• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حرمة بثّ الأغاني في المقاهي والمطاعم لأجل إرضاء الزبائن/ يجوز بيع الميتة لمستحلها/ الضابطة الشرعية في معرفة الأجبان المحللة من المحرمة .

حرمة بثّ الأغاني في المقاهي والمطاعم لأجل إرضاء الزبائن/ يجوز بيع الميتة لمستحلها/ الضابطة الشرعية في معرفة الأجبان المحللة من المحرمة

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على محمد و اله الطيبين الطاهرين و اللعن على اعدائهم و منكري فضائلهم الى يوم الدين
سماحة العلامة المجاهد محمد جميل حمود العاملي حفظكم الله و رعاكم لنصرة القائم ارواحنا له الفداء لي بعض الاستفسارات الفقهية نامل ان تتفضلوا بالجواب عليها حيث لم نعد نثق في كثير ممن يدعون المرجعية الان سواكم

السؤال الاول. هل يجوز للموالي الملتزم اذا كان له محل تجاري اختصاصه قاعة شاي كما هو معروف اليوم ان يذيع فيه من خلال اجهزة التلفاز المثبتة في المحل بث القنوات التي تختص بالغاني(بالأغاني) اللهوية بدعوى ارضاء الزبائن و ان فعل فهل الاموال التي يربحها حلال هي ام حرام
-السؤال الثاني هل يجوز للموالي اذا كان في مجتمع مخالف له محل لبيع الماكولات ان يبيع لهم الذبائح التي هي غير مذكاة
-السؤال الثالث هل يجوز في قنوت الصلاة المكتوبة و المسنونة قراءة الزيارات للائمة عليهم السلام
السؤال الرابع كيف نميز بين الاجبان المحللة الاكل و بين المحرمة منها
سماحة العلامة المجاهد لكم منا كل الاحترام و الحب و الدعم لكم ابقاكم الله ذخرا للموالين الذين لا هم لهم الا التقرب الى ال محمد عليهم السلام
و السلام عليكم ورحمة الله

 

الموضوع الفقهي: حرمة بثّ الأغاني في المقاهي والمطاعم لأجل إرضاء الزبائن/ يجوز بيع الميتة لمستحلها/ الضابطة الشرعية في معرفة الأجبان المحللة من المحرمة.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     نتمنى لكم الصحة والعافية ونسأله تبارك شأنه أن يوفقكم ويسددكم ويجعلكم من خيرة المؤمنين الأخيار بمحمدٍ وآله الطيبين الطاهرين عليهمالسلام، وها نحن نجيبكم على أسئلتكم الكريمة بعد إستعراضها.
 

السؤال الاول. هل يجوز للموالي الملتزم اذا كان له محل تجاري اختصاصه قاعة شاي كما هو معروف اليوم ان يذيع فيه من خلال اجهزة التلفاز المثبتة في المحل بث القنوات التي تختص بالغاني(بالأغاني) اللهوية بدعوى ارضاء الزبائن و ان فعل فهل الاموال التي يربحها حلال هي ام حرام؟.
 

الجواب على السؤال الأول: لا يجوز شرعاً بثّ الأغاني مطلقاً سوآء بداعي الترفيه عن النفس وإطرابها أم بداعي الترويج لحضور الزبائن أو إرضائهم، ومن يفعل ذلك يلقَ أثاماً يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً الفرقان69... وأما حكم الأموال التي يقبضها ثمناً للشاي فهو حلال إلا أن عمله حرام باعتباره مقدمة للحرام وهي المجيء إلى محله أو لإرضاء زبائنه فلا يطاع الله من حيث يعصى، فقد خلط الحلال بالحرام، فبيعه للشاي حلال ولكنَّ بثه للاغاني أو الموسيقى يعتبر حراماً سيعاقب فاعله على ما جنته يداه وليتوقع قطع رزقه لأن الرزق الحرام لا يدوم ولا يبارك الله تعالى فيه ولا في آكله..واللهتعالى حسبي ونعم الوكيل.
 

-السؤال الثاني: هل يجوز للموالي اذا كان في مجتمع مخالف له محل لبيع المأكولات أن يبيع لهم الذبائح التي هي غير مذكاة؟.
 

الجواب على السؤال الثاني: لا يجوز للمسلم بيع اللحم غير المذكى شرعاً إلى المسلم الإثنى عشري، ويجوز بيع الميتة إلى مستحلها من الكفار وغيرهم من المذاهب المبتدعة الذين لا يشترطون في حلية الذبيحة توجهها إلى القبلة حال ذبحها،فهم وإن كانوا يعتقدون حليتها إلا أنها ميتة بحسب فقهنا، وإعتقادهم بحليتها لا يخرجها عن الميتة لأن إعتقادات الملل الباطلة لا تقلب الأحكام من الحرمة إلى الحلية، لأن الحرمة تتعلق بالمفاسد الواقعية وليس بالعناوين الظاهرية فحسب التي يجب أن تتفق مع ما أمر الشارع المقدس وليس كما أمر الناس بأهوائهم وشهواتهم...وحرمة المفسدة إنما هي خاصة بالمؤمن فلا يحرم جلب المفسدة إلى من يرتضيها لنفسه من الكفار وفرق الضلالة.
  والحاصل: أنه لا يجوز بيع الميتة لمؤمن ويجوز لغير المؤمن، وهذا هو الشرط الحقيقي في حرمة بيع الميتة وهو أن يكون المشتري مؤمناً ولا عبرة بغير المؤمن، فلو أن شيعيّاً ذبح الحيوان على غير القبلة، فإنه يجوز له بيعها إلى المخالفين الذين لا يشترطون توجهها إلى القبلة، ولا يقتصر الأمر على اللحم غير المذكى فحسب بل تشمل بقية النجاسات التي يستحلونها كالعجين المتنجس وغيره من المائعات والحيوانات الأخرى التي يجيزون أكلها كالأرنب وغيره من الحيوانات، وثمة نصوص صريحة تدل على جواز بيع الميتة لمن استحلها لا يمكننا غضّ الطرف عنها، منها ما أورده المحدّث الحر العاملي رحمه الله تعالى في كتابه الوسائل/باب حكم بيع الذكي المختلط بالميت والنجس بالميتة والعجين بالماء النجس ممن يستحل الميتة.
   الرواية الأولى: بأسناده إلى محمد بن يعقوب الكليني ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن أبي المغرا ، عن الحلبي قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : (إذا اختلط الذكي والميتة باعه ممن يستحل الميتة وأكل ثمنه) .
  الرواية الثانية: بأسناده إلى عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه سئل عن رجل كان له غنم وبقر وكان يدرك الذكي منها فيعزله ، ويعزل الميتة ثم إن الميتة
والذكي اختلطا كيف يصنع به ؟ قال : يبيعه ممن يستحل الميتة ويأكل ثمنه فإنه لا بأس ).
ورواه علي بن جعفر في كتابه عن أخيه موسى بن جعفر عليه السلام مثله ( 1 ) .
  الرواية الثالثة:بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب ، عن محمد بن يحيى ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البختري ، عن أبي عبد الله عليه السلام في العجين من الماء النجس كيف يصنع به ؟ قال : يباع ممن يستحل الميتة .
وينبغي لفت النظر إلى أن الميتة الجائز بيعها لمن استحلها هي الميتة التي لم تذكَ على الوجه الشرعي، لا الميتة التي كان منشأ موتها المرض، إذ من الطبيعي أن المستحل للميتة لا يقدم على شراء مثل هذه الميتة لأن النفوس تشمئز منها مهما كانت وتنفر منها مهما بلغت، اللهم إلا في النفوس الدنية والخبيثة التي تستحل الميتات كيفما اتفقت فلعلّها تقدم على أكلها بدون إشمئزاز ونفور..!!. 
 

-السؤال الثالث هل يجوز في قنوت الصلاة المكتوبة و المسنونة قراءة الزيارات للائمة عليهم السلام؟.
 

الجواب على السؤال الثالث: القنوت مخصوص بالدعاء، وقد جاءت النصوص في ذلك، فقراءة الزيارات بدلاً من الدعاء خلاف ما أمروا عليهم السلام، فيقتصر على ما أمرونا به، ولتكن الزيارات بعد الصلاة وعقب التسليم، نعم يمكن أن تكون الزيارة في القنوت بعنوان الدعاء كأن يقول الداعي في قنوته هكذا:( ربِّ أسألك أن تبلغ سلامي إلى مولاتي فاطمة أو مولاي عليّ عليهما السلام وتعدهم واحداً تلو الآخر...)فتكون زيارتهم في القنوت بعنوان الدعاء، وفي ذلك ثواب عظيم ومضاعف عند الله تعالى أجر فاعله... والله تعالى حسبي ونعم الوكيل.
 

السؤال الرابع: كيف نميز بين الاجبان المحللة الاكل و بين المحرمة منها؟.
 

الجواب على السؤال الرابع: نعطيكم ضابطة لمعرفة الجبنة المحللة من المحرمة وهي: إما السؤال من نفس الشركة المصنعة، وإما بقراءة التركيبة المكتوبة على علبة الجبنة، فأصحاب الشركات عادة ما يعلنون عن حقيقة الأنفحة التي صنعت منها الجبنة، وفي حال الشك في الحلية فالأصل يقتضى القول بالحلية حتى يأتيكم قاطع البرهان بالحرمة..والله تعالى حسبي ونعم الوكيل.
 

والسلام عليكم ورحمته وبركاته/الداعي لكم بالتوفيق والسداد/عبد الحجج الطاهرين عليهم السلام/محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 1 جمادى الثانية 1434هـ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/19   ||   القرّاء : 2499




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 حكم أكل عظام وعينيّ السمكة المحللة بالأصل وهي التي لها فلس وحكم أكل أدمغة السمك والحيوانات المحللة بالأصل

 مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (إصدار 2012)

  أخبار التقية لا تعبّر عن الواقع وهي لمصلحة المكلَّفين

 تجنب ذبائح المخالفين ليس عسيراً على من أراد النجاة/لا نملك الحقوق الشرعية لمساعدتكم / يجب تجنب وبر القطط في الصلاة / تقليدنا مبرئ للذمة

 كفر من سبّ الربّ

 ماهي أهم التوصيات في شهر رمضان المبارك؟ وما هي أفضل أعمال ليلة القدر؟

 ــ(38)ــ ما هي مهام السفراء الأربعة لمولانا الإمام الحجة بن الحسن عليه السَّلام؟ ومَن نصبهم سفراء خاصين بالإمام الحجة المنتظر عجلّ الله تعالى فرَجه الشريف؟

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7069235

  • التاريخ : 23/11/2017 - 22:32

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net