• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (390)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (719)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (11)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام الحجاب وحدوده .

أحكام الحجاب وحدوده

بسمه تعالى
 

السؤال:ما هي أحكام الحجاب الشرعي وكذا الأحكام المرتبطة بالأطفال من الجنسين؟
 

بسم الله الرحمان الرحيم
 

والحمد لله ربِّ العالمين وصلواته على سيدنا رسول الله محمد وآله الغر الميامين ولعنته الدائمة على أعدائهم ومبغضيهم ومنكري معاجزهم ومعارفهم وظلاماتهم إلى قيام يوم الدين...وبعد
 

الموضوع: أحكام الحجاب وحدوده

والجواب:
للحجاب في شريعتنا أحكامٌ شرعيَّةٌ هي التالي:
(الأول):أن يكون ساتراً للرأس و للجسم بشكلٍ كاملٍ، من قصاص الشعر إلى الطرف الأعلى من الذقن، مغطيّاً للأُذنين والسالفين والرقبة والعنق والصدر والترائب واليدين حتى الرسغين والرجلين إلى ما دون الكعبين بل ومعهما أيضاً،كما أنَّ الأحوط تغطية الوجه والكفين.
(الثاني):أن يكون اللباس فضفاضاً واسعاً،ويتعيَّن ـــ بنظرنا الفقهي ـــ  العباءة لكونه لباس سيّدة النساء الزهراء البتول (عليها السلام) كما جاء في كثيرٍ من الأخبار الشريفة فلا يجوز إرتداء القميص أو التنورةأو البنطلون أو البيجاما من دون العباءة فوقهم..كما لا يكفي ما يسمَّى باللباس الشرعي وهو عبارة عن ثوبٍ يشبه الجبَّة الرجالية مفتوحة من قدامها تُعقَد بأزرار ،وغيره من الكيفيات المصطنعة ولا أساس لها في شريعتنا،ولكنَّهم سموها لباساً شرعيَّاً وهي أبعد ما يكون عن الشرع.
(الثالث):أن تكون العباءَةُ سميكةً غليظةً غير حاكيةٍ عمَّا تحتها.
(الرابع):أن لا تظهر عليها النقوش والرسومات والزخارف وما شابه ذلك مما يُعدُّ زينةً .
(الخامس):أن لا تكون ذا ألوانٍ فاقعةٍ كالأبيض والأصفر والأخضر والأحمر والازرق وغير ذلك مما يعتبر زينةً ومثيراً للغرائز ومشجّعاً على التحرش الجنسي والمغازلة.ويتعيَّن كما أشرنا سابقاً  لباس العباءة السوداء المعروفة في البلاد الإسلاميَّة كالعراق وإيران والخليج ولبنان،فإن تعذّرت فبما يكون شبيهاً بها وعلى طرازهاكالشادور الإيراني لكونها ـــ أي العباءة ــ تغطي المنكبين والردفين بشكلٍ كاملٍ.
(السادس):أن لا يكون على اللباس الشرعي شيءٌ من العطر بشتى أصنافه، إذ يحرم خروج المرأة من دارها وهي متعطّرة سوآء أكان العطر على جسمها أو على ثيابها،وسوآء وضعته المرأة ليلاً لزوجها أو لأجل إزالة الرائحة النتنة عنها،فيجب إزالته قبل خروجها من بيتها لئلا تثير الأجانب برائحتها العطرة فيترتب مفاسد عظيمة بذلك،وقد جاء في أخبارنا اللعن عليها من الملائكة حتى ترجع إلى بيتها.
(السابع):أن لا تتمايل المرأة بلباسها يميناً وشمالاً تريد بذلك إغراءَ الرجال ولفت أنظارهم.
(الثامن):عدم جواز التفنن في المقنعة-وهي الإشارب في عرفنا الدارج-كما لو وضعت المرأة مثبتاً تحته يسمى الأرك بحيث يرفع الإشارب عن الجبهة ويزيدها زينةً..
    هذا فيما يتعلق باللباس ،وأما فيما يتعلق بالنعلين أو الحذاء للمرأة فله أحكامٌ أيضاً .
أحكام الحذاء لدى المرأة:
(الأول):أن لا يكون ذا لونٍ فاقعٍ أيضاً كالأبيض والأصفر والأخضر والأحمر وما شاكل ذلك مما يثر الريبة ويحرّك الغرائز والشهوات لدى الرجال.
(الثاني):أن لا تظهر منه القدمان من دون جورب سميكٍ.
(الثالث):أن لا يكون كعبه رفيعاً وعالياً بحيث يصدر منه طقطقة حال المشي لكونه مصداقاً لقوله تعالى:[ولا يضربن بأرجلهنّ ليُعلم ما يخفين من زينتهنَّ..] النور/31 .
(الرابع):أن لا يكون فاضحاً طبقاً للأزياء الأوروبية تقليداً لعارضات الأزياء والخنافس لكونه من لباس الشهرة ومحاكاة الفساق في طريقة لباسهم.
 

والحمد لله والسلام على النبيّ وآله الطاهرين عليهم السلام،والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 5241




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الغسل بالماء البارد في الشتاء

 علة التكبير ثلاث مرات بعد التسليم التعبد بالنص

 لا مانع شرعاً من مرافقة الأم لطفلها الى منزل إحدى العرائس

 يجب إعادة غسل الجنابة إذا خرج المني بعد الغسل/ الأقوى وجوب الإستبراء قبل الغسل

 الماء المكرر بالآلات الحديثة على صنفين

 مسألتين في قضاء الصلوات

 مدة بقاء النبي يونس عليه السلام في بطن الحوت ثلاثة أيام

ملفات عشوائية :



 هل صحيح أن أمير المؤمنين مولانا عليَّ بن أبي طالب عليه السلام بايع أبا بكر بعد ستة أشهر من شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليه) ؟

 يحرم العقد على البنت فيما لو دخل بأمها

 منهجنا في الأسانيد يعتمد على القرائن القطعيّة

 الإعاقة الجسدية لا تمنع من ترك الصلاة

 الحق يعلو ولا يُعلى عليه / للسيد محمد باقر الصدر شطحات فقهية وعقائدية لا تُغتَفر

 معنى الناصبي

 الشهادة الثالثة لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام واجبة على الأقوى عندنا

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1590

  • التصفحات : 9099544

  • التاريخ : 23/03/2019 - 14:41

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net