• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : آراء خاصّة .

        • القسم الفرعي : آراء .

              • الموضوع : إثارات فقهية ذات أهمية على الصعيدين الفقهي والعقائدي .

إثارات فقهية ذات أهمية على الصعيدين الفقهي والعقائدي

 

إثارات فقهية ذات أهمية على الصعيدين الفقهي والعقائدي
  موضوع البحث: لا يجوز الترحم على تارك الولاية لأهل البيت عليهم السلام حتى لو كانوا من ذوي قرابته.
من هذه المسائل- التي يبتلى بها المجتمع الإسلامي بعامة فرقه ومذاهبه- مسألة الدعاء والإستغفار وطلب الرحمة والمغفرة للوالدين الكافرين سواء كانا حيين أم ميّتَين..فهل الدعاء لهما بالمغفرة جائزٌ أو غيرُ جائزٍ ..فما هو الحكم الشرعي تجاه هذه المسألة..؟.
والجواب: لا يجوز شرعاً للمؤمن الشيعي أن يدعو بالمغفرة لوالديه الكافرين كأن يقول في دعائه( اللهم ارحم والداي)، فلو كان الولد شيعيّاً وكان والداه كافرَينِ أو كان أحدهما كافراً فلا يجوز للولد الدعاء لهما أو لأحدهما بالمغفرة..وقد نهت الآيات الشريفة والأخبار عن طلب المغفرة للكفار والمشركين؛ فمن الآيات
قوله تعالى:( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ). {التوبة:113}.
فقد أشارت الآية المباركة الى أن مَن مات على الكفر فلا يستحق المغفرة، فالله تعالى أخذ على نفسه أن لا يرحم كافراً استكبر على الله تعالى واستعظم على طاعته والإعتقاد به وبما أنزل على نبيه الكريم وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام..ولو طلب المؤمن من الله تعالى في أن يغفر لأحَدِ والديه الكافرَينِ، فإن ذلك يعتبر استخفافاً بكلام الله تعالى لأن الله تبارك اسمه لا يبدّل مواقفه بدعاء العبيد تجاه المستكبرين على كبريائه وجبروته، فمن عاش على الكفر والجحود والإستعلاء لا يستحق المغفرة ولا الشفاعة..فلا معنى لسؤال الرحمة والمغفرة لمن يأبى قبول الإيمان بالله تعالى والإيمان بنبيه وأهل بيته الأطهار عليهم السلام.
والحاصل من تفسير الآية الشريفة: هو أن النبي والذين آمنوا بعد ما ظهر من بيان الله تعالى لهم أن الكفار والمشركين هم اعداء الله تعالى مخلّدون في النار، وليس من حق المؤمنين أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى - كالآباء والأمهات والإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات والأجداد والجدات- فالمفروض على المؤمن أن يمنع نفسه الأمَّارة بالسوء مِن الدعاء للكفار من ذوي قرباه وغيرهم ولا ينساق وراء عواطفه لأنه بذلك يكون قد نبذ كلام الله وراء ظهره فيشمله العذاب كما شمل ذوي قرباه من الكفار...والأخبار الشريفة أكدت ما أشارت إليه الآية المباركة، ففي خبر صحيح عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن عذافر عن عمر بن يزيد قال: قال لي أبو عبد الله الصادق عليه السلام: يا ابن يزيد! انت والله منّا اهل البيت، قلت: جُعلت فداك من آل محمد؟ قال: إي والله من أنفسهم، قلت: مِن أنفسهم؟ قال: إي والله من أنفسهم يا عمر، أما تقرأ كتاب الله عزّ وجلّ:( إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبيُّ والذين آمنوا والله وليُّ المؤمنين)، أوما تقرأ قول الله عزَّ إسمه( فمن تبعني فإنه مني ومَن عصاني فإنك غفور رحيم). المصدر: تفسير نور الثقلين ج٢ ص٥٤٨ سورة إبراهيم .
وكذلك روى الحويزي في تفسيره المعروف بنور الثقلين/ سورة إبراهيم/ أخباراً تجاوزت الستة تشير الى أن المؤمن التقي الشيعي هو من آل محمد بتوليه لهم واتباعه إياهم وَتَبَرُّئِهِ من أعدائهم حتى لو كانوا آباءهم وأمهاتهم وأولادهم وإخوانهم وأخواتهم..ففي خبر أبي عبيدة عن إمامنا أبي جعفر عليه السلام قال:" مَن أحبنا فهو منا أهل البيت، قلت: جُعلتُ فِداكم؟ قال: منا والله، أما سمعت قول إبراهيم عليه السلام( فمن تبعني فإنه مني).
  فكل سني تشيع يجب أن يتنصل مِن أجداده وجداته وأباه وأمّه وذوي قرابته ورفقائه ممَن بقوا على خط أبي بكر وعمر وعثمان وعائشة وحفصة..لأن هؤلاء هم أعمدة الكفر وأساس الشر على النبي وأهل بيته الميامين..وكل من مال إليهم بمحبة أو تودد فهو منهم وسيُحشَر معهم في الدرك الأسفل من النار، وذلك لأن المرءَ يُحشَرُ مع مَن أحبّ حتى لو كان حجراً حُشِرَ معه يوم القيامة كما دلت على ذلك الأخبار الصحيحة.
ويجب على كل سنيّ تشيَّع أن يربي أولاده على بغض أعداء آل محمد؛ وإذا رأى من أحد اولاده ميلاً الى حبّ ذوي قرباه من الكفار نهره وزجره وعلّمه كيف يحب وكيف يبغض ومَن يحب ومَن يبغض...!
  إن المؤمن يجب أن يكون داعية لأهل البيت يحب من والاهم ويبغض مَن عاداهم حتى لو كان عدوهم هو أباه وأمَّه وأخته وأخاه...فالمؤمن في شغل عن الدنيا، لأنه مجاهد للعفاريت مِن الجن والإنس الذين هم أعداء آل محمد عليهم السلام، فعدوهم يَحرُم سقيه شربة ماء لتقويته على بغض آل محمد..
  إن التزام خط آل محمّد ليس سهلاً، وذلك لأنه خطٌ نوراني مستقيم لا يلتقي مع أهل العتمة والظلام والظالمين..فيا ايها المؤمنون..ربوا اولادكم ودربوهم على الولاء لأهل البيت والبراءة من اعدائهم فتنالوا رفيع الدرجات وتَحظون برفقة آل محمَّد في الدنيا والرجعة ويوم القيامة، قال تعالى:
( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين) العنكبوت ٦٩.
خادم آل محمد كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمَّد جميل حمُّود العامِلي.
بيروت بتاريخ ١٩ ربيع الثاني ١٤٤١ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/12/18   ||   القرّاء : 928




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 نصائح للعلماء

 مسألة في الميراث/ الفرق بين(بالمعروف) و(من معروف) في سورة البقرة

 الحكمة في بغض أولاد الزنا لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام بالمنظار الكلامي الفلسفي

 ما يجري في سوريا اليوم من أحداث لا يمكن إسقاطه حالياً على حركة ظهور السفياني

 ــ(118)ــ الاحتمال الرابع حول وجود الدجال منذ عصر النبي والإيراد عليها ــ(الحلقة العاشرة)ــ

 هل ثمة علاقة سببية بين ظهور الإمام وعدد أصحابه وعدتهم؟

 عدم جواز ذبيحة المخالفين

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12147951

  • التاريخ : 13/08/2020 - 20:05

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net