• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (409)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (955)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (72)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (32)
  • فقهي تاريخي (6)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (31)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : الإرادة التكوينية لله تعالى لا تستلزم العصمة الجبرية لأهل البيت عليهم السلام .

الإرادة التكوينية لله تعالى لا تستلزم العصمة الجبرية لأهل البيت عليهم السلام

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هو الفرق بين الارادة التكوينية والمشيئة ؟
وما هو الفرق بين الارادة التكوينية والقضاء والقدر ؟
واذا كانت عصمة الائمة بالارادة التكوينية التي لا تتخلف فهل تكون عصمتهم جبرية ؟

 

 

الموضوع العقدي: الإرادة التكوينية لله تعالى لا تستلزم العصمة الجبرية لأهل البيت عليهم السلام
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     الإجابة على سؤالكم بما يلي: إنَّ المشيئة الإلهيّة هي نفسها الإرادة الحادثة من الله تبارك شأنه إلى عامة مخلوقاته، وهي من صفات الفعل الإلهي المرتبط بالمخلوق، وقد جاء هذا الإتحاد في المعنى في الأخبار الشريفة التي منها قول مولانا الإمام الصادق عليه السلام:" خلق الله المشيئة بنفسها ثم خلق الأشياء بالمشيئة". ولولا المشيئة لا يمكن للموجود أن يحصل في الخارج لأن الإرادة مترشحة من القدرة الإلهية، فلولا القدرة لا وجود للإرادة أو المشيئة، والقضاء والقدر متأخران عن الإرادة، لذا يقال: شاء ثم قدَّر ثم قضى، ولو لم يرد الله تعالى الشيء لم يوجد لأن إرادته تكون سبباً لإيجاد الشيء في الخارج، فإذا لم يرد لم يكن هناك تقدير وقضاء، وتعلق إرادته بشيءٍ معيّة يستحيل تخلفه عن مراده، ولا يعني هذا أن عصمة أهل البيت عليهم السلام نتيجة حتمية جبرية، نعم هي حتمية مرتبطة بإختيارهم بمعنى أن الله تعالى تعلقت إرادته التكوينية بعصمتهم على نحو الإختيار للطاعة وليس على نحو الجبر والقسر وإلا لبطل ثوابهم ومدحهم عرفاً وعقلاً وشرعاً وكذا تفضيلهم على عامة خلقه بمقتضة أدلة الكتاب الكريم والأخبار النبوية الطاهرة، والتفضيل لا يكون إلا على نحو إختيارهم للطاعة.
  إن العصمة حصيلة شيئين في آنٍ واحدٍ: اللطف الإلهي والتهذيب النفسي، الأول من الله تعالى، والثاني من العبد بحسن إختياره، وكلٌّ من الأمرين جزء علَّةٍ، متى تحققا تحققت العصمة في الخارج شأن كل معلولٍ نسبةً إلى الفاعلية والقابلية معاً.
 مضافاً إلى أن الإرادة التكوينية إنما تتعلق بالتكوينيات وليس بالأفعال وإلا لو كانت الإرادة جارية في الأفعال لكان الله تعالى خالقاً للشرور الصادرة من الإنسان وبالتالي فلا يصح معاقبته كفاعلٍ للشر، والإعتقاد بأن لله تعالى الإرادة التكوينية في أفعالنا هو مقولة الأشاعرة وقد فندنا مقولتهم في كتابنا" الفوائد البهية" الجزء الأول/بحث القضاء والقدر/الإيراد على أدلة الأشاعرة على نظرية الكسب فليراجع..
 

الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 10ربيع الأول 1434ه.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/24   ||   القرّاء : 5358




أحدث البيانات والإعلانات :



 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم منع الأب إبنته من الصوم وقد بلغت تسع سنين هلالية..؟

 كورونا آية من آيات الله تعالى لتعذيب البشرية التي خرجت من قيود العبودية لله تعالى..

 الختان واجب عينيّ على الذكور فقط/ على غير المختون أن يختتن قبل الزواج

 هل يتعين الغسل على من اصطاد الوزغ في مصيدة..؟

 المختار الثقفي من أولياء آل محمد عليهم السلام

 حكم المتقيء بغير قصد ثم أصر على الإفطار

 يجوز للإبن الزواج من أخت زوجة أبيه

ملفات عشوائية :



 الحناء لغير الزوج حرام/ لا يجوز مصافحة القواعد من النساء والضابطة الكلية في معرفة العمر التقريبي لها

 المعصوم عليه السلام لا يقضي إلا بالحق والعدل الواقعي

 البتري كافر ونجس، ويعامل معاملة بقية فرق الكفر والضلالة

 مجيء رأس السنة على الحوالة البنكيّة يوجب تخميسها

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

 هل ثبت أن امير المؤمنين عليه السلام بايع ابا بكر؟!

 يبقى المسافر على التقصير مادام لم يصل الى حدِّ الترخص في بلده

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1878

  • التصفحات : 14207989

  • التاريخ : 30/07/2021 - 00:31

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net