• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : حلّ الإشكال في تعلّم الوصيّ علوم النبيّ مع كون الوصي نفس النبيّ عليهما السلام .

حلّ الإشكال في تعلّم الوصيّ علوم النبيّ مع كون الوصي نفس النبيّ عليهما السلام

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني الكبير اية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي اعلى الله مقامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ندعو الله عز وجل ان يحيطكم بواسع رحمته وحفظه
سماحة المرجع الى حضرتكم السوال التالي
هل الحادثة صحيحة والاعتقاد بها صحيح ان الرسول الاكرم صلى الله علية واله وسلم علم الامام علي عليه السلام ابواب من العلم بعد وفاته

كما ورد في كتاب اصول الكافي ج1- باب النص والاشارة على امير المؤمنين علية السلام ص 329 عن الامام الصادق علية السلام قال ان رسول الله صلى الله علية واله وسلم قال لعلي علية السلام اذا انا مت فاستق ست قرب من ماء بئر غرس فغسلني وكفني وحنطني فأذا فرغت من غسلي وكفني فخذ بجوامع كفني واجلسني ثم سلني عما شئت فو الله لاتسألني عن شيء الا اجبتك فيه

والاحاديث الواردة في بحار الانوار للشيخ المجلسي الجزء الاربعون
( باب ماعلمه رسول الله صلى الله عليه واله عند وفاته وبعده)
ان الرسول الاعظم صلى الله عليه واله قال للامام علي علية السلام يا علي اذا انا مت فاغسلني وكفني ثم اقعدني وسلني واكتب ) ج40 ص213-214
وكذلك قوله علية السلام اذا اخبر بشيء قال هذا ما اخبرني به النبي صلى الله علية واله بعد موته ) ج40 ص 215

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

الموضوع: حلّ الإشكال في تعلّم الوصيّ علوم النبيّ مع كون الوصي نفس النبيّ عليهما السلام.

بسمه تعالى
 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     الحديث المذكور أعلاه في سؤالكم الكريم الذي رواه الكليني رحمه الله تعالى في كتابه أصول الكافي باب النص على أمير المؤمنين عليّ عليه وآله السلام يفيد أمراً إعجازياً في كيفية تلقي أمير المؤمنين صلى الله عليه وأهل بيته الطيبين الطاهرين العلوم التشريعية التي كانت مخزونة في فؤاد النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله باعتبار أن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام هو الوصيّ الأكبر لرسول الله والخليفة الأعظم لله تعالى فلا بد أن تكون معارف التشريع والتقنين مخزونة في قلب الوصي كما كانت مخزونة في قلب النبيّ صلى الله عليهما وآلهما، فهما منصوبان من عند الله تعالى كما كان النبيين موسى وهارون عليهما السلام فهما رسولان مبلغان لأحكام وعقائد الله تعالى إلى عباده، ولكن النبيّ موسى عليه السلام يتميَّز عنأخيه النبيّ هارون عليه السلام بنزول الوحي مع كونهما رسوليين مبعوثين من عند الله تعالى، فالوحي ينزل على واحد منهما وهو النبيّ موسى عليه السلام دون أخيه النبيّ هارون عليه السلام، ونول الوحي على النبيّ موسى(ع) دون أخيه لا يستلزم عدم قابلية النبيّ هارون عليه السلام بل هما في درجة واحدة في العصمة ولكنهما يتمايزان بالخصائص والفضائل.... وههكذا هنا بالنسبة إلى رسول الله وأمير المؤمنين عليهما السلام فهما في العصمة في درجة واحدة ولكنهما يتمايزان بالخصائص والفضائل، فكان النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله نبيَّاً مرسلاً وكان أمير المؤمنين عليه السلام وصيَّاً وولياً مرسلاً من عند الله تعالى وليس بتنصيب الرسول كما ينصب الوكلاء على المدينة خلال سفره ورحلاته، فمن الكبيعي أن يكون الوحي متفرداً به واحداً منهما، وكان هذا الواحد هو رسول الله صلى الله عليه وآله، ونقصد بالوحي هو نزول الملاك جبرائيل على النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله، فالنزول خاص به دون أمير المؤمنين عليّ عليه السلام، وحيث إن إمام المتقين عليه السلام وصيُّه الأكبر قبل أولاده الميامين عليهم السلام فلا بد بحكمة العقول والمنقول أن يكون الوصيُّ عليه السلام عارفاً بكلِّ الأحكام التي نزلت على قلب النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله، ولا يصح نزول جبرائيل على الوصيّ بالتشريع حتى لا يقال أن هناك نبيّاً بعد رسول الله صلى الله عليه وآله للخبر المستفيض لا نبيّ بعدي فلا بد أن يتلقى أمير المؤمنين صلى الله عليه وآله جميع الأحكام التي تلقاها رسول الله صلى الله عليه وآله من الملاك جبرائيل عليه السلام وإلا أي لو لم يتلقَ أمير المؤمنين عليه السلام جميع ما تلقاه رسول الله من الأحكام والتشريعات إلى يوم القيامة فلا يكون الوصيُّ وصيّاً عن الله تعالى وعن رسوله الأعظم محمد صلى الله عليه وآله، فما جرى بينهما من الكرامة والمعجزة في تلقي المعارف الحكمية يشير إلى أمور هي التالي:
الأمر الأول:
أن الوصيَّ الأعظم أمير المؤمنين عليّ صلى الله عليه وآله هو نفس النبيّ الأعظم صلى الله عليه وىله وهما في فضائل التشريع واحد لا يفترقان، فما كان لرسول الله محمد صلى الله عليه وىله هو بنفسه لمولانا إمام المتقين عليّ عليه السلام لأن الوصاية تستلزم تلقي معارف الرسالة التشريعية، من هنا جاء في بعض الأخبار :" علمته علمي وعلمني علمه" ويراد من التعليم هنا الإفاضة التاكيدية وليس الإفاضة التاسيسية، وما علمه أمير المؤمنين عليه السلام من رسول الله صلى الله عليه وآله وهو على المغتسل هو بعينه ما علمه من رسول الله بالوحي التشريعي من جبرائيل، فالفرق بينهما هو أن الرسول أخذ من جبرائيل ، والوصي أخذ من رسول ربّ العالمين بالتلقي اللدني وليس بالتعليم الأبجدي الكتبي...ومن هذا القبيل ما ورد في بعض الأخبار أنه قال ما معناه علمني رسول الله ألفَ باب، وفتح لي كل باب ألف باب وفي أخبار أخرىفتح لي من كل باب الف ألف باب أي مليون باب...هذا محمول على الأحكام التشريعية التي لا تختزن بما بلّغه الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله في حياته بل هناك أحكام تعد بالملايين نزلت على قلبه دفعةً واحدة باعتباره رسولاً خاتماً إلى يوم القيامة فهناك أحكام ظرف موضوعها بعد وفاته، فكان من الواجب أن يبلغها إلى أمير المؤمنين وأولاده المعصومين عليهم السلام ليبلغوها إلى الناس بحيث تكون لله تعالى ولجدهم وأبيهم ولهم الحجة البالغة على الخلق أجمعين... ولا يتم التلقي إلا بواسطة معجزة التلقي من روح مقدسة إلى روحٍ أخرى نظيرها في التقديس الإلهي، فكانت روحاهما المقدستين كالمرآتين ينتقس في الثانية ما طبع في الأولى، وهي ما كانت كما أشار الحديث الشريف مورد بحثنا..فتأمل.
الأمر الثاني: التلقي المذكور للتأكيد على أن العلوم والمعارف التشريعية للوصيّ عليه السلام إنما هي من النبيّ عليه وآله السلام حتى لا يكون للآخرين على الوصيّ عليه السلام مآخذ من قبل المنافقين من بعض الصحابة أو الناس، فكانت هذه الكرامة كاشفةً عن عظمة الوصي عند الله تعالى وعند النبيّ صلى الله عليه وآله...وبما أشرنا يندفع الإشكال الذي طرحه العلامة المجلسي رحمه الله تبعاً لمن تقدمه وأجاب عنه كما أجابوا عنه بأن ما علمه أمير المؤمنين عليه السلام من الأحكام إنما هو من الأحكام التي لم يكن يعرفها رسول الله قبل موته بل أفاضها الله تعالى على قلبه بعد موته، وبالتالي لا بد من إعطائه لوصيه عليه السلام..إلى آخر ما ذكره في مرآة العقول ...ولكن ما أفاده رحمه الله ضعيف ولا يتوافق مع آية التطهير التي نزهت رسولَ الله وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام عن الجهل بالأحكام وغيرها فهم معصومون صلوات الله عليهم عن الجهل المطلق فكيف إذا كان الجهل بالأحكام الشرعية وهو خلاف التطهير المطلوب في المعصوم الرسول والوليّ عليهما السلام، فما ذكرناه من الحل هو الصواب الموافق للكتاب الكريم...
الأمر الثالث: التلقي المذكور إشارة إلى أن ميتهم يموت ولكنه ليس بميّت حسبما جاء في بعض الأخبار وهذا نظير قوله تعالىولا تحسين الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون آل عمران 169. فحيث إن الشهداء الحقيقيين الذين قتلوا في سبيل العقيدة الحقة يبقون أحياء يرزقون بالخيرات والألطاف، وهكذا سادة الشهداء عليهم السلام فإن حياتهم لا تنطفئ بموت أجسادهم بل يبقون وتبقى أجسادهم محل تقبل الفيض الإلهي، وبطريق أولى تبقى علومهم ومعارفهم فلا تفنى برحيل الجسد عن الدنيا ولا أقول أنها تفنى لأن أجسادهم لا تفنى بإذن الله تعالى لأنها مقدسة بتقديس الله تعالى، والمقدس لا يزول ولا يفنى.... والله تعالى العالم بغرائب أحوالهم وأسرارهم فصلوات الله عليهم ولعن أعداءهم من النواصب والبترية... والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمته.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/15   ||   القرّاء : 2972




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 أحكام النوافل / لا يجوز الدعاء للكافر

 التقية واجبة حال الخوف من القتل / رواية صلوا على جنائزهم وأذنوا بأذانهم من صنع المخالفين

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

 الحديث الشريف" اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله" فاق حدَّ الاستفاضة / الحديث روي بطرق متعددة صحيحة / تفسير الحديث الشريف / المراد من الشعاع في الحديث الشريف / الحديث لا يشمل فساق الشيعة بل هو خاص بالكاملين علماً وعملاً / معنى الكامل بالعلم والعمل

 زيارة الرسول بعد الصلاة هل هو مستحب

 بيانٌ إستنكاريٌّ على التصفيق والغناء في الحسينيات أيام مناسبات مواليد سادة الخلق أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

 لماذا كان النبيُّ محمَّد (صلى الله عليه وآله) يغتسل من الجنابة ويتوضأ بالرغم من كونه طاهراً مطهراً ؟

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7069437

  • التاريخ : 24/11/2017 - 00:02

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net