• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (360)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : إتفاق علماء السنّة فيما بينهم لا يدلّ على أنّهم على خير .

إتفاق علماء السنّة فيما بينهم لا يدلّ على أنّهم على خير

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله المرجع الديني العلامة الحجة الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله
السلام عليكم ورحمة الله ويركاتة
انقل لسماحتكم قول بعض العلماء ومن ثم اطرح سؤالي على سماحتكم

العلامة الدكتور احمد الوائلي نقل في كتابه من فقه الجنس في قنواته المذهبية ص 245 الباب الرابع موضوع الزواج من الكتابية
1-قول بعدم الجواز مطلقا
2-قول بالجواز متعة لا دواما وبملك اليمين
3-قول بالجواز في حالة الاضطرار او عدم وجود المسلمة
4-قول بالجواز مطلقا على كراهية
5-قول بالجواز مطلقا بدون كراهية
هذا التفصيل الذي ذكرته هو عند الامامية اما المذاهب الاسلامية الاخرى فقد اجمعوا على الجواز من النصرانية واليهودية دون المجوسية

والعلامة المحقق محمد جواد مغنية اشار الى نفس الامر في تفسير الكاشف ج1 ص334
اتفقت مذاهب السنة الاربعة على صحة الزواج من الكتابية واختلف فقهاء الشيعة فيما بينهم

السؤال الاول -سماحة المرجع الديني كيف تتفق مذاهب اهل السنة على قول واحد على الرغم من عدم وجود معصوم عندهم
ونختلف نحن الامامية الى خمسة اقوال مع وجود اثني عشر معصوم سلام الله عليهم اجمعين
السؤال الثاني اي هذة الاقوال هو قول الامام المعصوم عليه السلام حيث هذة الاقوال على طرفي نقيض فقول يحرم وقول يحلل وقول بالاظطرار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

الموضوع الفقهي : إتفاق علماء السنّة فيما بينهم لا يدلّ على أنّهم على خير

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     إتفاق علماء العامة في مورد أو موردين أو موارد في الفقه لا يعني أنهم متفقون في بقية الموارد الفقهية فهناك إختلافات شديدة بينهم يعرفها من جاس ديارهم وخبر أحوالهم الفقهيّة والعقديّة، ولو فرضنا إتفاقهم في عامة المسائل فلا يعني أيضاً أنهم مع الحق وإلا لحكمنا على بقية الملل الكافرة والمذاهب الباطلة من غير المسلمين بأنهم مع الحق لمجرد إتفاقهم على باطلهم، فإتفاق أهل الباطل على باطلهم لا يعني أنهم مؤمنون وعلى حق وصواب ،كما أن إختلاف الشيعة الإمامية في بعض المسائل لا يعني بالضرورة أنهم على باطل في دينهم والعياذ بالله تعالى بل إن الإختلاف عندنا نحن الشيعة سببه كثرة الروايات المختلفة، وسبب إختلاف الروايات يرجع إلى كثرة الدساسين على أخبار الأئمة الطاهرين عليهم السلام وإلى حالة التقيّة التي عاشها أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم المخلصين، ولكنهم أرشدونا إلى ضوابط لمعرفة أحاديثهم الصحيحة والتي منها عرض الأخبار المنسوبة إليهم على الكتاب الكريم فما كان له شاهد منه يؤخذ به وإلا فيعرض على أخبار العامة فإن الرشد في خلافه ، ولا نقصد بالإختلاف ههنا الإختلاف الموجب لبطلان العقيدة والفقه من أساسهما كما هو حاصل عند بعض الشواذ من الشيعة الذين خرجوا بإستنباطاتهم الفقهية العقديّة المعوجّة عن طور الإستقامة في الإستدلال فقاموا يحرفون معالم الدين بحسب شهواتهم ونزواتهم الباطلة لأجل التقرّب من المخالفين وبيع الدين بالدنيا، فإختلافنا مع هؤلاء ليس سببه الروايات بل السبب الرئيس هو إبتداع أحكام من عند أنفسهم لمآرب دنيوية ونزوات شخصية ....وأما ما سألتم عنه من الرأي الصحيح من تلكم الأقوال فهو الرأي القائل بأن التمتّع من أهل الكتاب جائز وهو موضع إتفاق بسبب كثرة الأخبار الدالة على جواز التمتع بالكتابيّة دون الزواج الدائم وبقية الأقوال ضعيفة ولا يمنع العقل والشرع من الإحتياط في بعضها بل وحتى في عدم التمتع بالكتابيّة حفاظاً على الملاكات الواقعيّة للأحكام الشرعية التي يكشفها لنا سيدنا ومولانا الإمام المعظم الحجة القائم من آل محمد عليهم السلام يوم خروجه الشريف، والله تعالى حسبنا ونعم الوكيل.
 

العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 5 شوال 1433هــ. 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/29   ||   القرّاء : 2654




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

 كيف تقولون أن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في رجب مع أن الرواية تقول إنه ولِد في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ؟

 من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

 لم يثبت لدينا وجود الإمام الباقر (سلام الله عليه) في حياة الإمام سيِّد الشهداء (سلام الله عليه)

 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

ملفات عشوائية :



 أسئلة حول الوضوء

 دعوى أفضلية أبي بكر على أمير المؤمنين عليّ عليه السلام

 تزويج عمر الملعون بمولاتنا أم كلثوم عليها السلام من تلفيقات المدرسة العمريّة

 خبر معاوية بن عمار الدال على إستحباب السجود على التربة الحسينية صحيح سنداً

 كذب البتريين على الأئمة الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين

 كيف تقولون أن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في رجب مع أن الرواية تقول إنه ولِد في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ؟

 ــ(10)ــ لماذا لم يأخذ الإمام الحسين عليه السَّلام بنصيحة من اقترح عليه الذهاب إلى اليمن أو غيرها هربًا من القتل؟

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1447

  • التصفحات : 6776863

  • التاريخ : 20/09/2017 - 17:32

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net