• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (360)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كيفيّة تصرّف السفراء بالأخماس في الغيبة الصغرى .

كيفيّة تصرّف السفراء بالأخماس في الغيبة الصغرى

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله المرجع الديني الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ارجوا لكم دوام الصحة والتوفيق لما فيه الخير والصلاح
اضع بين يديكم الكريمتين ثلاث اسئلة وارجو منكم البيان والتوضيح

1- الاموال وخمس المكاسب وحق الامام المهدي عليه السلام ويسمى ايضا مال الغريم كيف كان يصل للامام عليه السلام وهو غائب لايعرف مكانه حسب ماورد عن المعصومين عليهم السلام (انكم لاترون شخصه).
2-  ماتصرف الامام بهذة الاموال عند وصولها اليه سلام الله عليه وهو في محنه وخوف كما تصفه بعض الزيارات والادعية بانه عليه السلام خائف مترقب
3-  هل توجد شواهد على هذة الاموال اين صرفت والى اي جهه ارسلت ووجه الانتفاع بها خلال غيبة الامام سلام الله عليه الصغرى التى امتدت سبعين سنه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

الموضوع الفقهي : كيفيّة تصرّف السفراء بالأخماس في الغيبة الصغرى
بسمه تعالى

السلام عليكم
  نستعرض أسئلتكم الكريمة ثم نجيبكم عليها:

    السؤال الأول: الاموال وخمس المكاسب وحق الامام المهدي عليه السلام ويسمى ايضا مال الغريم كيف كان يصل للامام عليه السلام وهو غائب لايعرف مكانه حسب ماورد عن المعصومين عليهم السلام (انكم لاترون شخصه).
    الجواب على السؤال الأول: أن الأخماس والزكوات والحقوق الشرعية الأخرى المتعلقة بالمكلفين كانت تُجبى إلى الإمام القائم عليه السلام بواسطة سفرائه الميامين صلوات الله عليهم أجمعين وهم المعروفون بالنواب الأربعة أو السفراء الأربعة أو وكلاء الناحية المقدسة فكانوا معروفين عند المؤمنين الصلحاء وكان الشيعة الموالون يراجعونهم بتسليم الحقوق إليهم ليوصلوها إلى الإمام عليه السلام، ولعلَّه يتبادر إلى ذهنك القول التالي: بأنه كيف كان الشيعة بوصلون إليه الأموال عبر السفراء ألا يؤدي ذلك إلى فضح السفراء عبر المدسوسين الذين يخيلون للسفراء بأنهم يودون تسليم الأموال إلى الإمام عليه السلام عبر سفرائه ما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالسفراء فكيف تجيبون على هذه الشبهة..؟!.
  قلنا:
بأن الإمام عليه السلام كان ينبه وكلاءه عن كل مريب يريد أذيتهم فينهاهم عن إستلام الحقوق من كلّ مؤذ يريد شراً بالسفراء أو أنهم من أهل الفراسة والإلهام بحيث كانوا يعرفون الصادق من الكاذب، وكل من يتفرسون في وجهه الكذب والنفاق كانوا يردونه ويتجاهلون أنهم سفراء الغمام القائم أرواحنا فداه.. وهؤلاء السفراء هم الوحيدون الذين يعرفون مكانه صلوات الله عليه وآله الطاهرين عليهم السلام، وما ورد عن ائمتنا الطاهرين عليهم السلام (أنكم لا ترون شخصه) إنما هو خطاب عام يشمل الشيعة الذين لم يصلوا إلى مرحلة الإخلاص المؤدي إلى الحفاظ على حياة الإمام الحجة عليه السلام ولا يمنع خروج خواص من الشيعة من أهل الإخلاص والتقوى العالية بأن يعرفوا مكانه وتواجده ولكنهم لا يبوحون بذلك ولو قطعوا إرباً إرباً.  
  السؤال الثاني:ماتصرف الامام بهذه الاموال عند وصولها اليه سلام الله عليه وهو في محنه وخوف كما تصفه بعض الزيارات والادعية بانه عليه السلام خائف مترقب؟.
 جوابنا على السؤال الثاني:
كان الوكلاء أمناء في تأدية الحقوق الشرعية التي كانوا يستلمونها من الموالين الشيعة ويسلمونها للإمام عليه السلام، ولعلّ الإمام عليه السلام كان يرجع إليهم هذه الأموال لينفقوها هم بأنفسهم على الفقراء من الشيعة أو لعلّه صلوات الله عليه كان يأخذها منهم ليعطيها هو للفقراء وإن كان ليس بحاجة إلى جمع الأموال لينفق على الفقراء باعتباره وليّ الله الخاتم الذي بيده مفاتيح القدرة على أن يقول للشيء كن فيكون. 
  السؤال الثالث:هل توجد شواهد على هذة الاموال اين صرفت والى اي جهه ارسلت ووجه الانتفاع بها خلال غيبة الامام سلام الله عليه الصغرى التى امتدت سبعين سنه ؟.
  جوابنا على سؤالكم الثالث: لقد أجبنا إجمالاً على هذا السؤال عندما قلنا بأن السفراء كانوا يجمعون الأخماس من الشيعة الموالين وهذا الأمر مع بيان الأحكام الشرعية هو من صلب مهامهم في السفارة المهدوية على صاحبها آلاف السلام والتحية، فعندما نعتقد بأن السفراء كانوا دعاة إلى الإمام المهدي عليه السلام وكانوا وكلاءه فإن ذلك يستلزم الوثوق بهم وأنهم كانوا يوصلونها إلى الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف بحذر وخوف وكتمان شديد بسبب الظروف الصعبة التي كانوا يعيشونها من جلاوزة النظام العباسي، ولا يهمنا حينئذ كيف كان يوزع السفراء للمال في حال فوضهم الإمام المهدي أرواحنا فداه بذلك وهو الراجح في بعض الأموال قطعاً لا سيما وأن هذه الأموال يجب إيصالها إلى مستحقها من الفقراء الشيعة ، وحيث كان التوزيع للأموال سرياً بسبب التقية والكتمان والحذر الشديد فلا يسعنا إلا التسليم بقلة الأخبار الدالة على من أُنفقت تلك الأموال من العوائل الشيعية فلا يوجد أخبار كثيرة تشير إلى أسماء عوائل كان يصلها أموال من الإمام الحجة بن الحسن عليهما السلام عبر وكلائه المخصوصين، نعم ثمة أخبار قليلة تدلنا إلى توزيع بعض السفراء الأموال على بعض المحتاجين نظير ما ورد في شأن السفير حسين بن روح مع العقيقي الذي احتاج أموالاً فطلبها من علي بن عيسى الوزير فرفض طلبه فقال له العقيقي: إني أسأل من في يده قضاء حاجتي، فقال له الوزير : من هو ذلك؟ قال له العقيقي: الله عز وجل، قال: فجاءني رسول من عند حسين بن روح فسألني عن حالي فشكوت إليه ما جرى عليَّ فذهب من عندي وأبلغ حسين بن روح فجاءني الرسول بمئة درهم عدد ..راجع الغيبة للشيخ الطوسي صفحة 193وهكذا أرجعوا إلى ما ورد في كتاب منتخب الأثر في قصة أبي جعفر العمري وكيل الإمام المهدي عليه السلام حيث أرسل إلى محمد بن متيل ثويبات ملّمة وصريرات فيها دراهم قائلاً له: تحتاج أن تصير نفسك إلى واسط في هذا الوقت...راجع القصة في منتخب الأثر ص 401ح7الباب الثالث في ذكر حالات سفرائه ونوابه في الغيبة الصغرى...وراجع أيضاً كتاب الغيبة للطوسي في فصل  في بيان ذكر ابي الحسين محمد بن جعفر الاسدي حيث جاء في التوقيع من الإمام عليه السلام:" بالري محمد إبن جعفر العربي فليدفع غليه فإنه من ثقاتنا" وخبر الكاتب المروزي في قصة الألف دينار التي راسل بشأنها الإمام الحجة الملقب بالغريم صلوات الله عليه فأحاله الإمام عليه السلام قائلاً له:" إن أردت أن تعامل احداً فعليك بأبي الحسين الأسدي بالري..".وفي خبر محمد بن شاذان النبيشابوري قال: اجتمع عندي خمسمائة درهم ينقص عشرون درهماً فلم أحب أن ينقص هذا المقدار، فوزنت من عندي عشرين درهماً ودفعتها إلى الأسدي ولم اكتب بخبر نقصانها..فورد الجواب: قد وصلت الخمسمائة التي لك فيها عشرون ومات الأسدي..الغيبة للطوسي صفحة 258. من هذا الخبر وأمثاله نعرف بأن الإمام عليه السلام كان يصله الأموال عبر الوكلاء وكان الوكلاء يوزعون بعض الأموال على الفقراء بأمر من الإمام المهدي عليه السلام.
  ولو كنا نملك الوقت الكافي لربما عثرنا على أخبار أخرى تتناول طريقة توزيع الإمام المهدي عليه السلام على المحتاجين من الشيعة الموالين، وما ذكرناه وافٍ بحمد الله تعالى على بيان وتوثيق ما سألتم عنه، والله تعالى حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 2 ذي القعدة 1433هــ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/21   ||   القرّاء : 2613




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

 كيف تقولون أن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في رجب مع أن الرواية تقول إنه ولِد في اليوم السابع من شهر ذي الحجة ؟

 من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

 لم يثبت لدينا وجود الإمام الباقر (سلام الله عليه) في حياة الإمام سيِّد الشهداء (سلام الله عليه)

 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

ملفات عشوائية :



 السحر لا يؤثر في المؤمن التقي

 يحرم العقد على البنت فيما لو دخل بأمها

 أخبار الكتب الأربعة هي مظنونة الصدور وليست مقطوعة الصدور

 ــ(20)ــ كيف نحيي ذكرى ميلاد مولانا الإمام المعظم الحجة المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف ــ(الحلقة الأولى)ــ

 بيان بمناسبة شهادة الصّدّيقة الطاهرة فاطمة عليها السلام

 أخبارنا الفقهيّة أكثرها صحيح

 العلَّة من التأسيس الشرعي لزيارة أربعين الإمام المعظم أبي عبد الله الحسين عليه السلام

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1447

  • التصفحات : 6779007

  • التاريخ : 21/09/2017 - 08:13

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net