات --- وانما ذكرناه من جملة اصحابنا لكثرة رواياته عنهم وخلطتة بهم وتصنيفه لهم - روى جميع كتب اصحابنا وصنف لهم وذكر اصولهم )
والعلامة المحقق الشيخ جعفر السبحاني -يذكر في كتابه -ادوار الفقه الامامي -ص37( الاصول والمصنفات - قام غير واحد من اصحابنا بترجمة رجال الحديث وبيان منزلتهم في القوة والضعف -ب- رجال ابي العباس بن عقدة (249-333)
وفي تبويب الحديث -1-محمد بن يعقوب الكليني -تلامذته والرواة عنه -احمد بن محمد بن علي بن سعيد الكوفي المعروف ب ابن عقدة المتوفى عام 333)
العلامة الرجالي النجاشي في رجال النجاشي ج1ص94 كان كوفيا زيديا جاروديا على ذلك حتى مات
اما اهل السنة هو غير معتمد عندهم حتى ذكر شيخهم وكبيرهم ابن تيمية في كتابة منهاج السنة ج7 ص372 ينسب ابن عقدة الى الرفض
وذكر الذهبي في سير اعلام النبلاء 15/354 ان الدارقطني كذب من يتهمه بالوضع وانما بلاؤه من روايته بالوجادات ومن التشيع وذكر ابن الجوزي في حديث رد الشمس لعلي من حديث اسماء بنت عميس فقال هذا حديث باطل وانا لا اتهم به الا ابن عقدة فأنه كان رافضيا يحدث بمثالب الصحابة ( الكشف الحثيث لابن عجمي ص 53 )
الاشكال والسؤال سماحةالمرجع الديني

لماذا ينسب العلامة الاميني ابن عقدة الزيدي الجارودي الى علماء وحفاظ اهل السنة
ودمتم في رعاية الله وحفظة

 

الموضوع الرجالي: إبن عقدة كان زيدياً.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
     المشهور شهرة عظيمة أن إبن عقدة زيدي جارودي، والزيدية من فرق الشيعة ولكنها فرقة واقفية، والواقفية من الزيدية بحكم الكافرة لعدم اعتقادهم ببقية الأئمة الطاهرين عليهم السلام بعد الإمام السجاد عليه السلام، فقد وقفوا على زيد الشهيد صلوات الله عليه دون الإمام الباقر عليه السلام، والزيدية لهم أصول وأحكام فرعية مغايرة لفقهنا وأصولنا في كثيرٍ من الموارد، وهم من حيث الأصول يميلون أيضاً نحو المعتزلة، ومن المعلوم أن المعتزلة من حيث التصنيف العقدي محكومون بالكفر بسبب عدم اعتقادهم بإمامة أهل بيت النبوة والرسالة والولاية..وكل فرقة لا تدين بالولاء للأئمة الإثنى عشر الطاهرين عليهم السلام فهي محسوبة على غير التشيع، ولعلَّه من هذا الباب نسب العلَّامة الشيخ الأميني رحمه الله تعالى إبن عقدة إلى العامة والجماعة، ولعلّه من باب أنهم يختلفون معنا ببعض العقائد وكثيرٍ من الفروع الشرعية، وهو أدرى بما ذهب إليه نظره الكريم أعلى الله مقامه الشريف.
   وليس المهم أن تبحثوا عن هكذا مسائل لأنكم لستم مكلفين بمعرفة هذه الأمور فعليكم بالبحث عن معرفة الدين وفقه سيد المرسلين محمد وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام وتجنبوا البحث في الأمور الرجالية التي ليست من إختصاصكم وليست من موارد إبتلائكم لأن الإنشغال بها يشغل عن الآخرة، والبحث عن هوية إبن عقدة لا يبتلي بها إلا الفقيه في مجال الجرح والتعديل في علم الرجال، فالعامي لا تغنيه المعرفة بأمور الرجال شيئاً بل تزيده بعداً عن الله تعالى والحجج الطاهرين عليهم السلام، وهو من مصاديق قول المعصوم عليه السلام بما معناه"هذا علمٌ لا يضر من جهله" والسلام عليكم ورحمته وبركاته
 

حررها العبد الفقير إليه تعالى الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 6 ذي الحجة 1433هــ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/26   ||   القرّاء : 3818




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 تفسير قول الإمام الصادق عليه السلام لأبي جعفر المنصور لعنه الله تعالى" فإنَّا إليك أحوج منك إلينا"

 ــ(78)ــ تعارض أدلة المثبتين لوجود ذرية للإمام الحجة عليه السَّلام مع أدلة النافين لها ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 حب علي حسنة لا تضر معها سيئة

 ــ(31)ــ الرد على مَن أنكر وجود الإمام الحجة عليه السَّلام بحجة أنّ جعفر الكذاب ـ(لعنه الله)ـ قد أنكر وجوده ـ(عليه السلام)ـ آنذاك

 فتاوى فقهية في أحكام غسل الوجه..

 تفسير قوله تعالى (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)

 نحن لا نكفّر جزافاً من يستحق التكفير والعياذ بالله بل نكفِّر ضمن قواعد وأسس سنَّها لنا أهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925586

  • التاريخ : 24/10/2017 - 03:30

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net