• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حرمة هجران المؤمن أكثر من ثلاثة أيام .

حرمة هجران المؤمن أكثر من ثلاثة أيام

 الإسم:  *****

النص: بسمه تعالى
سماحة آية الله الأستاذ المرجع الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله العالي ، 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 دار نقاش بيني وبين أحد الشباب .. وأريد الاستفادة من رأيكم : نقرأ في أكثر من رواية شريفة أنه لا يجوز للمؤمن أن يترك زيارة أخيه المؤمن مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام – منها :
1) محمد بن الحسن في (المجالس والأخبار) بإسناده عن أبي ذر ، ما جاء عن النبي (صلى الله عليه وآله) في وصية لأبي ذكر رضوان الله عليه قال : يا أبا ذر أياك وهجران أخيك ، فإن العمل لا يتقبل مع الهجران ، يا أبا ذر أنهاك عن الهجران فإن كنت لا بد فاعلاً فلا تهجره ثلاثة أيام كملاً ، فمن مات فيها مهاجراً لأخيه كانت النار أولى به . 
2) عن [الإمام] أبي عبد الله (عليه السلام) ، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال في حول توصيف المؤمن : . . . لا يهجر أخاه ولا يغتابه ولا يمكر به و . . الحديث .
3) عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال : خمسة ليس لهم صلاة : . . ومصارم (لعل الأصوب هو الصيام)لا يتكلم(لعل الصواب هو لا يكلم) أخاه فوق ثلاثة أيام .
4) عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه قال : هجر الرجل أخاه سنة كسفك دمه .
5) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال : لا خير فيمن يهجر أخاه من غير جرم .
6) الشيخ المفيد في كتاب الروضة : عن الإمام أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال : المؤمن هدية الله عز وجل إلى أخيه المؤمن فإن سره ووصله فقد قبِل من الله عز وجل هديته وإن قطعه وهجره فقد رد على الله عز وجل هديته .
بالنسبة للسؤال الأول خاص بالرواية الأولى : هل صلاته وصومه وزكاته وحجه وغيرها لا يُتقبلان بشكل كامل خاصة أنه بهذا الهجران يكون من أهل النار ؟ 
السؤال الثاني يتعلق بالرواية الثانية : هل يخرجه ذلك عن جادة أهل الإيمان مطلقاً لاسيما أنه قطع رحم الأخوة ؟
السؤال الثالث هو حول الرواية الثالثة : هل المقصود بهذه المدة بمعنى يغضب على أخيه ؟
والسؤال الرابع مرتبط بالرواية الرابعة \"فيه ثلاثة تساؤلات\" : 1) هل يكون الوزر عليه كمن سفك دم أخاه فعلاً ؟ ، 2) وهل يخرجه عن أخوّته السابقة فيما لو أتاه بعد السنة ؟ 3) كيف يقابله المؤمن المهجور من قبله ؟
وأما السؤال الخامس حول الرواية الخامسة : ما المراد من هذا الجرم ؟
وأخيراً السؤال السادس مختص بالرواية السادسة : هل رد الهدية أشد إثماً على مَن هجر مؤمناً يدعو إلى الله على سبيل رسوله وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين ، وعلى بصيرة وفقه في الدين ؟
 
* سيدي بانتظار جوابكم الشريف

دمتم سالمين بمحمد وآله الطاهرين 
–صلوات الله عليهم أجمعين-

خادمكم المحتاج إلى دعائكم :
***** 
 
الموضوع الفقهي: حرمة هجران المؤمن أكثر من ثلاثة أيام.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته   نتمنى لكم التوفيق والسداد ووفقنا معكم لما فيه الخير وجعلنا وإياكم من خيرة أنصاره وأعوانه والمستشهدين بين يديه..وبعد.
  جوابنا على سؤالكم الأول هو التالي:  صحيح أن هجران المؤمن حرام كما جاء في الأخبار التي عرضتم بعضاً منها وظاهرها حرمة هجر المؤمن الموالي أكثر من ثلاثة أيام، ولكن لا تلازم بين إرتكاب الحرام وبين عدم تقبل صيامه وصلاته وبقية عباداته، فهو عاصٍ في هجرانه المؤمن ويعاقب على ذلك، نعم هجرانه يقلل من ثواب الصوم والصلاة وبقية العبادات، لا أنه يسقط عنه مطلق الثواب بل الصحيح أنه تعالى يقلل من إعطائه الثواب بسبب هجر أخيه المؤمن، والله تعالى العالم.
   والجواب على سؤالكم الثاني هو التالي: هجران المؤمن لأخيه المؤمن لا يخرجه من الإيمان بل هجرانه لأخيه المؤمن التقي ينقص من إيمانه، فالهاجر لأخيه المؤمن ناقص الإيمان وغير معذور عند الله تعالى والحجج عليهم السلام.. والمؤمن الناقص في الإيمان هو ناقص في الدرجات والحظوظ . 
   والجواب على السؤال الثالث هو التالي: إن منطوق الرواية القائم على التحديد بمدة ثلاثة أيام هو تهديد وإنذار بأن لا يهجره أكثر من ثلاثة أيام، ومفهومها بأنه جائز أن يهجره ثلاثة أيام أو أن المراد أن أقصى مدة للهجر هو ثلاثة أيام..والله تعالى العالم.
   والجواب على السؤال الرابع هو التالي:ما جاء في الرواية في الرواية الرابعة (هجر الرجل أخاه  سنة كسفك دمه) محمولة على التهديد والإنذار والإمهال والتمثيل كأنه سفك دمه بمعنى أن له عقاباً كعقاب من سفك دمه، فهما في الجرم سواء.
   والجواب على السؤال الخامس هو التالي: إن المراد من الجرم هو المعصية أو ظلم، وكأن الرواية ناظرة إلى أن مقاطعة المؤمن بغير معصية ارتكبها أو ظلم جناه على الدين أو حججه الطاهرين عليهم السلام أو أحداً من شيعتهم ومواليهم، فإن من يعادي شيعتهم لا لجرم ارتكبوه أو معصية اقترفوها فهو واقعاً مجرم بحقه وهو كمن سفك دمه. 
   والجواب على السؤال السادس هو التالي: ردُّ هدية الله تعالى ذنب عظيم بل لا يخلو من كفر إذا أدَّى إلى الإستهانة بأمر الله تعالى، ومراد الخبر ليس كما تصورتم من كون رد الهدية اقل شأناً من هجران المؤمن بل مراده هو أن الخبر شبَّه المؤمن بالهدية الإلهية للمؤمن الآخر فمن هجره كأنما هجر هدية الله تعالى، فأنتم نظرتم إلى الهدية بشكل عام ولم تنظروا إلى هدية الله تعالى التي من ردها فقد رد هبته وكرمه وهي على حد الشرك بالله تعالى..والله تعالى هو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب..والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 12 ذي القعدة 1433ه.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/05   ||   القرّاء : 5368




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 يحرم خروج المرأة المتزوجة من بيت زوجها بغير إذنه

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 هل هناك في عصر الغيبة دولة إسلامية ممهدة لدولة الإمام الحُجَّة القائم عليه السلام حقاً ؟

 يدعي المستفتي أننا تجنينا على الشيخ ياسر حبيب من دون دليل وبرهان..!!

 رد المكتب على المدّعي ما ليس له (الشهادة الثالثة جزءٌ من الأذان والإقامة والتشهد بمقتضى الإطلاقات والعمومات وغيرها )

 العلَّة من التأسيس الشرعي لزيارة أربعين الإمام المعظم أبي عبد الله الحسين عليه السلام

 السبب في عدم إلتحاق إبن الحنفية بالإمام الحسين عليه السلام/ المختار من أولياء الأئمة الأطهار عليهم السلام/ معاوية إبن يزيد خارج عن اللعن لبني أمية في زيارة عاشوراء وكذلك سعد الخير

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7069126

  • التاريخ : 23/11/2017 - 22:11

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net