• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحاديث الشيعة مسندة إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم .

أحاديث الشيعة مسندة إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم

الإسم: *****
النص: شيخنا الجليل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يخرج بعض مشايخ الوهابية (الذين فيهم داء كداء صنمهم الطاغوت)، على بعض الفضائيات التكفيرية، ويشنعون على مذهب آل البيت (ع)، مدعين دائما \" بأن ليس لدى الشيعة حديث واحد مسند إلى الرسول الأكرم (ص) وأله\" فعندما نحتج عليهم بحديث \"حديثي حديث أبي وحديث أبي .....ألخ الحديث . يقولون \"بأن هذا الحديث يضعفه علماء الشيعة\". و من الأشياء التي يذكرونها أيضا بأن القرأن الكريم غير متواتر عن طرقنا. فهل صحيح ما يدعيه هؤلاء؟ وكيف يمكن أن نرد على إدعاءاتهم؟ أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء

الموضوع : أحاديث الشيعة مسندة إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم

بسمه تعالى
 

السلام عليكم
 

     أخبار أهل البيت عليهم السلام كلها متصلة بالنبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله فليس ثمة أخبار من دون إتصال بالنبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله لأن ائمتنا الطاهرين عليهم السلام والصدّيقة الكبرى عليها السلام عندما يروون حديثاً فلا يروونه من عند أنفسهم بل هي متصلة برسول الله محمد صلى الله عليه وآله لأن مصدر الأحكام هو الوحيّ التشريعي المنحصر برسول الله، وحيث إن أئمتنا المطهرين عليهم السلام معصومون فلا يجوز نسبة الإفتراء عليهم بأنهم يخترعون أحكاماً من عند أنفسهم (حاشاهم عن ذلك)، ودعوى المخالفين بأننا لا نملك حديثاً واحداً متصلاً برسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله شنشنة بغض لنا وحقد علينا وتكفيراً لنا لأن الدعوى المذكورة تعني أننا نفتري على رسول الله بإختراعنا للأحاديث ما يجر إلى تكفيرنا علناً، ونحن برآء من دعواهم الباطلة بل كل ما عندنا من أئمتنا الطاهرين عليهم السلام وما عندهم هو من عند رسول الله صلوات الله عليه وآله، والأعجب من ذلك أنهم يطالبوننا بالأسانيد المتصلة إلى رسول الله ــ مع أننا أريناهم ذلك ـــ في حين أنهم يروون أحاديث عن أبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم من دون إتصال برسول الله ، وعلى فرض دعواهم إتصالها فلماذا تكون حجةً عليهم ولا تكون أحاديثنا عن أهل البيت عليهم السلام حجةً علينا بنفس المناط ؟! مع أن أحاديث أئمتنا الطاهرين عليهم السلام أوثق إعتباراً من أحاديثهم لأنها منقولة عن ابناء وأحفاد النبيّ الأكرم الذين يعترف المخالفون بأنهم أناسٌ مقدسون وطاهرون، فكيف يكونون مقدسين وفي نفس الوقت لا يملكون أسانيد متصلة بجدهم الاعظم محمد صلى الله عليه وآله؟!.
  وأما دعواهم بأن بعض علماء الشيعة يضعفون الحديث المروي عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام حيث يقول:" حديثي حديث أبي وحديث أبي حديث جدي وحديث جدي حديث الحسين وحديث الحسين حديث الحسن وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين عليه السلام وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وحديث رسول الله حديث الله عز وجل" فلا تعبر عن رأي عامة علماء الطائفة ولا تنحصر حجية الأحاديث بقوة السند فحسب بل ثمة طريق آخر يثبت الحجية للأحاديث وهو الخبر الموثوق الصدور التي قامت القرآئن على صحته وهي موجودة في الحديث المذكور، فضلاً عن أن نفس سند الحديث الآنف الذكر صحيح السند بحسب مبنانا الرجالي لأن السند جميع رواته ثقاة أجلاء  سوى ما ورد عن سهل بن زياد وعمر بن عبد العزيز ولكن تضعيفهم ضعيف وهزيل وذلك لأن سهل روى عنه الكليني كثيراً مع كثرة إحتياط الكليني في أخذ الرواية وإحترازه عن المتهمين، وأما عمر بن عبد العزيز فثقة أيضاً لرواية الثقة عنه وهو أحمد بن محمد لأن الثقة لا يروي إلا عن ثقة، بالإضافة إلى أن وجود حماد بن عثمان الثقة الجليل أحد أركان أصحاب الإجماع الذين لا يروون إلا عن ثقة ، فكل خبر يقع في سنده أحد أصحاب الإجماع فقد أجمعت الطائفة على صحة سنده، فدعوى التضعيف غريب صدورها من بعض العلماء !!.
  يضاف إلى ما ذكرنا : أن حديث سلسلة الذهب المروي عن مولانا الإمام الرضا عليه السلام عن آبائه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله متفق على أسناده المتصل برسول الله وقد رواه المخالفون في مصادرهم واعتبروه من الأحاديث الكبرى وقد روى بعض علماء العامة كرامة لهذا الحديث فليراجع كتاب إحقاق الحق للشهيد الثالث التستري ج 12 ص 387 ففيه ما تقر به العيون. 
 والحاصل: أن الحديثين المتقدمين حجة على القوم لصحة سنديهما مع وجود القرائن المثبتة لصحتهما، ولا يلتفت إلى تضعيف بعض المنتسبين إلى الطائفة فليس كل من انتسب إليها صار حجة شرعية عليها لا سيما وأن الحجية إنما تكون للمدركية والدليلية وليست للإنتسابية، والحمد لله رب العالمين وهو حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم.
 

حررها العبد الفقير إليه تعالى محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 11 ربيع الأول 1433هــ

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/10   ||   القرّاء : 8427




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 قضيّة النص على الأئمة المعصومين عليهم السلام كانت معلومة في الأوساط الشيعيّة

 الكافي كاف لشيعتنا

 جريان قاعدة الطهارة في الشبهات الحكمية والموضوعية بعد الفحص

 لمن العيد؟ وكيف يحتفي به الشيعة الموالون لأهل بيت النبوة ومعدن الرسالة عليهم السَّلام

 ــ(3)ــ عرض وتحليل الاحتمالات الواردة في كثرة بكاء الإمام السجاد عليه السلام

 سند حديث الكساء المبارك

 بداية الغروب الشرعي عند ذهاب الحمرة المشرقية / الاحتياطات العقليّة نادرة جداً

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7069609

  • التاريخ : 24/11/2017 - 00:20

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net