• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (358)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (6)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام ستر العورتين عند الرجل والمرأة/ الحالة التي يجوز فيها ضرب الزوجة والبنت .

أحكام ستر العورتين عند الرجل والمرأة/ الحالة التي يجوز فيها ضرب الزوجة والبنت

الإسم:  *****
النص: اللهم صلي على نبيه ووليه ووصيه صلاة جامعة وعجل فرج وليه بقية الله على الارض
 1ماهي عورة الرجل بالنسبة للمرأة والتي لا يحرم كشفها
 2وماهي عورة المرأة بالنسبة للمرأة خصوصا في المسابح الخاصة للمحجبات حيث إن هناك من الفقهاء من يقول أن العانة ليست من العورة بحكم أنها عبارة عن لحم وفوقه شعر وهناك من يقول ويخرف ويغالي أن عورة المرأة للمرأة فقط هي فتحة الدبر وقتحة الفرج من دون الأليتان ..
 3ماهي عورة الرجل في الصلاة وهل تختلف عن عورة المرأة في الصلاة
 4ماهي الحالات التي يجوز فيها للرجل أن يضرب زوجته أو بناته .
 5هل تختلف دية المرأة سواءا كانت بالغة أو طفلة دون التاسعة أو مجرد جنين في الرحم عن دية الرجل أو الطفل أو الجنين .
دمتم ذخرا وذخيرة
 

 

الموضوع الفقهي: أحكام ستر العورتين عند الرجل والمرأة/ الحالة التي يجوز فيها ضرب الزوجة والبنت.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
 

السؤال الأول: ماهي عورة الرجل بالنسبة للمرأة والتي لا يحرم كشفها ؟.
 

الجواب على السؤال الأول: يجب على الرجل أن يستر عورتيه عن المرأة الأجنبية، وهما الخصيتان والقضيب وحلقة الشرج، كما يجب على الأحوط وجوباً ستر العانة والفخذين والعجان ـــ وهو المنطقة الفاصلة بين الخصيتين وحلقة الدبر ـــ ويجب على الأحوط وجوباً أيضاً ستر الإليتين عند الرجل والمرأة عن المحارم كالأقرباء الذين يحرم الزواج منهم، وكل موضع عند الرجل يؤدي إلى تهييج المرأة الأجنبية بنظر العرف يجب ستره عنها إلا الوجه عند الرجل ولكن يجب التحرز عن إغرائها بوجهه فيما لو كان نظرها إليه يؤدي إلى ريبتها وإثارة شهوتها بغير مجوّز شرعيّ.
 

 السؤال الثاني:وماهي عورة المرأة بالنسبة للمرأة خصوصا في المسابح الخاصة للمحجبات حيث إن هناك من الفقهاء من يقول أن العانة ليست من العورة بحكم أنها عبارة عن لحم وفوقه شعر وهناك من يقول ويخرف ويغالي أن عورة المرأة للمرأة فقط هي فتحة الدبر وقتحة الفرج من دون الأليتان..؟.
 

الجواب على السؤال الثاني: يجب على المرأة أن تستر عورتيها عن المرأة الأخرى، والعورتان عند المرأة هما: الفرج وهو الشق المعروف مع الشفران وهما جنبتا المهبل ، والدبر هو حلقة الشرج، وأما العجان والإليتان فيجب سترهما عن المرأة الأخرى على الأحوط وجوباً في الحالات العادية حتى ولو لم يستلزم النظر إلى الإلية والعجان التهييج أو الريبة، ولو أدّى نظر المرأة إلى عجان وإليتي إمرأة إمرأة مثلها إلى الإثارة والريبة فساعتئذ يجب سترهما وجوباً فتوائياً بإجماع الطائفة والنصوص...
 وعجان المرأة هو الفاصلة أو الوَتَرَة التي بين قُبُلِ المرأة وثعلبَتَيها حسبما ذكره إبن منظور في لسان العرب/مادة عجن، وبعتبير آخر هو الفاصلة التي بين افرج والشرج، ولم يتعرض لها أعلام الإمامية عند تعرضهم لتحديد العورة عند المرأة، ولعلَّ الحكمة من وراء ذلك هو قصر مسافة العجان عند المرأة، فإن رؤية العجان عند المرأة يستلزم عادة رؤية فرجها أو شرجها بخلافها عند الرجل فإنها أطول، فرؤيته عند الرجل لا يستلزم رؤية أحد عورتيه، والمؤسف إن الأعلام المتقدمين والمتأخرين إلى يومنا هذا لم يتعرضوا إلى الكثير من موارد الفقهية الحساسة  والتي منها العجان عند المراة..!! ونحن عند تتبعنا لكلماتهم لم نجد من تطرق له أصلاً فنحن متفردون في تفصيله لوضوحه في المرأة، ومع وضوحه لم يتعرضوا إلى ذكره، وهذا عجيب منهم، ولكننا وجدنا ذكراً له في اللغة، ففي لسان العرب/مادة عجن، تطرق إلى المعنى العام للعجان وهو مشترك في معناه عند الرجل والمرأة، فقد روى عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله لأعجمي لمّا عارضه، فقال:( اسكت يا بن حمراء العجان!) وعلى فرض صحة صدوره من أمير المؤمنين عليه السلام فإنْ لم يكن القول المذكور لأمير المؤمنين عليه السلام فلا يخلو أن يكون لغيره وبالتالي فإن له مصدراً لغوياً في ألسنة العرب...والله تعالى حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب، والله تعالى هو العالم.
 

السؤال الثالث:ماهي عورة الرجل في الصلاة وهل تختلف عن عورة المرأة في الصلاة؟.
 

الجواب على السؤال الثالث: نعم تختلف عورة الرجل في الصلاة عن المرأة، فالرجل يجب عليه أنيستر العورتين المتقدم ذكرهما في السؤال الأول، بخلاف المرأة فإنه يجب عليها ستر تمام بدنها من رأسها إلى أخمص قدميها، والأحوط وجوباً تغطية ظهر الرجلين ظاهرهما وباطنهما حال الصلاة، ويجب تغطيتهما عن الرجل الأجنبي خارج الصلاة.
 

السؤال الرابع:ماهي الحالات التي يجوز فيها للرجل أن يضرب زوجته أو بناته ؟.
 

الجواب على السؤال الرابع: يجوز للزوج أن يضرب زوجته ضرباً خفيفاً بحيث لا يؤدي إلى تغيير لون الجلد إلى لون الحمرة أو السواد أو الخضرة وما شابه ذلك من حالات الضرب العنيف المحرّم شرعاً،والحالة الشرعية المجوّزة للضرب هي حالة نشوز الزوجة عن طاعة زوجها في الفراش وعدم غطاعته في إبعاد كل ما ينفر عنها الزوج، فالواجب على الزوج أولاً أن يعظها فإن لم تتعظ يهجرها في الفراش فإن لم تتعظ يأتي دور الضرب غير المبرح حسبما وصفناه لكم، وقد فصّلنا معنى النشوز في الرسالة العملية(وسيلة المتقين/باب النشوز/الفصل السابع من الجزء الثاني ص 325)...كما يجوز ضرب البنات في حال لم يطعن آباءهن في الحقوق والواجبات شريطة الوعظ أولاً فإن لمينفع فعليه بالضرب غير المبرح تماماً كما فصّلنا كيفية ضرب الزوجةحال نشوزها...  والله تعالى هو حسبنا ونعم الوكيل.
 

السؤال الخامس:هل تختلف دية المرأة سواءا كانت بالغة أو طفلة دون التاسعة أو مجرد جنين في الرحم عن دية الرجل أو الطفل أو الجنين؟.
 

الجواب على السؤال الخامس:  الدية تختلف بحسب إختلاف الأعمار والمراحل التكوينية إبتداءاً بالجنين وغنتهاءاً بالبالغ..كما تختلف دية الضرب المبرح (المؤدي إلى تحمير الجلد أو تسويده وما شابه ذلك) عن دية قطع الأطراف أو القتل العمدي أو الخطأ... والله تعالى حسبنا ونعم الوكيل..والسلام عليكم.
 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 1 جمادى الثانية 1434هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/19   ||   القرّاء : 5140




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 هل هناك نباتات وحيوانات ناصبية ؟

 ما هو رأيكم في الشيخ حسن اللهياري ؟

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 هل صحيح ما جاء في تفسير الإمام العسكري (سلام الله عليه) من أن الآية (وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً) هي بيان في فضيلة لرسول الله وأمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما)؟

ملفات عشوائية :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 محمد باقر الصدر والوائلي أنكرا بعض الضروريات الثابتة في ديننا !

 حرمة حلق العارضين من اللحية وعلاج خبر البزنطي

 القراءة المشهورة للقرآن الكريم عند الشيعة هي قراءة حفص عن عاصم / الفرق بين المهدوية العامة لأهل بيت العصمة والطهارة وبين المهدوية الخاصة بإمام الهدى الحجة القائم أرواحنا فداه

 يحرم العقد على البنت فيما لو دخل بأمها

 الله المتعال فوق الزمان والمكان

 هل ثمة علاقة سببية بين ظهور الإمام وعدد أصحابه وعدتهم؟

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1443

  • التصفحات : 6658646

  • التاريخ : 22/08/2017 - 10:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net