• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : ما المقصود بالتقية المداراتية؟ .

ما المقصود بالتقية المداراتية؟

الموضوع:ما المقصود بالتقيَّة المداراتية؟

بسمه تعالى
 

مصطلح التقيّة المداراتيّة، هل تقبل به أم تردّه؟ وما هي الأضرار المتوقعه منه أو الأخطاء التي قد يقع فيها الانسان نتيجة تطبيقه؟ وما منشأة وهل هذا المصطلح قديم أم مستحدث ومن أول من أطلقه؟ وهل أسيء استخدامه؟ ونتج عنه ما نراه الآن في مجتمعنا الشيعي؟

والجواب:
هذا المصطلح حديثٌ ولا حقيقة له في المصطلح الفقهي والكلامي من قبل ولا انَّه موجود في كلمات قدامى الفقهاء،بل هو مبتدع من بعض الكتَّاب المعاصرين ، ولعلّ من استحدثه ظنّ مشابهته لمفهوم المداراة التي وردت بشأنها الأخبار الكثيرة ولكنّها مشابهة بعيدة نوعاً ما ،لأنّ معنى التقيّة هو:" كتمان المعتقد في مواضع الإحساس بالخطر على نفسه أو ماله أو عرضه أو كلّ ما يهمه أمره " والتقيّة واجبة لدفع الضرر المتوجه إلى النفس أو الآخرين من المؤمنين،ومكروهة حيث يخاف الإلتباس على العوام ،والتقية –كما ورد عن مولانا الإمام الباقر (عليه السلام)ـإنّما حُلت ليحقن بها الدم ،فإذا بلغ الدم فلا تقية...وأما المداراة فهي:" ملاينة الناس وحسن صحبتهم وإحتمالهم لئلا ينفروا عنك " والمداراة مستحبة بعنونها الأوّلي بعكس التقية فإنّها واجبة كما قلنا آنفاً،وموضوع المداراة هو كتمان السرّ عن الاغيار سوآءٌ كانوا من أبناء جلدته أم من غيرهم،بحيث يخفي عنهم بعض العلوم بسبب عدم إيمانهم أو انّ ذلك يؤدي إلى جلب الضرر إلى نفسه فيما لو قال لهم أنّكم كفار وما شابه ذلك بل يسكت أو أنّه يستعمل التورية في الكلام،وهذا نظير ما فعله النبيُّ موسى على نبينا وآله وعليه السلام مع فرعون لمّا سأله فرعون عن قومه السابقين هل هم في النار أم لا بقوله:"فما بال القرون الأولى" فلم يحكم النبيُّ موسى عليه السلام بشقاوتهم وكونهم في النار بل أجمل وقال:"علمها عند ربي في كتاب لا يضلُّ ربي ولا ينسى" ...فهنا قد أجمل النبيّ عليه السلام بجوابه وهو مصيب في مداراته باللفظ دون أن يقع في الضرر..والمداراة أعمّ من كونها مع المؤمنين بل تشمل الكافرين أيضاً بشرط عدم المداهنة على الحقّ وعدم الإضطرار إلى المقاتة والمحاربة،كما كان دأب النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فإنّه كان يداري المشركين والمنافقين كبعض أصحابه ما أمكن ،فإذا لم يكن ينفع الوعظ والمداراة كان يقاتلهم ،كان ذلك قبل أن يؤمر بالجهاد...
وبالجملة:

فإنَّ المداراة يراعى فيها جانب المداري،والتقيّة يراعى فيها جانب المتقى منه حذراً من أن يعتدي على المتقي،وبمعنى آخر :التقية إظهار الكفر من المتقي ليأمن على نفسه...والمداراة إظهار اللين واللطف بالقول...وبتعبيرٍ ثالث: التقية إظهار الكفر ولوازمه،والمداراة إظهار الخير واللطف،وبه ورد الخبر عن مولانا الإمام أبي جعفر عليه السلام قال:في التوراة مكتوبـفيما ناجى الله عزّ وجلّ به موسى بن عمران عليه السلامـ:يا موسى غكتم مكتوم سرّي في سريرتك وأظهر في علانيتك المداراة عنّي لعدوي وعدوك من خلقي ولا تستسبّ لي عندهم بإظهار مكتوم سرّي فتشرك عدوك وعدوي في سبيّ..
معنى الحديث:لا تظهر عندهم من مكتوم سرّي ما يصير سبباً لسبّهم وشتمهم لي أو لك فيكون بمنزلة سبيّ كما ورد هذا في قوله تعالى:"ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم"...  أي لا تبادر إلى السبّ فيسبوكم،وليس معناه أن لا تسبوهم لو سبوكم،وإن كان الأولى عدم السبّ في حال سبونا حتى لا يؤخذ علينا ممسك في ذلك،ولقول امير المؤمنين عليه السلام بما معناه :"لو انّكم ذكرتم أفعالهم كان أبلغ في العذر.." ..وللاسف قد أساء البعض إستعمال المداراة التي أُخذ في موضوعها الإضطرار أيضاً كالتقية وإن كان ثمة تمايز بين التقية والمداراة قد ذكرناه في بحوث الفقه،فصاروا يدارون المخالفين بل وكلّ منحرف بكلّ ما هبَّ ودبَّ حتى ضاعت العقائد والقيم والمبادىء ومات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،فالمداراة بهذا الشكل توقع صاحبها في المهالك الدنيوية والأخروية ولها آثار سلبية على الدين وأهله،وهي مناهضة لأحكام القرآن والسنّة الشريفة لكونهما أكّدا على أهميّة قول الحقّ وإن أدّى إلى تضرر صاحبه ما دام في ذلك إحياءً لشعائر الدين وسنن سيّد المرسلين وآله الطاهرين(عليهم السلام)..فحفظ الدين بعقائده أهمُّ من حفظ النفس،فلا تجوز المداراة أو التقيّة في العقائد والأصول لأنّ ذلك يؤدي إلى محقّ الدين من الأساس وهو أمرٌ ورد النهي عنه مطلقاً....

والسلام عليكم.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/01   ||   القرّاء : 6511




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 ركعة الإحتياط تصلى من قيام او قعود شريطة ان تكون ركعتين جلوساً

 تحديد العورة عند الأُنثى / معارضة الأب للبنت في شرط عدم الدخول في العقد المنقطع لا يفسد عقدها

 لا يجوز الإفتاء في أصول الدين / لا يجوز الاجتهاد في أصول الدين

  تفسير قوله تعالى (الخبيثات للخبيثين..)

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

 حكم من داعب زوجته في نهار الصوم فأنزل

 ــ(69)ــ الجهة الثانية في أصل صدور سيف ذي الفقار ووجوب عرض الأخبار المتعارضة على الكتاب وسنة أهل البيت عليهم السَّلام ــ(الحلقة الرابعة)ــ

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10349210

  • التاريخ : 20/10/2019 - 16:59

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net