• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم اللطم على الصدور العارية .

حكم اللطم على الصدور العارية

الإسم: *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يرجح ويحسن تعرية الصدور في مراسم اللطم على سيد الشهداء مع الأمن من نواظر النساء الخائنة أو لا يرجح هذا العمل في حد ذاته ؟

السيد *****

الإسم:   ****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرجعنا الكريم وفقكم الله لخدمة سيد الشهداء عليه السلام
ما هو رأيكم في نزع الثياب وتعرية الصدور في مراسم اللطم الحسينية ؟
هل ثمة اشكال او لا ، وان تفضلتم علينا بذكر الادلة حتى نكون في حصانة امام المناوئين ارباب الضلال والتضليل

ابنكم *****

 

الموضوع : حكم اللطم على الصدور العارية
 

بسمه تعالى / السلام عليكم
     اللطم على الصدور والخدود مستحب ومندوب إليه شرعاً حزناً على المولى الإمام المظلوم أبي عبد الله الحسين عليه أفضل الصلاة والسلام، ولم نرَ نصّاً واضحاً يشير إلى خلع القميص عن بدن اللاطم بل لم نرَ نصاً يشير إلى اللطم على الصدر بل الوارد هو اللطم على الخدود، نعم جرت السيرة باللطم على الصدور ولعلّ لها منشأ روائي لم نطلع عليه ، وهو كاف في شرعيته باعتباره أحد أنواع إبراز الحزن والجزع على إمامنا المظلوم عليه السلام، وبعبارة أخرى لو فرضنا أن اللطم مخصوص بالخدود دون الصدور ولكن الضرب على الصدور يسمى لدماً وهو مباح شرعاً بطريق الأولوية باعتباره أخو اللطم على الخدود بل أخف منه لأن اللطم على الخد أشد جزعاً على الميت من اللدم على الصدر، وقد دلت النصوص الكثيرة عنهم صلوات الله عليهم بأن الهاشميات من أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام لطمن الخدود وشققن الجيوب...ومن هذا النص المبارك نستنبط إستحباب شقّ الجيوب وهو تخريق القميص حزناً على مصاب إمامنا الأطهر الحسين سيد المظلومين صلى الله عليه وآله ما يعني إستحباب الشق أو التخريق من القدام بحيث يبقى القميص على الكتفين من دون خلعه كاملاً ، وهذا يسبغ على القضية شيئاً من العفاف في اللباس أمام الآخرين بحيث لا يظهر كتفيه وظهره للناس نعم يستحب تعرية الصدر فقط تأسياً بموالينا الكرام من الهاشميات الطاهرات المطهرات وهو من أعظم الفوادح والأحزان لأن من يشق قميصه حزناً فإنه يتلف قميصه من قدامه بتقطيع أزراره لهول المصيبة ما يصبغ على الموقف الحزين شيئاً غير إعتيادي من تهييج الأحزان والكروب على إمامنا المظلوم عليه السلام وهو ما فعله مولانا الإمام المعظم الحجة بن الحسن عليهما السلام كما يروى عن السيد المكرّم العلامة الكبير محمد مهدي بحر العلوم أعلى الله مقامه الشريف حينما رأى سيدنا المولى المعظم إبن الحسن عليهما السلام في أحد مواكب طويريج يشق قميصه من قدام يلدم صدره ورأسه، فإن صحت النسبة إليه بهذه المكاشفة فيكون موافقاً لما قلنا من شق الهاشميات جيوبهنّ بسبب هول المصيبة.
  (وبالجملة): الراجح هو ما أشرنا إليكم وهو شق القميص من قدام مع بقائه على الكتفين والظهر صوناً للعفاف والطهارة في المظهر الخارجي، ولو خلع القميص بكامله حال اللطم في الحسينية من دون مشاهدة النساء لهم فجائز ولكنه خلاف الأولى... والله تعالى هو الموفق والمسدد إلى فهم فقهه وأحكامه بمدد الحجة المنتظر أرواحنا فداه وسلام الله عليه وآبائه الطيبين الطاهرين عليهم السلام..والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها عبد الحجة المنتظر خادمه الحقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 6 صفر 1432هــ الوافق 30كانون أول 2011م.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/01   ||   القرّاء : 6508




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 حكم الإلتحاق بإمام الجماعة في الركعتين الأخيرتين

 كيف تجري الخرساء صيغة عقد الزواج لنفسها

 إثبات خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

 في غسل الجنابة وبقية الأغسال يجب تقديم غسل الجانب الأيمن قبل الجانب الأيسر

 مصدر رواية نحن حجج الله على خلقه

 حكم الصلاة جماعة بمكبر الصوت الكهربائي

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10020829

  • التاريخ : 25/08/2019 - 20:47

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net