• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (351)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (624)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (64)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (8)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (3)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (11)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الفصل في أداة التحضيض والتنبيه(ألَّا) في الشهادة لله تعالى أرجح من الوصل .

الفصل في أداة التحضيض والتنبيه(ألَّا) في الشهادة لله تعالى أرجح من الوصل

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم

في (وسيلةا لمتقين)
الصفحة 316

في كيفية التشهد
((أشهد أن لا إله إلا الله....))

هل من مشكلة
في قول الصيغة التالية
((أشهد ألا إله الا الله ..))
حيث انها على مبنى المرجع الشيرازي او السيستاني لا اذكر بالضبط ..

ولكم جزيل الشكر
 

الموضوع الفقهي: الفصل في أداة التحضيض والتنبيه(ألَّا) في الشهادة لله تعالى أرجح من الوصل.

بسمه تعالى
 

السلام عليكم
     لا فرق في التشهد لله تعالى في الشهادة الأولى في الصلاة بأن تكون أداة التحضيض والتنبيه في (ألا) متصلة بتشديد اللام أو منفصلة(أشهد أنْ لا ـــ أشهد ألَّا ) فكلتاهما صحيحتان من حيث المبدأ والأصل اللغويين باعتبار أن أصلها أنْ لا، ولكنَّ الأحوط إنْ لم يكن الأقوى هو الفصل هكذا:( أشهد أن لا إله إلا الله) تعبداً بالنصوص الواردة عنهم عليهم السلام، ودعوى الوصل من بعضهم لا الفصل غير سديدة مع أن الأخبار كلها تقريباً تصرح بالفصل(أشهد أن لا إله إلا الله)! فالعجب من صاحب الدعوى تقديمه اللغة على ما ورد في النص مع أنه  اشتُهر بين الأصوليين بعدم حجية قول اللغوي، فلو دار الأمر بين قول اللغوي والنص، يقدَّم النص على قول اللغوي! فإنْ قيل لنا بأن صاحب الدعوى يقول بحجية قول اللغوي، وبالتالي فهو يعتقد بجوازها متصلة، ولكننا نقول بأنه على فرض القول بحجية قول اللغوي في فهم ظاهر النصّ، فإنه ههنا ليس محله، لأن قول اللغوي إنما يكون مقدَّماً على ظاهر النص في حال إجمال النص في المفهوم بخلاف ما نحن فيه فإن النصَّ ظاهرٌ في الفصل لا الوصل فلا يصح الإعتماد على قول اللغوي في تقديم ما يرجحه اللغوي على ظاهر النص المعلوم بمفهومه ومنطوقه، فتقديم قول اللغوي ساعتئذٍ يكون مخالفاً لما ورد في النصوص، ولا أقل من العمل بالإحتياط حذراً من مخالفة النص بسبب تقديم قول اللغوي عليه، فمن الناحية اللغوية لعلَّ الذهن يأنس بالوصل ولكن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام هم أصل اللغات وأكابر الأدباء منهم ظهرت ينابيع اللغات والآداب والعلوم، من هنا نحن لا نعول إلا على النصوص الصريحة عنهم عليهم السلام ولا تأخذنا في اللّه لومة لائمٍ وهو حسبنا ونعم الوكيل وعليه توكلنا وإليه المصير، والله من وراء القصد... والسلام.
 

عبد الحجة القائم أرواحنا فداه
الشيخ محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 4شعبان 1433هــ

 


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/04   ||   القرّاء : 2769




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 هل يصح نعت المتعمد للاستماع إلى الموسيقى بالفسق ؟

 هل يجوز في غيبة الامام سلام الله عليه المشاركة في الانتخابات الرئاسية والحكومية والنيابية في الدول التي تتبع الحكم الديمقراطي وما هو الدليل؟

 ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام ؟

 ما هو العرفان الحرام وما هي الفلسفة الحرام ؟

 لا يجوز تناول ذبائح المخالفين

 هل قراءة الشهادة الثالثة في التشهّد مسموحة أم لا ؟

ملفات عشوائية :



 تراثنا الحديثي مأخوذ من الأصول الأربعمائة الشريفة المروية عن الصادقين عليهم السلام

 حكم التأمين على النفس والجهات الاخرى

 الموقف الشرعي من السبابين للموالين من شيعة آل محمد سلام الله عليهم/ القرامطة هم فرقة إسماعيلية منحرفة / يجب الإلتزام بالشرط في العقد المنقطع / لا يجب منع المتمتع بها من الخروج من المنزل / لا يجوز تقبيل الزوجة أمام الناس / يجب مراعاة احكام الطهارة مع المرأ

 فلسفة حديث" أنا مدينة العلم وعليٌّ عليه السلام بابها" ولا تصلح المدينة من دون باب

 ماحكم الصلاة خلف من يترضى على عائشة ؟!

 عدم ذكر إسم الإمام عليّ عليه السلام في القرآن لا يستلزم نفي إمامته المباركة

 أقسام الرشوة المحللة والمحرمة

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1417

  • التصفحات : 6425444

  • التاريخ : 23/06/2017 - 18:36

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net