• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تفخيذ الرضيعة .

تفخيذ الرضيعة

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة آية الله العلامة الشيخ محمد جميل حمود العاملي - دامت فيوضاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً أتمنى من العلي القدير أن تصلكم رسالتي هذه وأنتم بخير وصحة وعافية

ثانيًا وبينما أكلم أحد الأصدقاء في موضوع أخذه الحديث وتطرق إلى (تفخيذ الرضيعة) مستنكرًا الأمر وجوازه المُجمع عليه (تقريبًا) عند المراجع المعاصرين.
وللتو كنت أعلم أن الرأي القائل بجواز تفخيذ الرضيعة ليس للخميني خاصة وإنما هو رأي مجمع عليه
فتعجبت خصوصًا لما أتاني برأي سماحة السيد محمد الحسيني الشيرازي-رحمه الله- (مرجعي) ويقول بالجواز ويصرح بعدم وجود دليل \"صريح\"!!
فتوقفت حائرًا ثم استدركت ورددت عليه:
بأن هناك ممارسات جنسية بين الزوجين لا يقبلها العاقل وتثير الإشمئزاز، ولكنه حجني بأنها في النهاية بين زوجين كلاهما عاقل بالغ... إلخ

فسؤالي لكم سماحة الشيخ لا عن رأيكم والذي بلغني عن نفس الشخص أنكم لا تجوزون تفخيذ الرضيعة أصلاً، ولكن سؤالي حول الفقهاء كيف هم مجمعون على الجواز رغم عدم وجود دليل (أو دليل صريح)، وماهي الأدلة التي يتندون عليها، وكيف ذلك الإجماع على أمر منبوذ عقلاً بلا دليل؟! أعني كيف لا يستنكرونه فيجيزونه؟ وهل هم يجيزونه على كراهة مثلاً كوطي الزوجة من خلاف؟

أرجو من سماحتكم التفصيل في الجواب

ونسألكم الدعاء مولانا وندعو الله أن يحفظكم ذخرًا للأمة الإسلامية


 

الموضوع : تفخيذ الرضيعة

بسمه تعالى

     والحمد لله والصلاة على رسوله محمد وآله الطاهرين عليهم السلام..وبعد السلام عليكم أقول:
     لقد تعجبنا كثيراً من دعوى الإجماع بين المعاصرين من فقهاء الإمامية،وهي دعوى تبرعيَّة لا واقع لها،إذ إننا من فقهاء هذه الأُمة ولم نجوِّز التفخيذ بالرضيعة لكونه عملاً سفهيَّاً وفعلاً حيوانيَّاً تتنزه عنه العقلاء بما هم عقلاء في كلِّ عصرٍ ومصرٍ فضلاً عن البهائم والحيوانات..! ولأن وصاية الوصي أو ولاية وليّ الصغيرة إنما تكون نافذة فيما إذا كانت لصالح الرضيعة وليس للوليّ أو الوصيّ وليس ثمة مصلحة بالتفخيذ بها بالرغم من عدم قابليتها للتفخيذ إذ المورد لا يتحمل الوارد فمن ذا الذي يفخّذ لرضيعة ولا تأخذه نشوة التفخيذ للدخول بها وإفتضاضها فيستوجب بذلك أليم العقاب عند رب الأرباب وهو أمرٌ مجمع على حرمته وشناعته ،مضافاً إلى حرمة الرضيعة المؤبدة على ناكحها... وكذلك الميرزا عليّ الغروي رحمه الله (صاحب كتاب التنقيح المعروف) حيث يستظهر من عبارته في رسالته العملية عدم جواز الإستمتاع بالصبية إذا لم تكن صالحة للإستمتاع..مع التأكيد على أن أول من أفتى بذلك هو صاحب العروة السيّد محمد كاظم الطباطبائي المتوفى عام 1337للهجرة ثمَّ جاء شراح كتابه من بعده وساروا على نهجه دون أن يتريثوا في المسألة ولو من باب الإحتياط بالفروج الذي أكدت أخبارنا الشريفة عليه، وليس في أخبارنا ما يدل على مدَّعاهم بل غاية دليلهم أن التفخيذ بالرضيعة من لوازم الزوجيَّة فإذا تحققت الزوجيّة بالعقد على الصغيرة تحققت معها لوازمها من التقبيل واللمس بشهوة والتفخيذ،وهو أمرٌ محرَّم بحسب فهمنا لأخبار آل الله لأن العقد على صبية فضلاً عن رضيعة لا يسوِّغ للعاقد مباضعة الزوجة ولا تفخيذ الزوجة الرضيعة،فالصبيَّة دون إكمال تسع سنين هلالية يصحُّ العقد عليها إذا كانت قابلة لذلك ومدركة لمفهوم النكاح ولكن لا يصح إفتضاض عذرتها أو بكارتها مع أن النكاح في الفرج من لوازم الزوجية أيضاً إذ ما الفائدة في زواجٍ لا يصح للزوج الدخول في زوجته ؟!فالحاصل أنه يجب أن يكون المورد مهيئاً للممارسة الجنسية كما يجب على الوليّ أو الوصي أن يكون أميناً في وصايته وولايته فلا يجوز له أن يتصرف بفرج الرضيعة ولا بجسمها كي يجعله مسرحاً للتفخيذ وما وراء التفخيذ من نهمٍ جنسيٍّ وعطشٍ غرائزيٍّ عند المفخذ الشاب الذي تلهبه حرارة المني فيحرق الأخضر واليابس ولا يدع فخذاَ ولا فرجاً ولا دبراً بل ولا فرجة في جسم الرضيعة إلاَّ وقد فتحه وأحرقه، فضلاً عن كون فعله يتنزه عنه حتى البهائم مع صغار غيرها !!! ...(والعياذ بالله من شطحات الأوهام وزلات اللسان)فهل صار متدينُ اليوم بفعل فتاوى عنترية أخسُّ من البهائم الماضي والحاضر بل ولم يخطر على مخيلة قوم لوط يا شيعة أمير المؤمنين عليّ ؟؟!! حاشا للوليّ عليّ عليه السلام أن يجيز ذلك لشيعته وحاشا لفقهاء الورع والتقوى أن يتجرأوا على إنتهاك حرمات الله تعالى بأقيستهم وإستحساناتهم !!!! ولو كانت الزوجة بعمرٍ يساعدها على التفخيذ بشرط أن تكون لديها الخبرة بأمور الجماع والمعاشرة الجنسية لكان القول بالجواز مما لا نرفضه ولا نستغرب مرتكبه ولكنَّ الأمر لا يتقبله شرعٌ وعقلٌ كما أسهبنا بتفصيل ذلك لبعض من راسلنا بشأن هذا الموضوع،فلا تغرنَّك إفتاء ثلة من المعاصرين بجواز التفخيذ، وها نحن نقول بالحرمة كما قالها غيرنا من فقهاء الإمامية كالشهيد الثاني العاملي رحمه الله حيث حرَّم جميع الإستمتاعات بالصبية غير البالغة على ما نقله عنه صاحب الجواهر فيشمل تحريمه الرضيعة بطريقٍ أولى لدخولها في مفهوم الصبيّة،كما أن المتقدّمين لم يتطرقوا إلى المسألة بشيءٍ أبداً،فالمسألة ــ إذأً ــ ليست موضع إجماع ،ولو كانت كذلك فالإجماع ليس حجةً شرعيّةً إذا لم يكن إجماعاً تعبدياً يدخل فيه قول المعصوم عليه السلام،ولا تغرنَّك الكثرة فإنها إلى النار،قال تعالى﴿وقليلٌ من عبادي الشكور﴾﴿إلاَّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليلٌ ما هم﴾ وأذكرك بقول أمير المؤمنين عليّ عليه السلام ( الحقُّ لا يُعرف بالرجال،أعرف الحقَّ تعرفُ أهلَه)والله من وراء القصد،والسلام عليكم.
 

كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد عبدهم الشيخ محمَّد جميل حمُّود العاملي/بيروت /الضاحية الجنوبية/بتاريخ 6 تموز 2010م الموافق 22رجب 1431هجري.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/24   ||   القرّاء : 8719




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 مسجد الكوفة أفضل من عامة المساجد حتى المسجد الأقصى المزعوم / هداية الكافر مطلوبة/ نكاح الجواري خاص في حضور المعصوم عليه السلام ولا يجوز في غيبته

 ما حكم استدبار قبر المعصوم عليه السلام الظاهر على شاشة التلفزيون ؟

 وقت غسل الجمعة

 لا يجوز اللعب بآلات القمار حتى لو خرجت عن كونها آلات قمار

 ــ(12)ــ الإيراد على فضل الله بآية إحياء النبي إبراهيم عليه السَّلام للطيور ــ(الحلقة السادسة)ــ

 لم يثبت أنّ لرسول الله صلّى الله عليه وآله بنات غير السيّدة الصدّيقة الكبرى الزهراء البتول عليها السلام

 ما هو المنهج القصدي؟

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7075026

  • التاريخ : 25/11/2017 - 13:24

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net