• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (362)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (641)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : ماحكم الصلاة خلف من يترضى على عائشة ؟! .

ماحكم الصلاة خلف من يترضى على عائشة ؟!

ماحكم الصلاة خلف من يترضى على عائشة ؟!

بسمه تعالى
 

إلى : سماحة آية الله الفقيه المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تحية طيبة لسماحة الشيخ وللعصابة الخيرة في مكتبه .
وبعد .. يوجد لدينا في أحد الأحياء السكنية مسجد قريب من شقتي ويصلي فيه أحد المعممين وهو وكيل لأحد مراجع التقليد ولكن هذا الرجل وللأسف !! يترضى على عائشة وينكر وقوع عائشة في الزنا , وبعد التحقق من أمره قرأت في إحدى الجرائد أنه من ضمن الأشخاص الذين استنكروا قول الشيخ ياسر الحبيب في حق أم الفاسقين، ولم أتوقف فقط على ذلك دخلت على موقعه الرسمي ووجدت مقطع صوتي له يستنكر وبقوة على الأحداث التي حصلت وفوق ذلك ينعت عائشة بأم المؤمنين ويترضى عليها !! ونقل لي أحد الأخوان أن هذا الرجل في خطبة الجمعة ذكر عائشة بالخير وأثنى عليها وترضى عليها أيضا ودافع عنها بقوة .. وأنا الآن منقطع من الصلاة جماعة حيث أني في حيرة وشك من أمري في الصلاة خلف هذا الرجل!!
شيخي الغيور على حرمة أهل البيت عليهم السلام هل يجوز لي الصلاة خلف هذا الرجل أم لا يجوز ؟ أرجو من سماحتكم الجواب مأجورين على سؤالي كما عودتمونا بالأدلة النقلية والعقلية بحيث لا يكون لي مجال في الشك أو الريب في هذا المعمم.
خادمكم العبد الحقير الفقير
(......................)

 

الجواب :
 

بسم الله الرَّحمان الرَّحيم

السلام على الأخ الوفيّ ... سميّ الوليّ عليه السلام ورحمة الله وبركاته ..
تحية طيبة إلى جنابكم الكريم، راجياً المولى العليّ القدير أن يسددكم ويحفظكم من كلِّ سوء، نتمنى لكم التوفيق الدائم، وما سألتم عنه عن حكم الصلاة خلف هذا المعمم فهو الآتي : لا يجوز شرعاً الصلاة خلفه باعتباره استنكر على كلِّ من ظهر له الدليل القطعيّ على فاحشة عائشة، ونقصد بالدليل القطعي ما أثبتناه في بحثنا الأخير المنشور على موقعنا بشأن فاحشة عائشة من الأخبار الصحيحة دلالةً وسنداً، وهي مؤيدة للآيات الكريمة الكاشفة عن فسقها وفجورها، ومجرد أنَّها كانت زوجةً للنبيّ الأكرم صلَّى الله عليه وآله لا يعصمها عن صدور المعصية منها وإلاَّ لكان عصمها عن الكفر بمحاربة أمير المؤمنين عليّ عليه السلام ولكان عصمها أيضاً عن إعتقادها بصحة رضاع الكبير التي تفردت بنقله عن النبيّ الأعظم صلوات الله عليه وآله، فإستنكار هذا المعمم علينا وعلى كلِّ من يقول بقولنا - وهم عامة فقهاء الإمامية إلاَّ من شذَّ عن طريقتهم بإستدلاله المتوافق مع أخبار العامة - يخرجه عن العدالة، لذا نعتبره فاسقاً، فلا تجوز الصلاة خلفه ولا الأخذ بما يقول، هكذا يخرج عن طور العدالة كلُّ من استنكر صدور الفاحشة من عائشة فضلاً عمَّن ترضى عليها ونعتها بأُمّ المؤمنين مع أنها بقتالها لأمير المؤمنين عليّ عليه السلام خرجت عن شرف النسبة إلى رسول الله، فقد جاء في الأخبار الصحيحة والتي منها خبر سعد بن عبد الله الأشعري يسأل مولانا القائم عليه السلام بقوله : (أخبرنا يا مولاي عن معنى الطلاق الذي فوَّض حكمه رسول الله صلّى الله عليه وآله إلى أمير المؤمنين عليه السلام ؟ فقال عجَّل الله فرجه الشريف : إنّ الله تقدَّس أسمه عظَّم شأن نساء النبيّ فخصَّهنَّ بشرف الأُمهات فقال رسول الله : يا أبا الحسن إن هذا شرف باقٍ ما دمن لله على طاعة فأيتهنَّ عصت اللهَ بعدي بالخروج عليك فطلقها وأسقطها من شرف أُمهات المؤمنين. إنتهى فراجعوا البحار ج 32ص 267ح 207 عن الإحتجاج ... وورد أيضاً عن مولانا الإمام الباقر عليه السلام أنّه قال : (لمّا كان يوم الجمل وقد رشق هودج عائشة بالنبل قال الإمام عليّ عليه السلام : واللهِ ما أراني إلاَّ مطلقها فأنشد الله رجلاً سمع من رسول الله يقول: يا عليّ أمر نسائي بيدك من بعدي، لمّا قام فشهد، فقام ثلاثة عشر رجلاً فيهم بدريان فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله يقول : يا عليّ أمر نسائي بيدك بعدي . إنتهى المصدر نفسه ص 201ح 154.
وبها يتضح أن عائشة قد طلقها أمير المؤمنين عليّ عليه السلام بالإضافة إلى أن من حارب الإمام عليَّاً عليه السلام هو خارج عن الإسلام بإتفاق الأُمة فكيف يدَّعي هذا المعمم الفاسق بأنها أمّ المؤمنين على سبيل الشرف والتعظيم ؟! إذ كيف يجوز تعظيمها وقد حاربت من حربه حرب الله وسلمه سلم الله كما أشارت الأخبار المتواترة من الفريقين ؟!
وبالجملة : فإن كلّ رجل دين يدافع عن عائشة فهو فاسقٌ ومن يترضى عليها ويحسن الظن بها خرج من ولاية الإيمان ودخل في ولاية الشيطان، وكلّ من يتهجم على من نعت عائشة بالزنا وينصب له العداء لأجل ذلك فهو ناصبيٌّ كما جاء ذلك في موثقة عبد الله بن سنان عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام قال : (ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت لأنك لا تجد رجلاً يقول أنا أبغض محمداً وآلَ محمد ولكنَّ الناصبَ من نصب لكم وهو يعلم أنَّكم تتولّونا وأنَّكم من شيعتنا) ويُعرف العداء للشيعيّ الموالي بإيذائه والتحريض عليه فإن ذلك علامة البغض لأهل البيت عليهم السلام، ولا يبغضهم إلاَّ منافق كما ورد في الأخبار الكثيرة جداً، والله من وراء القصد والسلام عليكم .

حرره الراجي رضا إمامه المعظَّم بقية الله عجّل الله تعالى فرجه الشريف عبده الشيخ محمد جميل حمّود العامليّ / بلاد عاملة / بتاريخ 28 شوال 1431هجري .


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/26   ||   القرّاء : 3629




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

 مسائل حول التقليد الإبتدائي والعدول من الحي إلى الميت

 ما هي كفارة اليمين الكاذبة؟

 لا يجوز الزواج من المرأة الحامل إلا بعد إكمال عدتها وهي وضع الحمل

 لا يجوز التمتع بالبكر من دون إذن أبيها على الأحوط وجوباً

 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

ملفات عشوائية :



 الحكم الشرعي في الوشم

 يجوز التصرف بالمال المأخوذ من الكسب الحرام إلا المأخوذ بالسرقة والغصب

 رأس السنة الهجريَّة في ربيع الأول لا في محرَّم

 الله المتعال فوق الزمان والمكان

 ــ(103)ــ الرد على الدليل العقلي الذي اعتمده أحد الخطباء في دعواه بخروج مولانا الإمام الحجة عليه السَّلام مسالماً لا يقاتل أحداً ــ(الحلقة الأولى)ــ

 تحقيق في ختان الإناث

 ــ(34)ــ الرد على المخالفين في شبهة دخول مولانا الإمام الحجة المنتظر عليه السلام إلى السرداب والبقاء فيه حتى اليوم ــ (الحلقة الثانية) ــ

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1453

  • التصفحات : 6899437

  • التاريخ : 18/10/2017 - 23:03

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net