• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (22)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (13)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (26)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (464)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1232)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (101)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (19)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي تاريخي (6)
  • فقهي أصولي (11)
  • شعائري / فقهي شعائري (30)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (16)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : صيغة الإيجاب من المرأة والقبول من الزوج لا يضر الإختلاف فيهما بحسب التقليد إلا في حالات معينة.. .

صيغة الإيجاب من المرأة والقبول من الزوج لا يضر الإختلاف فيهما بحسب التقليد إلا في حالات معينة..

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وصلى الله على سيدنا محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين المطهرين. والحمد لله رب العالمين. أود أن أعرف رأيكم فيما يخص صيغة العقد المنقطع، وهل الصيغة التالية صحيحة: تقول المرأة: زوجتك نفسي على مهر قدره كذا ولمدة قدرها كذا، بشرط عدم الدخول لا قبلا ولا دبرا (هذا في حال كونها باكرا)، ويرد الرجل بالقول: وأنا قبلت التزويج.؟ فهل هذه الصيغة صحيحة أم لا؟ وما هي الصيغة الصحيحة؟ وفي حال كانت المرأة تقلد مرجعا آخر يقول بصيغة آخر، فهل تكون صيغة التزويج حسب تقليدها وصيغة القبول حسب تقليدي؟ وأني والله مشتاق لكم اشتياقا كبيرا جداً، وأدعو لكم بالعمر الطويل كي نستأنس بوجودكم المبارك، لا حرمنا الله منك أيها العالم البطل الفذ المغوار الكاشفِ صدرَك لطعنات العدو تذود عن حياض آل رسول الله محمد - صلى  الله عليهم أجمعين -. وإنني - واللهِ - فخور بك وسعيد بمعرفتك. اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن أبا بكر وعمر وعثمان ومعاوية وعائشة وحفصة وأم الحكم وهندا. 
المرسل / حسين عايد
 
الموضوع الفقهي:(صيغة الإيجاب من المرأة والقبول من الزوج لا يضر الإختلاف فيهما بحسب التقليد إلا في حالات معينة..).
    بسم الله جلَّت عظمتُه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الجواب: صيغة العقد منكما صحيحة؛ ولكن الأفضل والأحوط لجنابك الكريم أن لا تزيد على صيغة قبولك لها بكلمة(أنا.. ) بل يكفي أن تقول لها( قبلتُ التزويجَ) والأحوط أن تتممها بالقول( على المهر المعلوم والمدة المعلومة) اي هكذا( قبلتُ التزويجَ على المَهْرِ المعلوم والمدةِ المعلومة).
 وأما الإختلاف بالتقليد من حيثية إنشاء الصيغة فلا تضر بشروط هي:
١ -ما دامت صيغة الإيجاب من الزوجة صحيحة بنظر من تقلده جنابك الكريم كما لو كان من تقلده أنت يفتي بالإيجاب بصيغة الماضي هكذا:( زوجتُكَ نفسي..)وذلك لأن الفعل الماضي صريح في الإنشاء وقد جرت عليه السيرة بين الفقهاء والمتدينين بخلاف أفعال المضارع..
 ولو قلَّدت المرأةُ مَن يفتي بصيغة الحاضر نظير قول المرأة للرجل( أتزوجُكَ على مهر...) وكما لو أفتى من تقلده المرأة بجواز الإيجاب على ورقة كما لو لم تنطق المرأة بالإيجاب بل كتبته على ورقة أو عبر الإنترنت أو الوتس أب..فهذا مفسدٌ للعقد وغير جائز بل لا بدَّ للمرأة من أن تنطقَ بصيغة العقد بحيث يسمع الرجلُ الصيغةَ من لسانها مباشرة وليس بالتسجيل ولا بالكتابة...! فهذا باطل ومفسد للعقد.
٢ - أن تكون الصيغة مخلَّة بالإنشاء العربي بحيث يخرج اللفظ عن معناه العربي..
وهناك شروط أخرى ذكرناها في (وسيلة المتقين ج ٢ ص ٢٧٩ - ٢٨٠  في شرائط العقد).
والله ولي المتقين 
حفظكم الله تعالى ورعاكم ودفع عنكم الشرور والآفات..بحق النبيّ وآله.
غريب الديار عبد الإمام الحجَّة القائم أرواحنا لشسع نعله الفداء/ محمَّد جميل حمُّود العاملي/ بيروت/ بتاريخ ٢٤ ربيع أول ١٤٤٥ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/10/09   ||   القرّاء : 1480




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 زيارة عاشوراء الشريفة من أهم الزيارات الحسينية المقدسة

 هل أذكار الدخول إلى المراقد المطهرة من إنشاء العلماء...؟

 ليلة الرغائب يؤتى بها برجاء المطلوبية...

 حكم تطهير الملابس المشتراة من أسواق الكفار والنواصب

 هل يصح البناء على طهارة الفنادق والبيوت المستأجرة..؟

 تقييم الإعلانات من خلال تطبيق هاتفي فيه شائبة القمار يقيناً..

 هل يجوز الوضوء بالثلج..؟

ملفات عشوائية :



 ــ(1)ــ الاستدلال على إمامة مولانا الحجة عليه السَّلام بعد والده الإمام العسكري عليه السَّلام

 هرکس در جنگ با دشمنان اهل بیت (علیهم السلام) کشته شود مراسم غسل و تکفین و تحنیط از او ساقط نمی شود

 شبهة تزويج النبي آدم عليه السلام بنيه من بناته والرد عليها

 الأدلة على وجوب تقليد الفقيه الورع / القرض الرهني جائز شرعاً شريطة عدم اشتراط دفع الفائدة أو الربا

 حكم الصائم المبتلى بتغسيل الكلى..!

 حرمة نكاح الزانية المشهورة على الأحوط وجوباً

 يجوز لمالك الخمس أن يدفع الخمس من غير الأموال النقدية

جديد الصوتيات :



 محاضرة حول معارف الزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة

 محاضرة حول ماذا يجب أن نفعل في يوم الغدير؟

 محاضرة حول الوحي التسديدي الذي سدّد به آل البيت عليهم السلام

 محاضرة حول فضيلة العلماء في عصر الغيبة الكبرى

 زيارة إمامنا المعظم سيّد الشهداء وبقية الحجج الأطهار عليهم السلام ووجوب نصرتهم

 لماذا تعددت الأقوال في تاريخ شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام ؟

 لماذا سكت بنو هاشم عن نصرة الصدّيقة الكبرى مولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها وعلى أمها وأبيها وبعلها وبنيها..؟!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2274

  • التصفحات : 21364976

  • المتواجدون الآن : 0

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net