• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (663)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (29)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (24)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الحجة المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الخميس الموافق 17-05-2018 ميلادي هو بداية شهر رمضان المبارك بعد ثبوت رؤية الهلال بالعين المجرّدة... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لماذا حذف عمر بن الخطاب " حيّ على خير العمل " من الأذان؟ .

لماذا حذف عمر بن الخطاب " حيّ على خير العمل " من الأذان؟

الإسم : العلاّمة الشيخ ****

النص: السلام عليكم ورحة الله وبركاته
شيخنا ومولانا سماحة المرجع الديني اية الله في العالمين الشيخ العاملي دام ظلة الوارف
 ارجو الاجابة على هذا السؤال بالتفصيل:
 قول البعض: هل ان حي على خير العمل من اجزاء الاذان ؟ وان كانت كذالك فلماذا حذفها بعض المسلمين ؟
ولدكم البار *****


الموضوع الفقهي : لماذا حذف عمر بن الخطاب " حيّ على خير العمل " من الأذان؟ 

بسمه تبارك مجده

السلام عليكم ورحمته وبركاته
الجواب: 
      حيَّ على خير العمل من أجزاء الأذان والإقامة وهو أمر مجمع عليه بين الشيعة الإمامية والزيدية، وحتى الآن يذكر اليمنيون الزيديون (حيَّ على خير العمل) في الأذان والإقامة، ولم يشك أحد من الشيعة على الإطلاق بخروج هذا الفصل المبارك من الأذان والإقامة حتى جاء عمر بن الخطاب أيام اغتصابه للخلافة فحذف (حيَّ على خير العمل) بحجة أن إبقاءها في الأذان والإقامة يقعدان عن الجهاد، وتحريمه لحيّ على خير العمل واضح عندنا نحن الشيعة الإمامية من حيث إنه يريد القضاء على الولاية لأهل البيت عليهم السلام لأن حيَّ على خير العمل تعني حيَّ على العمل بالولاية التي هي خير من عامة الأعمال لأن العامل بما أمر به الإمام عليه السلام يكون مأموناً من الزلل والخطأ، فأراد عمر بن الخطاب إبطال العمل بما ينتج عن الولاية لأهل البيت عليهم السلام بالإضافة إلى ذلك أراد من الحذف أن يصرف وجوه الناس عما ستجنيه يداه من الإغتصاب للحق والإعتداء على بضعة الرسول سيدتنا الصدِّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام، لأن الإعتداء عليها وعلى بعلها وبنيها من أبرز مصاديق العمل السيء، والدفاع عنهم من أبرز مصاديق العمل الحسن بل هو خير العمل، والمغتصب لحقوقهم هو شر العمل، فما كان من عمر إلا أن منعهم من خير العمل وهو النصرة...من هنا جاء في الأخبار في صحيحة محمد بن أبي عمير سأل الإمام ابا الحسن عليه السلام عن حيّض على خير العمل لِمَ تركت من الأذان؟ قال:(تريد العلّة الظاهرة أو الباطنة؟ قلت: أريدهما جميعاً، فقال: أما العلة الظاهرة فلئلا يدع الناس الجهاد غتكالاً على الصلاة، وأما العلة الباطنة فأن خير العمل الولاية فأراد من أمر بترك حيّ على خير العمل من الأذان أن لا يقع حثٌ عليها ودعاء إليها) ودعوى أنه حرّمها لأجل ألا يتقاعس المسلمون عن الجهاد دونها خرط القتاد وذلك لأن المسلمين في عهد النبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله كانوا يذكرونها في اذانهم وإقامتهم ولم يتقاعسوا عن الجهاد بل كانوا متعطشين لجهاد مشركي الجزيرة العربية بقيادة أبي سفيان وأبي جهل وغيرهما من صناديد قريش، فكان الأحرى برسول الله أن يحذفها من الأذان والإقامة (والعياذ بالله تعالى وحاشاه من ذلك) حتى لا يتقاعسوا عن الجهاد بين يديه مع حاجته الماسة إلى تلك الغزوات والمعارك الدفاعية التي كان يخوضها لدفع غائلة أبي سفيان وأبي جهل، وهو صلوات الله عليه وآله لم يحرّم ما أحل الله تعالى وأوجب في الأذان والإقامة، لأن النبيَّ الأعظم صلى الله عليه وآله في مقام أداء الامانة لا التغيير في أحكام الله تعالى فإنه من الخيانة لا الأمانة...ومما يؤكد ما ذكرنا وأن "حيَّ على خير العمل: كانت موجودة في عهد رسول الله ثم في عهد أبي بكر ثم شطراً من عهد عمر هو أن عمر المتفرد بتحريمها لقوله المشهور:" ثلاث كنَّ على عهد رسول الله أنا أُحرمهنَّ وأعاقب عليهنَّ: متعة الحج ومتعة النساء وحيَّ على خير العمل" وببدعته بحذف حيَّ على خير العمل قلّده اتباعه فيها وسلكوا طريقه لتثبيتها، ولكن بعض الصحابة المخلصين لرسول الله وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام لم يوافقوا عمر على بدعته فبقوا على ذكرهم لحيّ على خير العمل حتى أن إبنه عبد الله بن عمر خالف أباه فيها فبقي على العمل بما في فصل حي على خير العمل، وها هو البيهقي في السنن الكبرى باب 75من أبواب الأذان /فصل ما روي في حيَّ على خير العمل روى عدة أخبار تشير إلى خلاف ما ذهب إليه عمر بن الخطاب، فقد روى عن نافع قال: كان إبن عمر يكبر في النداء ثلاثاً ويشهد ثلاثاً وكان أحياناً إذا قال: "حيَّ على خير الفلاح" قال على أثرها "حيَّ على خير العمل". راجعوا السنن الكبرى حديث رقم 1991. ثم روى عدة اخبار عن إبن عمر في هذا الشأن فليراجع، كما روى عن الإمام السجاد عليه السلام ما يدل على خلافه مع عمر بشأن تحريم على على خير العمل، وفي المقابل روى خبراً يفيد إنكاره على إضافة "الصلاة خير من النوم" بدلاً من "حيَّ على خير العمل" وقال: " ونحن نكره الزيادة فيه" فليراجع السنن الكبرى تعقيباً على حديث رقم 1994.
والحمد لله ربّ العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

حرّرها عبد الحجّة القائم عليه السلام محمّد جميل حمّود العاملي بتاريخ 12 شعبان 1433 ه.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/04   ||   القرّاء : 5534




أحدث البيانات والإعلانات :



 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بعض دعاة الوحدة يتعللون بمواقف السفير الثالث حسين بن روح رضي الله عنه بدعوى التقية الشديدة وعدم اثارة الفتن !!

 يصح للوليّ تطليق زوجة الصغير شريطة أن يكون في الطلاق مصلحة شرعية

 مراجع النجف كغيرهم من الفقهاء الذين يصيبون في استنباطاتهم تارة ويخطؤون أُخرى

 دعاء الصباح صحيح بنظر المتأخرين والقواعد العامة

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟

 هل شرب الدخان حرام؟

ملفات عشوائية :



 حرمة الإستهزاء بالشيعة

 ــ(43)ــ بيان الأهداف المتوخاة من مقابلات الإمام المهدي عليه السلام عمّن ظهر عليهم من الشيعة الممحصين

 تعارض دعوى الزوج مع دعوى الزوجة في مسألة الدخول

 الفتاوى البروجردية - الجزء الأوّل

 المناجاة المنظومة

 هل سرق عبد الله ابن عباس أموال البصرة ؟

 النهي عن نكاح أزواج النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله هو نهيٌّ تشريعيٌّ وليس تكوينياً بقرينتين لغوية إعرابية وأخرى اصطلاحية/أمران مهمان في تأكيد النهي التشريعي فقط / المحاذير المترتبة على دعوى النهي التكويني عن نكاح أزواج النبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1496

  • التصفحات : 7835386

  • التاريخ : 28/05/2018 - 00:28

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net