• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : هل تشمل عصمة الأنبياء والمرسلين (ع) تركَ الأَولى؟ .

هل تشمل عصمة الأنبياء والمرسلين (ع) تركَ الأَولى؟

الموضوع:هل تشمل عصمة الأنبياء عليهم السلام ترك الأولى؟.
 

بسمه تعالى
 

السؤال: بالنسبة لعصمة الأنبياء والمرسلين فوجدت رأيين: رأي يقول بأنهم معصومون إلا من ترك الأولى وهو الجلّ، ورأي يقولون بأنهم معصومون حتى من ترك الأولى ويعللون ذلك بقاعدة التزاحم، فأي الرأيين تعتقدون به؟ وفي حال كان الرأي الثاني فنرجو افادتنا بخصوصه وكذلك الردود على الاشكالات عليه ومنشأ ذلك، وأيضا توضيح كيفية حدوث التزاحم في كل حالة، لأنني وجدت العديد من المصادر لأصحاب الرأي الأول لكن لم يقع في يدي على اي مصدر بخصوص الرأي الثاني لأطلع عليه وأعرف أدلته .

والجواب:
 

بسمه تعالى
 

الرأيُّ الأول هو الصواب والحق وهو خيرة أكثر المتكلمين بل يمكنني دعوى الإجماع عليه،وأما الرأيُّ الثاني فلم يقل به أحدٌ من متكلمي الإماميّة،وخروج واحدٌ منهم في زماننا لا يقدح في صحة الإجماع المذكور،والمسألة الكلاميّة لا يُستدَلُ بها بالإجماع بل بالدليل العلمي،ولكننا ذكرنا الإجماع للتدليل على عدم وجود مخالف للرأيّ السائد بين الإماميّة بأنَّ الأنبياء (عليهم السلام) معصومون عن الذنوب والخطايا والقبائح،قبل البعثة وبعدها إلاَّ من ترك الأولى...ودعوى عدم تركهم للأولى من باب التزاحم ليس لها معنى وذلك لما دلت عليه الآيات والأخبار من كثرة بكائهم وتضرعهم وإستغفارهم كما حصل لمولانا أبينا آدم وأُمنا حوآء عليهما السلام ،فأيُّ تزاحمٍ حصل لهما في الجنَّة البرزخيَّة عندما أكلا من الشجرة فبدت لهما سوآتهما عقاباً لهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنَّة ؟! فلو كان الأمر من باب التزاحم لما تضرعوا كثيراً وبكوا طويلاً،إذ التزاحم فرع الإمتثال الرباني بتقديم أحد المتزاحمين على الآخر فيقدّم ما فيه مصلحة عند الله تعالى،وبالتالي فكيف يستغفر ويبكي بسبب تقديمه للمصلحة الإلهيَّة ؟؟!!! وعلى فرض كونه من باب التزاحم فلا يكون مبرراً للإستغفار والبكاء والتوبة ما دام الأمر ليس راجعاً إلى النبيِّ والمرسَل في تركهما للأولى لأن الترجيح إنما هو بيد الله تعالى وليس بيدهما،وعلى فرض أنه كان بيدهما فيثبت المطلوب وهو ترك الأولى لمونه مختاراً لهما دون قسرٍ أو إضطرارٍ....وبعبارةٍ أُخرى:فلو كانت المسألة تزاحميّة فلا تخلو من أمرين:إما أن يكون التزاحم نفسيٌّ بمعنى أنَّهما إرتأيا الأكل من الشجرة في تلك اللحظة فكان ما كان من الندم والتوبة والحسرة،وإما أن يكون التزاحم ربانياً بمعنى أنَّ الله عزَّ ذكره أمرهما بالأكل من الشجرة،لا سبيل إلى الثاني لعدم وجود أيّ أثر له في الآيات والأخبار،وعليه فيتعيَّن الأول وبه يثبت مطلوبنا وهو أنَّهما تركا الأولى لضيق قابليتهما وعدم صبرهما على الإنتظار حتى يأتي الأمر الإلهي بالخروج من الجنَّة البرزخيَّة ،من هنا بكيا على ما فرَّطا في جنب الله تعالى ،وهذا التفريط نصطلح عليه بترك الأولى..فتأمل جيداً...

والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/01   ||   القرّاء : 6054




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 حكم البصاق والبلغم في ايام الصيام

 منطق المظفر لا يخلو من أقيسة باطلة

 يجوز التمتع بالمشورة بالزنا بعد أن تظهر توبتها/ المشهورة هي التي لا ترد أحداً طلب منها الزنا

 توجيه رواية حول إشهاد الناصبي على الطلاق

 بيانٌ إستنكاريٌّ على التصفيق والغناء في الحسينيات أيام مناسبات مواليد سادة الخلق أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

 لا يجوز للرجل تبديل هويته الذكورية إلى أخرى أُنثوية وكذلك العكس

 العلّة التي من أجلها لا ترث الزوجة من العقار وإنما ترث من المنقولات

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10019699

  • التاريخ : 25/08/2019 - 16:18

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net