• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حرمة اللعب بأدوات القمار المنصوصة بالأخبار الشريفة وغير المنصوصة .

حرمة اللعب بأدوات القمار المنصوصة بالأخبار الشريفة وغير المنصوصة

الإسم: *****
النص: السلام عليكم
1-ما هو حكم لعب الدومنة بدون شرط و رهان ؟
2-ما هو حكم لعب النرد بدون شرط و رهان ؟
3-ما هو حكم لعب البلياردو بدون شرط و رهان ؟
4-ما هو حكم اللعب بالورق بدون شرط و رهان ؟
5-ما هو حكم الشطرنج في المجالات التالية:
1 ـ صناعة وبيع وشراء آلة الشطرنج.
2 ـ اللعب بالشطرنج بدون شرط و رهان ؟
6-ما هو حكم لعبة داما (Dames) و هي تشبه الشطرنج كثيرا و لكن في لعبة الشطرنج يلعب بالدمى كالفرس و الملك وما شابههما و لكن في لعبة داما بدل الدمى مثل أقراص ، على طاولة اللعبة لكل لاعب 14 قرص فالمجموع 28 قرصا ؟
7-ماهو حكم اللعب بآلات القمار، كالورق ونحوه، على آلة الكمبيوتر؟
8-إذا كانت بعض الألعاب تعدّ من آلات القمار في بلد ولكنها في بلد آخر ليست من آلات القمار، كذا في بلد واحد في مدينة يعد قمارا و في مدينة اخرى بالعكس ، فهل يجوز اللعب بها أم لا؟
الشيخ *****
2012\\4\\1

 

الموضوع: حرمة اللعب بأدوات القمار المنصوصة بالأخبار الشريفة وغير المنصوصة.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     يحرم اللعب بآلات القمار كالدوملة والنرد والشطرنج والورق سواء أكان برهان أم بدونه ، كما يحرم اللعب بغير الآلات المعدة للقمار في حال المشارطة والمراهنة كحمل الحجر الثقيل أو المصارعة او الركض أو ركوب الخيل ونحوها ويحرم أخذ الرهن في حال الربح، وأما إذا لم يكن رهنٌ فجائز على الأظهر الأقوى.
 وأما الداما فهي نفسها الدوملة التي أشرنا إلى حرمة اللعب بها باعتبارها من آلات القمار، وأما البلياردو فالأحوط وجوباً ترك اللعب بها باعتبار شيوعها في نوادي القمار إذا كان اللعب بها بدون رهن ، وأما مع الرهن فحرام على الأقوى...كما لا يجوز اللعب بألآت القمار على الكمبيوتر باعتبار أن الكمبيرتو يحل محل الشخص الأخر الإنساني سواء أكانت برهن أم بغير رهن فيشملها ما يشمل فردين يلعبان بالقمار ...وأما تعارف عليه في بلد أنه قمار دون بلد آخر فما دامت اللعبة عالمية فلا يجوز اللعب بها بسبب شهرتها وشيوعها بين الناس، والأحكام تشرع على النوع بما هو نوع وليس على الفرد الشاذ بما هو فرد، فيشمله ما يشمل النوع، وعدم تداولها بين جماعات لا يخرجها عن القمارية، وأما لو لم تكن متعارفاً عليها دولياً ولكنها مشهورة في بلده فلا يجوز اللعب بها لأن المناط في الحرمة هو شهرتها أو خصوص ورود الأخبار بشأنها، وأما إذا كانت غير مشهورة في بلده ولكنها مشهورة في بلد آخر فلا يجوز أيضاً اللعب بها، هذا كله في أدوات القمار المبتدعة حديثاً، وأما التي وردت فيها النصوص والأخبار كالشطرنج والنرد والدوملة فلا يجوز اللعب بها سواء هجرت في بلد أو لا بل وحتى لو هجرها الناس جميعاً فلا يجوز اللعب بها وإلا لكان اللاعب بها متجاوزاً للأخبار الشريفة... والله تعالى هو العالم.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/17   ||   القرّاء : 6059




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 لا يجوز للسمسار أخذ الزائد عن الإجرة المتعارف عليها إلا برضا البائع والمشتري

 تزويج عمر الملعون بمولاتنا أم كلثوم عليها السلام من تلفيقات المدرسة العمريّة

 الشهادة الثالثة لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام واجبة على الأقوى عندنا

 هو الدليل من الروايات على قولكم إن ملك اليمين لا يجوز الا بحضور المعصوم عليه السلام؟

 حكم تارك الصلاة متعمداً / حكم تأخير صلاة العشاءين متعمداً

 رواية اليماني يتولّى أمير المؤمنين علي عليه السلام صحيحة دلالة، ضعيفة سنداً

 تحقيق في سند الخطبة الشقشقية وصحتها

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7073978

  • التاريخ : 25/11/2017 - 09:24

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net