خلوة الفتاة بالشاب للتعرف عليها حرام شرعاً
سؤال:
اذا شب عندو نية زواج و بدو يتعرف عليي ويحكي معي حرام احكي معه أو حلال..
وهل حرام اتناقش مع سني عن الدين؟.
وهل يجوز اي وقت المناسبة بقدر حط مكياج كتير خفيف او بضل حرام؟، لان انا ابدا ما بتبرج بس وقت المناسبات بقدر حط أو حرام؟
حرام أضحك بصوت عالٍ قدام الرجال؟.
سب عائشة والذين قتلو أهل البيت حلال ام حرام؟
زهراء حسن
********
الموضوع الفقهي:(خلوة الفتاة بالشاب للتعرف عليها حرام شرعاً/ لا فرق في حرمة المكياج على المؤمنة بين القليل والكثير/ ضحك الفتاة المؤمنة مع الرجال حرام/ سب أعداء الله تعالى جائز ضمن شروط معينة/ نقاش الفتاة المؤمنة مع عمري غير جائز)
بسم الله جلّت عظمته
الجواب :
يحرم على الفتاة أن تختلي بالشاب الأجنبي عنها إلا بإجازة من وليّ أمرها وهو الأب..ويجب أن يكون الحديث بينهما ضمن الحدود والضوابط الشرعية بمحضر أهلها والأحوط وجوباً أن يتم اللقاء بعقد منقطع لمدة ساعات أو أيام لكي ينظرا إلى بعضهما البعض براحة ويسر...
وأما السؤال عن موضوع مناقشة الفتاة مع رجل عمري في امور الدين فهو غير جائز عندنا لما في ذلك من محاذير شرعية لا تخفى على العارفين بأحكام الدين...
وأما السؤال عن حكم التبرج القليل في وقت المناسبات فجوابه: إذا كان المكياج في دائرة نسائية محضة فجائز بشرط عدم رؤية الرجال لهنّ لأنه من الزينة لغير الزوج وهو محرّمٌ شرعاً.
ولا فرق في حرمة المكياج بين قليله وكثيره ..كما لا يجوز الجلوس بين الرجال والضحك معهم سواء كان خلال الجلوس معهم، أو بالقرب منهم، أو عبر وسائل إلكترونية مكتوبة ومسموعة ورموز مشفرة..
وأمّا الجواب عن سبّ عائشة والذين قتلوا آل محمد عليهم السلام فجوابه: أنّه غير جائز إبتداءً فيما لو لم يسب العمريون آل محمد عليهم السلام، وأما لو كانوا يسبون وينتقصون من آل محمد عليهم السلام فيجب سبُّ الذين يحبونهم لأجل إيقافهم ولجم ألسنتهم النجسة..فيكون سبُّ الشيعي لمن سبّ آل محمد وسيلةً للدفاع عن آل البيت عليهم السلام ...
والخلاصة :إنّ السبُّ الإبتدائي غير جائز إلا إذا سبُّوا أهل البيت عليهم السلام فيجب السب دفعاً للجم ألسنتهم القذرة عن سبّ آل البيت عليهم السلام .
فالسب الابتدائي منهيٌّ عنه؛ بينما السب الدفاعي مباح وجائز وقد يصير واجباً لصدّ الأعداء كما فصلناه في بحثنا حول الموضوع تحت عنوان( السب الإبتدائي غير جائز بشروط معينة).
https://www.aletra.org/subject.php?id=1980
ويختلف مفهوم السبّ عن مفهوم اللعن، فاللعن لغةً واصطلاحاً هو الطرد من رحمة الله تعالى بينما السب هو التحقير للمسبوب؛ ومن ذكرتم في سؤالكم بستحقون السب إبتداءً إلا أننا منهيون عنه لأن ذلك يؤدي الى سب آل البيت عليهم السلام نظير النهي عن سب آلهة المشركين لأنه يؤدي الى سب الله تعالى وقد نهى الله عنه إبتداءً كما في قوله عزّ وجلّ (وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواُ بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [الأنعام:108]."
فسبهم لله تعالى بالفاء المتعلقة بكلمة( فيسبوا..) متفرع عن سبّ المسلمين لآلهة الكفار إبتداءاً لا دفاعاً..وهكذا الحال بالنسبة للفرق المبتدعة فإذا سبوا إبتداءً فلا بد أن نسب آلهتهم دفاعاً عن آل البيت عليهم السلام..وفي وقتنا الحاضر قد امتلأت المواقعُ الالكترونية بسب آل البيت والإننقاص منهم لا سيّما سيّد نساء العالمين الصدّيقة الكبرى فاطمة البتول صلوات الله عليها؛ فعلى المؤمنين أن يعوا كيف يناقشون ويجادلون وبالتالي يعرفون كيف يفحمون الخصوم عليهم اللعنة..فمن سبّ ساداتنا المطهرين فلن نتقاعس عن سبّ من يحب..
تنبيه: قد يظن البعض بأن ذكر مثالب عائشة هو سبٌّ لها... ولكنّه غير صحيح إذ إن ذكر المثالب والمطاعن والإنحرافات الموثقة تاريخياً لا يدخل في مفهوم السبّ كما هو واضح عند العارفين بالعقيدة والفقه...والحمد لله ربّ العالمين وصلواته على رسوله وإله المطهرين..
عبدهم الفقير محمد جميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ١٤ ربيع الثاني ١٤٤٦ هجري.