• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : خروج البول والغائط من الموضع غير المعتاد ناقضان للوضوء .

خروج البول والغائط من الموضع غير المعتاد ناقضان للوضوء

الإسم:  *****
النص: اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد
السلام على من اتبع هدى نبي الله ووصي نبيه ورسوله السراج المنير.
1- ابن أخي شاب في العشرين من العمر يعاني من مرض في المعدة والأمعاء مما أدى إلى أنسداد فتحة الشرج الذي أدى إلى تفتح قناة وهي عبارة عن قسطرة في المعدة حتى يتسنى له إخراج الغائط (أجلكم الله ) , من خلال عملية جراحية ولكن في العملية حدث خطأ طبي فتعطل الجهاز البولي وبالتالي انحباس بالمني وهي كما علمت من شقيقي حالة نادرة ...
- وابن شقيقي يجد عناء ومشقة في الوضوء فهل خروج النجاسات من بول وغائط بهذه الطريقة من البدن حكمها حكم الوضوء والأغتسال المتعارف عليه .
س2- هل هناك تعريف شرعي لحالة انحباس المني وهل لها دواء عند أقوال ائمتنا العظام عليهم السلام فقد علمت أن حالة انحباس المني عند الذكر البالغ هي كحالة الطفل المميز الذي لم يبلغ سن الحلم ,كصبي في العاشرة من العمر . فلا تجب عليه الغسل بسبب أنه لا يجنب ولا يحتلم .
أرجو إرشادنا بالرأي الشرعي خصوصا أن الكثير من أطباء اليوم علمانيون وغير ملتزمون دينيا للأسف الشديد.

 

الموضوع الفقهي: خروج البول والغائط من الموضع غير المعتاد ناقضان للوضوء.
بسمه تعالى

 

السلام على من اتبع الهدى
الجواب على السؤال بشقيه هو التالي:
إن خروج البول والغائط ناقضان للوضوء سوآء خرجا من الموضع المعتاد الطبيعي أم من المعتاد العرضي كما هو مفروض السؤال بل يشملان الموضع غير المعتاد أيضاً على الأقوى بعد إحراز أنهما بول وغائط، فيجب الوضوء للصلاة في حال تغوَّط المريض من الموضع العرضي كالخاصرة أو أسفل المعدة كما هومعروف طبياً، ولو فرضنا أن الغائط يبقى مستمراً جريانه في الكيس المخصوص فهنا يتعيَّن عليه سد المنفذ الذي يخرج منه البول أو الغائط مؤقتاً ريثما يتوضأ ويصلي لأن جريان البول والغائط حال الوضوء والصلاة يبطلانهما فلا بدَّ والحال هذه من مراعاة ما ذكرنا حتى يصح وضوءه وصلاته ثم بعد الصلاة يفتح المنفذ الخاص بالبول والغائط...وأما ما سألتم عن حكم الغسل عند من إنحبس عنه المني فهو ممن لا غسل عليه بالشرط الذي ذكرتم في السؤال أي إذا لم يحتلم أو يخرج المني منه بغير جماع وما شابه ذلك فلا غسل عليه، وأما إذا دخل في إمرأة فيجب عليه الغسل حتى ولو لم ينزل المني، فوجوب الغسل ليس مشروطاً بإنزال المني في حال دخل في إمرأة قبلاً أو دبراً مع أن الدخول في الدبر حرام..وكذلك يجب عليه الغسل لو أنزل المني بفعل الإستمناء (مع كونه الإستمناء حراماً شرعاً)، والله تعالى يعافيه ونحن ننصحه بالذهاب إلى العراق للتوسل بقاضي الحاجات ومغيث الشيعة الزوار سيدنا المعظم أبي الفضل العباس عليه السلام ونحن نضمن لكم شفاءه في حال توسل به بنية صافية وقلب مستغيث عارفاً بحقه منقطعاً إليه فإنه لا يخيّب من رجاه ولا يرفض دعوة من ناجاه ..والسلام عليكم. 
 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 17 صفر 1433هــ الموافق ليوم الثلاثاء 1 كانون الأول 2013م.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/02   ||   القرّاء : 3485




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 حكم اللطم على الصدور العارية بمرأى من النساء

 هل الاحزاب السياسية في الاسلام محرمة شرعا ؟

 لا تجوز صحبة الكافر إلا بشروط / الناصبي أشدّ كفراً من الكافر

 ــ(4)ــ الصفات التي يجب أن يتصف بها الزائر للمعصومين عليهم السلام ــ(القسم الثاني)ــ

 حكم إلصاق الألقاب المشينة بالنفس تحقيراً لها كمن ينعت نفسه بـ "أنا كلب العباس" أنا كلب رقية".إلخ.

 ــ(21)ــ كنى وألقاب الإمام الحجة والرد على مَن شك بالقيام عند ذكر لقبه ــ(القائم)ــ

 هل المخالفون الذين لم يقتنعوا بالدين الحق معذورون يوم القيامة، والدليل ؟

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925907

  • التاريخ : 24/10/2017 - 05:09

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net