• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الخمر نجس، والكحول الصناعية طاهرة .

الخمر نجس، والكحول الصناعية طاهرة

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم

هل الكحول المستخدمة في بعض الأدوية و المطهرات و منظفات الأسنان طاهرة ام نجسة؟
 

 

الموضوع الفقهي: الخمر نجس، والكحول الصناعية طاهرة.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم/والجواب:

      نجاسة الكحول (أي الخمر) مطلقة لا تُبعَّض، فالخمر بكافة أصنافه المتداولة بين الفساق(كالنبيذ وخمر العنب وغيره من أنواع الخمور المتنوعة في يومنا هذا والفقاع وهو البيرة وكل مسكر مائع أُعدّ خصيصاً للسكر) نجس، ولا يطهر بمجرد خلطه بمواد أخرى بحيث لا تراه العين المجردة، بل إنّه ينجّس كل ما يُخلط به من مواد.. لذا فكل ما تُوضع فيه الكحول المحرمة بمختلف أنواعها نجس يحرم استعماله بما يوجب أكله أو بلعه أو يؤدي إلى تنجيس بدنه أو ثيابه الخاصة بالصلاة، ولو استعمله بمواد أخرى في غير الأكل والشرب(اي الإستعمال الخارجي) فيجب التطهير منه البدن والثياب.. ولا يجوز المعالجة بالخمر المؤدي إلى الأكل أو الشرب لو انحصر العلاج به وبكلّ مسكر حتى مع الإنحصار به كما هو رأي مشهور أعلام الإمامية وهو الأقوى عندنا راجع رسالتنا العملية(وسيلة المتقين) الجزء الثاني ص431 كتاب الأطعمة والأشربة....نعم نستثنى الكحول الصناعية من الحرمة( وهي المستعملة في تطهير الجروح وتعقيم الأوعية وتركيب العطور) وهي كحول متخذة من الخشب أو غيره لأجل المصالح النوعية والأغراض العقلائية وهو غير معدٍّ للإسكار عند العرف وبالتالي يحكم عليها بالطهارة ولكن لا يجوز شربها لكونها مسكرة،وليس كلُّ مسكر نجساً كما في الأفيون والحشيش فإنهما مسكران ولكنهما طاهران، لذا إذا كانت الأدوية مركبة من الكحول الصناعية فالأحوط بل الأقوى حرمة شربها باعتبارها مسكرة مع أنها طاهرة بحسب الظاهر، تماماً كالأفيون فهو طاهر ولكن يحرم شربه، ونحن لم نتفرد بطهارته بل مشهور المتأخرين يقولون بالطهارة (للنكتة الفقهية التي أشرنا إليها وهي أن الكحول الصناعية غير معدّة عرفاً للإسكار) سوى ما روي عن السيد محسن الحكيم رحمه الله القائل بالنجاسة...ولعلّض الحكم بطهارتها من حيث إن طريقة تصنيعها تختلف بطبيعتها عن الطريقة التي يصنع بها الخمور من التخمير والنشيش أو الغليان، وأما الكحول الصناعية المتخذة من الخشب فلا يتوفر فيها العامل الرئيسي في حرمة الخمر وهو الغليان والنشيش، والله تعالى العالم بحقائق الأمور.
 

حرره العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 27 رجب الأصب 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/10   ||   القرّاء : 3409




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 قضية تفضيل المولى أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين -عليهما السلام- على الأنبياء والرسل والملائكة ؟

 الإقتراض من البنك على نحو مرابحة البنك من المقترض هي من الربا المحرَّم شرعاً

 ــ(78)ــ تعارض أدلة المثبتين لوجود ذرية للإمام الحجة عليه السَّلام مع أدلة النافين لها ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 نظرية الوحدة الإسلامية مخالفة للقرآن الكريم وأحاديث النبيّ وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام / القائلون بالوحدة هم من الفرقة البترية / التفسير الواقعي للبترية

 الحديث الشريف" اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله" فاق حدَّ الاستفاضة / الحديث روي بطرق متعددة صحيحة / تفسير الحديث الشريف / المراد من الشعاع في الحديث الشريف / الحديث لا يشمل فساق الشيعة بل هو خاص بالكاملين علماً وعملاً / معنى الكامل بالعلم والعمل

 باب دار مولاتنا الصدّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها) لم يكن مصنوعاً من ورق النخيل، بل كان من الخشب

 يحرم اللعب بالشطرنج مطلقاً

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7167902

  • التاريخ : 18/12/2017 - 13:01

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net