• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : ما هي حقيقة الإسراء والمعراج ؟ .

ما هي حقيقة الإسراء والمعراج ؟

بسمه تعالى
 

إلى : سماحة آية الله المرجع الديني الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية والدعاء لكم  : ما هي حقيقة الإسراء والمعراج ؟ وما هو أفضل كتاب على حسب إطلاعكم الواسع تنصحون بقراءته في هذا المجال ؟ أفيدوناً مأجورين .
خادمكم العبد الحقير الفقير
(.......................)

الجواب / بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته .
الإسراء لغةً : هو الانتقال من أرضٍ إلى أرضٍ أخرى، والمعراج هو الصعود إلى السماء، والمتفق عليه بين المسلمين قاطبةً أن الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله أُسري به من المسجد الحرام في مكّة إلى المسجد الأقصى في القدس من فلسطين، وفي روايات أخرى أن المسجد الأقصى هو في السماء ولا يبعد ذلك، لكنه لا يمنع كون مثاله في الأرض والغاية من الإسراء هو الإسراء إلى السماء وليس إلى فلسطين، فيمكن الجمع بين الروايات المختلفة بحمل الإسراء على مكانين : واحد في الأرض والآخر في السماء، ولكنَّ الأرضي كان للمرور فهو وسيلة وليس غاية بخلاف الثاني الذي في السماء فكان غايةً، والمعراج أعم من الإسراء، إذ هو يشمل ما فوق المسجد الأقصى الموجود في السماء، ويمكن حمل الروايات الدالة على ان المسجد الأقصى في السماء على المعراج وليس على الإسراء، فعُرج به من الأرض إلى السماء ليريه الله تعالى آياته الكبرى، وقد نصّ القرآن الكريم على المرحلة الأولى من تلك المرحلة في الآية : (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء / 1 .
واختلف المؤرخون العامة في تاريخهما هل كانت قبل البعثة ام بعدها والصحيح أنهما كانا بعد البعثة وقبل السنة الخامسة، كما انهم اختلفوا في حقيقتهما هل كانا في النوم أو اليقظة ؟ الصحيح انهما كانا في اليقظة والإسراء والمعراج كانا بالجسد وليس بالروح، وهما أي الجسد والروح متفرعان على كونهما في اليقظة، ولو كانا بالمنام لما عُدّ ذلك إعجازاً وليس فيه ما يدعو إلى الدهشة والإستغراب وذلك لأنّ إشراق الروح في حالة النوم على غير عالمها ليس بإعجاز فريدٍ من نوعه ليخبر به على انه آية من آيات نبوّته بجواز ان يحدث ذلك مع كل إنسان، فالصحيح كما قلنا ان الإسراء والمعراج بالجسد وهما آيتان من آيات الرحمان وداخلان في قدرته اللامتناهية ولا يحيلهما العقل مع تأكيد النصّ القرآني والأخبار الشريفة على أنهما كانا بالجسد .
وثمّة استدلال غاب عن خاطر كثيرٍ من الأعلام الذين فسّروا الإسراء والمعراج بالجسد وهو الباء في (بعبده) إذ لو كان الإسراء بالروح لما صحّ الإتيان بحرف الجر مضافاً إلى العبد الدال على حقيقة الجسد المتضمّن للروح، وإلاّ لصحّ ان يقال أسرى بروحه إلى السماء، وحيث إن لفظ (العبد) يشمل الروح والجسد، دلّ وجودها في الآية على انّ الإسراء والمعراج كانا بالحسد والروح معاً وهو المعنى الحقيقي لكلمة (عبد)، ولو دار الأمر بين الحقيقة والمجاز حال اشتباه اللفظ بأحد معنييه، لا بدّ من حمله على معناه الحقيقي، وهنا يدور الأمر في لفظ العبد بين معناه الحقيقي والمجازي، فنحمله على معناه الحقيقي وهو مجموع الروح والجسد حتى يأتينا دليل قطعي يثبت خلافه .
وأفضل كتاب تقريباً بهذا الموضوع (هو سرّ الإسراء) للباحث علي سعادت برور... والله من وراء القصد والسلام عليكم .

حررها العبد محمد جميل حمود العاملي – بيروت - 1ربيع الثاني 1432هـ .

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/09   ||   القرّاء : 4711




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 كثير الشك لا يعتني بشكّه

 أذكار وأدعية لدفع وجع الأضراس / نباتات تنفع في علاج وجع الأضراس / عوذة لوجع الأضراس

 يجوز أخذ الفائدة من البنوك الكافرة

 التضعيف والتوثيق في الأسانيد بحسب المباني الرجاليّة التي يعتمدها الفقيه

 سبب شهرة عائشة بين العامّة دون أمّ المؤمنين حقّاً سيدتنا ومولاتنا المعظّمة الصدّيقة الكبرى خديجة بنت خويلد عليها السلام

 هل الأئمة مشرعون؟

 ــ(2)ــ ما هي المناهج والمسالك التي انتهجها الإمام المعظَّم زين العابدين عليه السلام؟ ــ(الحلقة الثانية)ــ

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7169397

  • التاريخ : 18/12/2017 - 16:52

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net