• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يحرم التشبيب (المغازلة) بالمرأة الأجنبيّة عبر المواقع الإلكترونيّة وغيرها من وسائل الإتصالات .

يحرم التشبيب (المغازلة) بالمرأة الأجنبيّة عبر المواقع الإلكترونيّة وغيرها من وسائل الإتصالات

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تعرفت على شاب عن طريق الفاس بوك هو في العراق وانا في مصر وتكلمنا على التليفون ثم تطورت العلاقة الى كلام في الجنس حيث تمتعنا مع بعض عن طريق التليفون دون ان نعقد عقد المتعة فيما بيننا ..
هل يحق لنا الزواج أم لا ؟ وهل الكلام عن طريق التليفون يؤدي الى التحريم ام فقط العلاقة الكاملة المباشرة ؟ افيدوني جزاكم الله خيرا ؟

 

 

الموضوع الفقهي : يحرم التشبيب (المغازلة) بالمرأة الأجنبيّة عبر المواقع الإلكترونيّة وغيرها من وسائل الإتصالات.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     لا يجوز للرجل والمرأة أن يتغازلا مع بعضهما البعض عبر الأنترنت أو التلفون أو الرسالة وما شابه ذلك لأنه من التشبيب بالمرأة الأجنبية المؤدية إلى إثارة الغرائز الجنسية المؤدية إلى اللقاء الحرام، والتشبيب بالأجنبية والخلوة بها ولو عبر الانترنت أو الفيس بوك والتلفون يكون مصداقاً من مصاديق مقدمات الزنا لقوله تعالى(ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً)الإسراء 32 والمراد من (ولا تقربوا) النهي عن الإقتراب سواء عبر التلفون أو الفيس بوك أو أي وسيلة أخرى توجب الخلوة بالمرأة الأجنبية،والنهي عن الإقتراب يعني النهي عن الوصول إلى الفاحشة الفعلية وهي الزنى والعياذ بالله تعالى مع أن هذه المقدمات هي مقدمات حرام، فقد جاء في النصوص الشريفة أن العين تزني وزناها النظر الحرام واليد تزني وزناها اللمس الحرام والفم يزني وزناه القبلة الحرام والرجل تزني وناها المشي إلى الحرام، ففي خبر عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام قال:( ما من أحد إلا وهو يصيب حظاً من الزنا، فزنا العينين النظر وزنا الفم القبلة وزنا اليدين اللمس، صدق الفرج ذلك أو كذب).وفي خبر آخر:( النظرة سهم من سهام إبليس) فإذا ما كانت النظرة سهماً من سهام إبليس فكيف الحال لو أثارت المرأة الرجلَ بالكلام المثير وأثارها بما يخرجها عن طورها...؟!.
     والحاصل: لا بدّ من العقد حتى تجوز الخلوة عن طريق الفيس بوك أو البريد الإلكتروني أو التليفون والرسالة الخطية، والمراد من العقد هو إنشاء الصيغة بالإيجاب والقبول اللفظيين الصريحين،أي يجب في الصيغة أن تكون لفظية مسموعة من طرف الزوجة إلى الزوج ومن طرف الزوج إلى الزوجة، وبمعنى آخر يجب في صيغة العقد التلفظ بالإيجاب والقبول من قبل الطرفين الانثى والذكر، فتقول له أولاً بحيث يسمعها:(زوجتك نفسي بمهر قدره كذا إلى مدة كذا) ويقولها لها:(قبلت)، هذا إذا كان العقد منقطعاً، وللعقد الدائم صيغة مختلفة فارجعي إلى رسالتنا العملية(وسيلة المتقين) الجزء الثاني/الفصل الأول ــ شرائط العقد ، كما يشترط في الصيغة تعيين الزوج والزوجة على وجهٍ يمتازان عن غيرهما بالإسم والاوصاف وإلا بطل العقد، ولا يمكن العقد عبر المواقع الالكترونية لأن أكثرها مزيف ويوجب الريبة ،ويمكن التلاعب بمشاعر المرأة ثم الإفلات منها فتبقى المرأة عرضة للنيل منها بسوء، فلا بد للمرأة إذا أرادت الزواج، عليها أن تتعرف على الطالب لها بالقدوم إلى بيت أهلها، فإن كان مؤمناً شيعياً فيعقدان لإبنتهما عليه بالعقد المنقطع ليكون جلوسه مع إبنتهما جلوساً شرعياً من حيث النظرة أو لمسة اليد والتحدث مع بعضهما البعض للتفاهم على العيش سوية في حال القبول للزواج...نعم إذا اطمأنت وقطعت بأن من تكلم معها صادق يمكن ساعتئذٍ أن يعقدا على بعضهما عبر التليفون مباشرة وليس عبر المكالمة المسجلة بل يجب أن يكون الكلام مع بعضهما مباشرة بحيث تسأله فيجيبها، ولا يصح بغير التليفون مطلقاً، ويجب عليك مراعاة الإستئذان من وليّ أمرك وهو الأب في حال أدَّى زواجُكِ بالمنقطع إلى إدخال العار على والدك أو جدك وإلا فيجوز من دون إستئذان في حال وجود رغبة لديك خوفاً من الوقوع في الحرام...وأما سؤالك الأصلي وهو:( وتكلمنا على التليفون ثم تطورت العلاقة الى كلام في الجنس حيث تمتعنا مع بعض عن طريق التليفون دون ان نعقد عقد المتعة فيما بيننا .. هل يحق لنا الزواج أم لا ؟ وهل الكلام عن طريق التليفون يؤدي الى التحريم ام فقط العلاقة الكاملة المباشرة؟)..فجوابه التالي: إن أصل كلامكما على التليفون بالغرام والجنس من دون عقد شرعي هو من أعظم الكبائر عند الله وتوجب أليم العذاب، فيجب التوبة منه وعدم العود إليه مرة أخرى، ومع كون الكلام على التليفون حراماً فإنه لا يوجب تحريم الزواج على بعضكما بل يجوز لكما العقد والزواج، وحتى يكون الزواج صحيحاً يجب أن يكون الزوج شيعياً إثنى عشرياً على الأقوى عندنا فلا يجوز للفتاة الشيعية أن تعقد على المخالف لا دواماً ولا إنقطاعاً، هذا على فرض كون الشاب مخالفاً وأنت شيعية، وأما إذا كنت مخالفة يجب عليك ترك الإعتقاد بأبي بكر وعمر وعثمان حتى يمكن للشاب الشيعي أن يعقد عليك فيما لو كان يقلدنا ويرجع إلينا بالفتوى لأننا نشترط على الرجل والمرأة أن يكونا شيعيين ليصح العقد، والله تعالى العالم.
وفقكم الله تعالى وحفظم والسلام عليكم ورحمته وبركاته
 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 21ذي القعدة 1433هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/11   ||   القرّاء : 4318




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 هل سماحة آية الله الفقيه الشيخ محمَّد جميل حمُّود العامِلي دام ظله الوارف أخباريٌّ ؟

 القول بوقوع تحريف في القرآن الكريم مورد خلاف بين العامة والخاصة

 تحديد وقت نافلة الظهر بالوقت / الظاهر عندنا حرمة التجويد المخالف للأسس التشريعية / كثير الوسواس لا يعتني بوسواسه / الدهون الكثيفة تحجب من وصول الماء إلى البشرة فيبطل الوضوء / ثبوت الهلال يتم عبر الرؤية البصرية ولا يجوز الإعتماد على الفلكيين

 يحرم العقد على البنت فيما لو دخل بأمها

 تاريخ نزول آية الولاية الدالة على تصدق أمير المؤمنين عليه السلام بخاتمه حال ركوعه في الصلاة هو العام العاشر للهجرة في اليوم الرابع والعشرين من ذي الحجة

 حالتي الخوف والرجاء في نفس المؤمن

 ــ(115)ــ البحث حول الدجال في روايات العامة ــ(الحلقة السابعة)ــ

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925607

  • التاريخ : 24/10/2017 - 03:32

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net