• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (385)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (697)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (10)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : أبان بن عثمان لم يكن واقفياً، والحسن بن فضال لم يدرك زمان جعفر الكذاب .

أبان بن عثمان لم يكن واقفياً، والحسن بن فضال لم يدرك زمان جعفر الكذاب

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحیم
وبه نستعین
جناب العالم العامل المرجع الدینی ایة الله محمد جميل حمود العاملي قدس سره
السلام علیکم ورحمة الله وبرکاتة
ندعوا الله عز وجل لسماحتکم بطول العمر لخدمة السلام والمسلمین
سماحة المرجع العلامة نطرح علیکم السؤال التالی ونأمل من سماحتکم الاجابة والتوضیح
سؤالی عن اتباع الائمة علیهم السلام هل غاب ولم یتضح لهم النص على المعصومین وتسلسل الائمة الاثنی عشر سلام الله علیهم
ام کانوا یعلمون ودفعهم الجحود والنکران
فهنالک شخصیات مشهورة وکبیرة من اصحاب الائمة لم تقل بالنص مثل شخصیة أبان بن عثمان الاحمر وهو واحد من ستة من اعلم تلامیذ الامام الصادق علیه السلام ویعرف انه من الفقهاء
لم یقل بأمامة الامام الکاطم علیه السلام ولم یعترف بامام بعد الامام الصادق
والعالم الکبیر علی بن حسن بن فضال کبیر فقهاء الشیعة فی الکوفة کان فطحیا وامن بأمامة جعفر الکذاب ودخل فی زمرة انصارة
ودمتم فی رعایة الله

 

الموضوع: أبان بن عثمان لم يكن واقفياً، والحسن بن فضال لم يدرك زمان جعفر الكذاب.

بسمه تعالى

 السلام عليكم
     أبان بن عثمان من أجلاء  أصحاب الإمامين الصادق والكاظم عليهما السلام، وقد أجمعت العصابة الحقة على تصحيح ما يروى عنه والإقرار له بالفقه، وأول من نعته بالناووسية هو الكشي نقلاً عن علي بن الحسن بن فضال، ومجرد نقل إبن فضال عنه أنه من الناووسية لا يعتبر حجة شرعية حتى يتمسك بها ، كما أن الدعوى التي أشرتم إليها من كونه لم يثبت لديه بأن الأئمة إثنى عشر يبطلها ما رواه أبان بن عثمان نفسه كما في الخصال بأسناده إلى أبان بن عثمان عن زرارة بن أعين قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: نحن إثنا عشر إماماً، منهم الحسن والحسين ثم الأئمة من ولد من ولد الحسين عليه السلام". وأما علي بن الحسن بن فضال فهو وإن قال  عنه المشهور بأنه كان فطحياً واقفياً إلا أنه كان ثقةً لا يكذب وقد اعتبروا أخباره معتمداً عليها، وأما ما نسب إليه بأنه كان يعتقد بإمامة جعفر الكذاب فهي دعوى غير صحيحة وذلك لأنه لم يدرك زمان جعفر الكذاب بل كان متقدماً عليه زماناً فكيف يعتقد بمن لم يكن في زمانه أو لم يكن متقدماً عليه بل كان جعفر الكذاب متأخراً عنه ...والبحراني رحمه الله هو أول من نسب إليه إعتقاده بإمامة جعفر وقد نقلها البحراني عن الملل والنحل وهو إشتباه من البحراني.
والحاصل: إن بعض أصحاب الأئمة الطاهرين عليهم السلام وهم قليلون ليسوا على درجة واحدة في الإيمان بجميع الأئمة عليهم السلام تماماً كأصحاب الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله حيث لم يكونوا على درجة واحدة بالإيمان، فمنهم المؤمن ومنهم الكافر ومنهم المنافق ومنهم المذبذب، ولأئمتنا الطاهرين عليهم السلام أُسوة حسنة بجدهم رسول الله وأمير المؤمنين عليّ صلى الله عليه وآله، فقد آمن بهم من آمن وكفر بهم من كفر وارتد، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 11 ربيع أول 1433هــ.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/10   ||   القرّاء : 3479




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الأثر السلبي للنجاسات والمتنجسات على النفس الإنسانية

 آية الإحياء مرتين والإماتة مرتين واختلاف النصوص بتفسيرها

 لماذا ينحرف بعض الاشخاص دون البعض الآخر وكلا الصنفين في بيت واحد؟/ أسباب الإنحراف خمسة

 إن الله تعالى يخلد الكفار في النار ويخلد المؤمنين في الجنة لان نية الكفار أن يكفروا بالله لو بقوا في الدنيا ملايين السنين

 لا يجوز مطلقاً استدبار الزائر للقبر الشريف لمولانا المعظم ولي الله أبي الفضل العباس سلام الله عليه

 لا مانع من التسليم على آل محمد في تسليم سجدتي السهو وبقية الصلوات

 الطرشي والمربيات بشتى أصنافها يجوز تناولها بشرط خلوها من النجاسات وما شابهها

ملفات عشوائية :



 أئمتنا الطاهرون عليهم السلام يعلمون بوقت شهادتهم على وجه التفصيل

 القراءة المشهورة للقرآن الكريم عند الشيعة هي قراءة حفص عن عاصم / الفرق بين المهدوية العامة لأهل بيت العصمة والطهارة وبين المهدوية الخاصة بإمام الهدى الحجة القائم أرواحنا فداه

 لا تجوز صحبة الكافر إلا بشروط / الناصبي أشدّ كفراً من الكافر

 ما مدى صحة عيد النيروز؟

 كيف تطلق زوجة المجنون؟

 شرب ماء الشعير المصنَّع عالمياً محرَّم شرعاً

 يحرم العقد على البنت فيما لو دخل بأمها

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1559

  • التصفحات : 8948049

  • التاريخ : 17/02/2019 - 09:26

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net