• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : المعاقبة بالمثل جائزة شرعاً/ إغتصاب النساء يوجب القتل/ إقامة الحدود بيد المعصوم عليه السلام/ حرمة أكل الكافور مشروطة بتعطيل القوة الجنسية .

المعاقبة بالمثل جائزة شرعاً/ إغتصاب النساء يوجب القتل/ إقامة الحدود بيد المعصوم عليه السلام/ حرمة أكل الكافور مشروطة بتعطيل القوة الجنسية

 الإسم:  *****

النص: بعد التحيات الكبيرات والصلاة الكثيرات على محمد وعلى أله أنوار الهدى والصراط المستقيم 
هل تنطبق الاية الشريفة \"وإذا عاقبتم فعاقبوا بما عوقبتم به ط على رجل خطف فعذب بعدها بطريقة وحشية وقطعت أعضاءه أو ذبح مثلا بغير وجه حق والعياذ بااله ثم قام أهله بفعل الشيء نفسه مع المجرم 
فهل هنا تنطبق الاية أيضا \"العين بالعين والسن بالسن \"
أيضا رجل خطف امراة واتخذها رهينة واغتصبها والعياذ بالله بغير وجه حق فقام أهلها بخطف ابنة الرجل وقاموا بنفس الأفعال ؟ماحكمهم شرعا .
هل القتل بالسيف وقطع الرأس أو قطع اليد التي سرقت أو اللسان الذي شتم به أو الذبح والعياذ بالله بوجه حق وحتى لو كان المفعول به مجرما يستحق العذاب والموت فهل هذه الاساليب جائزة شرعا بحكم أنها كانت في زمن الرسول الأعظم واهل بيته الأطهار .
ماهو السدر والكافور وما أغراضه غير تكفين الميت فهل يجوز أكلهما أو استشاقهما أو تدخينهما أو دهن الجسد الحي بهما فقد سمعت أنه هناك اتاس يدهنون بهم أجسادهم .
لا تنسانا من الدعاء لنا والسلام
 
 
الموضوع الفقهي: المعاقبة بالمثل جائزة شرعاً/ إغتصاب النساء يوجب القتل/ إقامة الحدود بيد المعصوم عليه السلام/ حرمة أكل الكافور مشروطة بتعطيل القوة الجنسية.
بسمه تعالى
 
السلام على من اتبع الهدى
الآية الشريفة هكذا( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به..) النحل 126.
والآية الكريمة تفيد جواز معاقبة المعتدي بمثل ما عاقب به البريء على وجه المجازاة والمكافاة بمثل عمله الإجرامي شريطة أن يكون المجازى عليه حياً، كما تنطبق عليه الآية 45من سورة المائد:( وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن..) ويمكن العفو عنه وإستبدال القصاص بالدية، وأما لو مات فهل يجوز قطع عضو من أعضاء الظالم كقطع يده أو رجله ونحوهما مجازاة له على ما فعله بالمظلوم ؟ الأقوى حرمة ذلك باعتباره مثلة نهت عنها أخبارنا الشريفة .
والسؤال حول إغتصاب النساء والمقابلة بالإغتصاب هو التالي: إن الإغتصاب من الكبائر المستوجبة العقاب الأخروي العظيم والقتل في الدنيا مجازاة له على جرمه العظيم، من دون فرق في ذلك بين المحصن وغير المحصن، فقد جاء في صحيحة بريد العجلي قال:( سئل الإمام أبو جعفر عليه السلام عن رجلٍ اغتصب امرأة فرجها ؟ قال عليه السلام: يقتل محصناً كان أو غير محصن)...ولا يجوز شرعاً المقابلة بالمثل في مورد الإكراه على الزنا نظير ما لو قام أهل المكرهة على الزنا بإغتصاب إبنة الزاني مجازاة لفعله بإبنتهم لقوله تعالى(ولا تزروا وازرة وزر أخرى) فما ذنب إبنته حتى تؤخذ بجرمه، فإن ذلك ظلم شديد وويل للظالمين من عذاب يوم أليم ؟! فإن ذلك من عادات الجاهليين الأوائل فلا يجوز الإستنان بسنتهم وإحياء بدعهم...واما حكم المغتصب لإبنة الجاني فهو القتل مع دفع الدية أو الأرش.
  وأما السؤال حول قطع الرأس أو اليد لأجل إقامة الحدود مجازاة لأفعال المجرمين بدعوى أنها كانت رائجة في عهد الرسالة والتي منها قطع الألسن فغير صحيحة في إطلاقها لأن النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله لم يقطع لسان أحد من الناس نعم أقام بعض الحدود بشكلٍ محدود، وعلى كلّ حالٍ، فإن الظاهر عندنا عدم جواز إقامة الحدود والتعزيرات في زمن غيبة إمامنا الحجة القائم أرواحنا فداه فلا يحق لأيٍّ كان إقامة حدود الله تعالى من دون إشراف المعصوم على ذلك لأنه لا يؤمن على غير المعصوم من إقامة الحدود والتعزيرات لتطرق الخطأ والإشتباه والميل إلى الخلان ويستثنى من ذلك  قتل الجاني على النفوس والأعراض باعتبار أن إقامة الحد عليه أمر تعارف عليه العقلاء من كلّ دين وملة في كل عصر وزمان...ولا يعني كلامنا بالضرورة رفع فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بل هما واجبان بحكم العقل والنقل، فلا يجوز التقصير بالتقاعس عنهما فيزداد المنكر والظلم وهو منكر بذاته، فإشكالنا بإقامة الحدود ما عدا قتل الجاني والمجرم السفاك من حيث قصور الأدلة الدالة على إقامة الحدود في غيبة الإمام الحجة القائم عليه السلام، ومن حيث عدم صلاحية غير المعصوم لإقامة الحدود والتعزيرات، وعدم الصلاحية إما لأن المقيم للحدود ليس أهلاً لذلك، وإما لأنه غير قادر على التشخيص الواقعي في تحديد الموضوع الذي استوجب على صاحبه إقامة الحد عليه..وإننا نرى بأُمّ أعيننا اليوم كيف أن بعض من يدَّعي أنه يقيم الحدود ويحكم بإسم الإسلام يقيمون حدَّ القتل على من خالفهم برأيٍّ أو إنتقاد، فكيف يسوغ لنا القول بجواز إقامتها في غيبة مولانا الإمام الحجة عليه السلام وهو خائف على نفسه وشيعته ممن يقيم هذه الحدود فيقيمها على الإمام لو ظهر وأبدى مخالفة للحاكم الذي ظن نفسه أنه خليفة الله تعالى يحق له التصرف بالنفوس والأعراض والأموال... اللهم عجّل فرج وليّك القائم المنتظر عليه السلام وفرج عنا بخروجه الشريف بمحمدٍ وآله الطاهرين....
   وأما السؤال حول أكل الكافور والسدر والتدهين بهما فهو التالي: يجوز التدهين بهما بلا إشكال وأما الأكل فلا يجوز أكل الكافور بكمية تؤدي إلى إماتة الشهوة وذلك لأنه من المعروف عن الكافور بأنه يميت الشهوة، ولا بأس في سبيل التخفيف من فورة الشهوة لمن أراد ووصف له الأطباء ذلك شريطة عدم إطفاء الشهوة وإماتتها من أساسها.. وأما السدر فيجوز الأكل منه شريطة عدم التضرر والله تعالى العالم.    
 
حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 13 ذي القعدة 1433هــ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/05   ||   القرّاء : 4137




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 الأطفال تابعون لأمهم بالنجاسة الظاهريّة دون الروحيّة

 البحث الفقهي حول حقيقة (شريفة المنسوبة إلى الإمام الحسن المجتبى عليه السلام)

 نحن لم نتجنَّ على الشيخ ياسر حبيب الكويتي

 ـ(2)ــ من هي أم مولانا الإمام الحجة عليه السَّلام؟

 تقليدي مبرىء للذمة

 سؤال عن كتاب النعماني

 ــ(3)ــ الإيراد على دعوى أنّ لولي الأمر صلاحية منع إقامة شعيرة التطبير ــ(الحلقة الثالثة)ــ

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7169318

  • التاريخ : 18/12/2017 - 16:50

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net