• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة الشيعية .

شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة الشيعية

الإسم:  *****
النص: بعد السلام عليكم والصلاة على محمد وأل محمد
سماحة السيد(الشيخ) الفذ الفاضل , للأسف شباننا وشاباتنا ميتلون ومبتلات بالكثير من الفتن وأخرها اللباس النسائي ك (الحجاب الملون الزاهي الفضفاض على الرأس والعباءات والتي تكون ملونة ومزخرفة ومطرزة بتطريزات ذهبية وفضية ومنها الفضفاضة الغير مخصورة ومنها الضيقة عند الخصر فقط
فهل يجوز لبناتنا ارتداءها وهل هذا يدخل في لباس الشهرة والفسق وهل قول كاسيات عاريات مائلات مميلات ينطبق على هذا اللباس
س2- هل يجوز للمراة لباس المجوهرات كالذهب وغيرها من المعادن كالسلاسل والخواتم أمام الناس أي غير زوجها .
س3- من المعروف شرعا أن الخضاب والحنة على اليد مستحبة عند النساء وكذلك تطويل الأظافر فهل يجوز على المرأة أن تبين زينة اليد لغير الزوج والمحارم .
س4- أما الطامة الكبرى فهي موضة مايسمى بالملابس التي تكون لونها لحمي (بيج ) كلون بشرة الجسم أو أن تلبس فوقها ملابس شفافة فتلبس بالتالي قطعتان قطعة لحمية من لون الجسم وقطعة شفافة فوقها , وهو ما ابتلى به بعض فتياتنا ,
وسؤالي هل الفتاة التي تلبس مثل هذا اللباس اللحمي مع أنه ساتر بالفعل للجسم ولكنه يثير الشبهة فهل تعتبر عارية مثلها مثل الفتاة التي لا ترتدي شيئا والعياذ بالله مع العلم ان هذا اللباس يكون غالبا عند اليدين لحمي وليس شفاف .
أرجو النصيحة

 

الموضوع الفقهي: شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة الشيعية.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
السؤال الأول: سماحة السيد(الشيخ) الفذ الفاضل , للأسف شباننا وشاباتنا ميتلون ومبتلات بالكثير من الفتن وأخرها اللباس النسائي ك (الحجاب الملون الزاهي الفضفاض على الرأس والعباءات والتي تكون ملونة ومزخرفة ومطرزة بتطريزات ذهبية وفضية ومنها الفضفاضة الغير مخصورة ومنها الضيقة عند الخصر فقط فهل يجوز لبناتنا ارتداءها وهل هذا يدخل في لباس الشهرة والفسق وهل قول كاسيات عاريات مائلات مميلات ينطبق على هذا اللباس
الجواب على السؤال الأول:
كل لباس غير العباءة الفاطمية على صاحبتها آلاف السلام والتحية لا نعتبره حجاباً شرعياً بل هو لباس اليهوديات ولعلّ لباس الراهبة الأرثوذكسية أفضل بكثير من حجاب نسوة الشيعة اليوم، وما ذكرتم من اللباس المزخرف والملون والمخصور والضيق والمطرز كله من اللباس غير الشرعي وصاحبته مأثومة وملعونة بنص الأخبار الشريفة لأن لباسها المذكور من أظهر مصاديق الزينة المحرّم إظهارها لغير الزوج والمحارم شريطة عدم إثارة المحارم بزينتها، فلباس نسوة الشيعة اليوم إلا من رحم ربي يعتبر من الزينة المحرمة ومن لباس الشهرة وأهل الفسق والفجور وينطبق عليه مفهوم كاسيات عاريات...ونحن قد ذكرنا شروط اللباس الشرعي في بعض فتاوانا على الموقع الإلكتروني فليراجع.
السؤال الثاني:هل يجوز للمراة لباس المجوهرات كالذهب وغيرها من المعادن كالسلاسل والخواتم أمام الناس أي غير زوجها .
الجواب على السؤال الثاني:
يحرم على المرأة التختم بالخواتيم المعدنية وغير المعدنية أيضاً وكذا يحرم عليها تقليد عنقها بالسلاسل وما شابه ذلك في عنقها وإظهاره للرجال الأجانب إلا لزوجها ولمحارمها لأن ذلك من الزينة المحرَّمة لغير الزوج والمحارم بدليل قوله تعالى في سورة النور الآية 31(وليضربنَ بخمرهنَّ على جيوبهنَّ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن ....ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) وكذلك قوله تعالى في الآية 60 من نفس السورة(والقواعد من النساعد اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهنّ جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة) والزينة التي يحرم كشفها على الأجنبي هي كل صدق عليه أنه تزيين وتحسين وتجميل للمراة بحيث تثير إنتباه الأجانب إلى الخصوصية الأنثوية الجنسية ويكون من شأنه النظر بريبة وذلك من قبيل التبرج واستعمال الثياب الضيقة والمزخرفة والمطرزة واستعمال العطور النفاذة فضلاً عن العطورات الخاصة المثيرة والخاتم والمسكة والسوار والخلخال والأحذية المعصفرة والمزيّنة والمكشوفة..كل ذلك يدخل في مفهوم الزينة المحرَّمة على غير الزوج والمحارم، ويحرم إظهلر الزينة المذكورة للمحارم إذا أدّى إظهارها إلى الإثارة والريبة.
السؤال الثالث:من المعروف شرعا أن الخضاب والحنة على اليد مستحبة عند النساء وكذلك تطويل الأظافر فهل يجوز على المرأة أن تبين زينة اليد لغير الزوج والمحارم .
الجواب على السؤال الثالث:
الخضاب والحناء جائزان للمرأة بشرط أن لا تظهرهما على الأجانب باعتبارهما من الزينة الحرّم كشفها لغير الزوج والمحارم، وقد ورد الإستحباب في الحناء للمرأة ولكنه مشروط بعدم إظهاره على الأجنبي، فالحناء للمرأة قديماً كانت من الزينة المحبوبة للزوج إلى يومنا هذا عند بعض المجتمعات الخليجية والأسيوية، فالخضاب والحناء مستحبان للزوج وليس للأجانب، فهما مخصوصان للزوج أو للعلاج وليس للعرض والطلب كما هو عليه حال النسوة في عصرنا هذا.
   ويجوز تطويل الأظافر على كراهة، وتطويل الأظافر جائز كما أشرنا شريطة أن لا تظهرها المرأة على الأجانب باعتبار أن تطويل الأظافر من الزينة المثيرة للريبة ومحركة للشهوة عند الرجل، فإذا خرجت من دارها لبست القفاز لإخفاء الخضاب والأظافر الطويلة، ويستحب للمرأة والرجل قص أظافرهما فقد جاء عن الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله قال:( تقليم الأظفار يمنع الداء الأعظم ويدر الرزق) وعن مولانا الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال:( إن أستر وأخفى ما يسلط الشيطان من ابن آدم أن صار يسكن تحت الأظافير) وعنه عليه السلام قال:( من السنَّة تقليم الأظفار).
  فهذه العمومات الدالة على استحباب قصّ الأظافر بسبب كراهة ومبغوضية تطويلها عند الله تعالى، وليس لها مقيِّد بخبرٍ صحيح، فتبقى ظاهرة في كراهة تطويلها باعتبارها مسكن الشيطان حتى ولو لم تظهرها المرأة على الأجنبي، ولو فعلت المرأة المكروه وأظهرت أظافرها الطويلة فضلاً عن المطلاة بالطلاء (لا سيّما على بعض الفتاوى النارية التي لا علاقة لها بالتشيع) فإنها من ابرز مصاديق الزينة لغير الزوج كما لا يخفى على المتدبر العاقل والمؤمن اللبيب. 
  السؤال الرابع:أما الطامة الكبرى فهي موضة مايسمى بالملابس التي تكون لونها لحمي (بيج ) كلون بشرة الجسم أو أن تلبس فوقها ملابس شفافة فتلبس بالتالي قطعتان قطعة لحمية من لون الجسم وقطعة شفافة فوقها , وهو ما ابتلى به بعض فتياتنا.
وسؤالي هل الفتاة التي تلبس مثل هذا اللباس اللحمي مع أنه ساتر بالفعل للجسم ولكنه يثير الشبهة فهل تعتبر عارية مثلها مثل الفتاة التي لا ترتدي شيئا والعياذ بالله مع العلم ان هذا اللباس يكون غالبا عند اليدين لحمي وليس شفاف .
الجواب على السؤال الرابع:
الملابس الشفافة ليست من الثياب الشرعية بل هي من الملابس الشهوانية المحرّضمة تحريماً قطعياً باعتباره زينةً بإتفاق عامة المتدينية والعقلاء وهو مما تعارف في العصور القديمة والحديثة كإسلوب للغغراء والإثارة، ولا يفرق في الحرمة كونه لحمياً أي بلون لحم الجسم بل حتى لو كان مغيّراً للون الجلد فإنه محرم شرعاً باعتبارها لاصقاً ومجسماً للفخذين والساقين وهو زينة عرفاً وشرعاً فضلاً عن كونه إبداء لما حرّم الله تعالى كشفه على غير الزوج، وقد دلت الأخبار على حرمة الشفاف للمرأة لغير زوجها، منها ما ورد عن السكوني عن مولانا الإمام جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:( من أطاع امرأته اكبّه الله على وجهه في النار، قيل: وما تلك الطاعة؟ قال: تطلب منه أن تذهب إلى الحمامات والعرس والنياحات ولبس الثياب الرقاق، فيجيبها). وليس العبرة في تحريم كشف البدن أن يغطي اللباس لون اللحم فقط بل العبرة في ستر البدن بحيث لا تظهر تفاصيله ولا يجسّم البدن، فاللباس اللحمي لا يغطي تفاصيل العورة بل يغطي لون العورة، والوجوب منصب على حرمة تجسيم العورة وليس تغطية لونها فحسب...والله تعالى وليّ التوفيق والسداد والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ـــ بيروت بتاريخ 17 صفر 1433هــ الموافق ليوم الثلاثاء 1 كانون الاول عام 2013م.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/02   ||   القرّاء : 11686




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 يحرم شرعاً حفظ كتب الضلال وتعلمها وتعليمها

 أبو يزيد البسطامي صاحب نظرية وحدة الوجود والموجود كافر زنديق

 ممارسة النكاح ومقدماته بعد إنتهاء المدة المعينة حرام شرعاً وهو من الزنا ومقدماته

 رأينا في كفر المخالفين

 حمل أمير المؤمنين عليه السلام لجسده بعد شهادته له شواهد من الكتاب والسنة المطهرة

 كيفيّة شهادة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم بالرسالة لنفسه في الأذان والتشهّد

 الإمام الحجَّة القائم عليه السلام هو يد الله العليا

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7168114

  • التاريخ : 18/12/2017 - 14:33

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net