• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أخبار الكتب الأربعة هي مظنونة الصدور وليست مقطوعة الصدور .

أخبار الكتب الأربعة هي مظنونة الصدور وليست مقطوعة الصدور

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
المرجع الديني الكبير اية الله المحقق الحجة الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله الوارف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اضع بين يديكم الكريمتين السؤال الاتي

المرجع الديني الراحل السيد الخوئي قدس سره يذكر في موسوعة -معجم رجال الحديث -ج1 المقدمة الاولى ( ان اصحاب الائمة عليهم السلام وان بذلوا غايه جهدهم واهتمامهم في امر الحديث وحفظه عن الضياع والاندراس حسب ما امرهم به الائمة عليهم السلام الا انهم عاشوا في دور التقية ولم يتمكنوا من نشر الاحاديث علنا فكيف بلغت هذة الاحاديث حد التواتر او قريب منه )
نامل من سماحة المرجع توضيح عبارة السيد الخوئي
1- ما مقصود السيد الخوئي عن طبيعة الاحاديث الواردة عن الائمة المعصومين عليهم السلام
2- ان اصحاب الائمة عليهم السلام عاشوا في دور التقية ولم ينشروا الاحاديث علنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع الفقهي: أخبار الكتب الأربعة هي مظنونة الصدور وليست مقطوعة الصدور.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
     يقصد السيد الخوئي رحمه الله في دعواه بعدم تواتر الأحاديث عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام بسبب أنهم عاشوا التقية خوفاً من الظالمين، ومن يعش التقية لا يمكن أن تكون الأحاديث التي نشرها متواترة...
وبعبارة أخرى:أن السيد الخوئي ينفي قطعية صدور الروايات المروية في الكتب الأربعة بل هي ظنية الصدور وليست قطعية الصدور، ولقد كان العلامة الراحل السيد الخوئي رحمه الله في موقع رد الدعوى القائلة بأن جميع أخبار الكتب الأربعة قطعيّة الصدور.. والحق أن يقال هو:التفصيل بين الكثير والقليل، فأكثرها مظنون الصدور، والقليل منها مقطوع الصدور، فما أفاده رحمه الله ليس ضابطة كلية للقول بأن جميع أخبار الكتب الأربة مظنونة الصدور فإنه خلاف الوجدان من كون بعضها مقطوع الصدور عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام، فكان رده رحمه الله تعالى على من قال بقطعية صدور جميع أخبار الكتب الأربة وهو باطل كما أفاد رحمه الله ولكن بالشرك الذي أشرنا إليه، فهذه الأخبار المبثوثة في الكتب الأربعة ليست بأكثرها مقطوعة الصدور بل بعضها مقطوع الصدور، وإلا لو كانت بأجمعها مقطوعة الصدور عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام لما كان فيها الأخبار الصادرة تقية والأخرى المكذوبة، ونفسه الشيخ الطوسي والصدوق والكليني لا يعتقدون بقطعية صدور الأخبار التي جمعوها في كتبهم الحديثية لانهم حملوا البعض منها على التقية والبعض الىخر نبذوه لمخالفته للأخبار الأخرى أو لموافقته لأخبار العامة، وبعضهم عمل بقواعد التأويل بما يمكن تأويله، جمعاً بين الأخبار المتخالفة مع بعضها البعض للقاعدة المشهورة في علم الرجال(الجمع بين الأحاديث أولى من الطرح)، وبالتالي كيف يمكن القول بأن عامة أحاديث الكتب الأربعة مقطوعة الصدور..؟؟!!..حسبنا الله ونعم الوكيل، والله تعالى هو الموفق للصواب والحكمة، والسلام عليكم.
 

حررها العبد الفقير الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 12 جمادى الثانية 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/27   ||   القرّاء : 2716




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 توضيح عن فيلم الرسالة

 صاحب الشبهة يدعي أنه ليس في القرآن الكريم آيات توجب إقامة الحد على المرتد

 حكم إطعام المخالفين من الولائم الحسينية على صاحبها آلاف السلام والتحية

 منهجنا الفقهي والأصولي في إستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية

 إعلان الحداد وإظهار الحزن لا يقتصر على مولانا الإمام الحسين بل يجب أن يكون على جميع أئمة أهل البيت عليهم السَّلام

 كانت عائشة تزين الجواري في مكة كما تروي أخبار العامة

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925583

  • التاريخ : 24/10/2017 - 03:30

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net