• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم أكل عظام وعينيّ السمكة المحللة بالأصل وهي التي لها فلس وحكم أكل أدمغة السمك والحيوانات المحللة بالأصل .

حكم أكل عظام وعينيّ السمكة المحللة بالأصل وهي التي لها فلس وحكم أكل أدمغة السمك والحيوانات المحللة بالأصل

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


سؤال حول الطعام الشرعي :

السؤال :هل يجوز أكل عين و أدمغة السمك البحري ..ام ان مطلق الأعين والعظام و غيرها من المحرمات يحرم اكلها بلا فرق كونها ذات نفس سائلة من غيرها ؟

وجزاكم الله خير الجزاء

مقلدكم

 

الموضوع الفقهي: حكم أكل عظام وعينيّ السمكة المحللة بالأصل وهي التي لها فلس وحكم أكل أدمغة السمك والحيوانات المحللة بالأصل .
بسمه تعالى

 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     يجوز أكل دماغ الحيوان المحلل بالأصل والمذبوح بالطريقة الشرعية، (والحيوان المحلل بالأصل هو من له نفس سائلة عند الذبح، ومعنى"نفس سائلة" هو الحيوان الذي يخرج من عروقه دم بدفق عند الذبح بعكس الحيوان الذي لا نفس سائلة له فإن الدم يخرج منه بغير دفق...) وإنما المحرّم من الدماغ في الذبيحة هو خرزة الدماغ وهي(حبة في وسط الدماغ بقدر الحمصة تميل إلى الغبرة) أو هي التي تخالف لونها لون المخ الذي في الجمجمة...كما أن المحرم من العين هو الحبّة الناظرة منها لا جسم العين كله، والمحرمات من الحيوان المحلل التي ذكرناها في الرسالة العملية(وسيلة المتقين) كغيرنا من فقهاء الإمامية إنما هي خاصة بالذبيحة ـ أي الحيوان القابل للذبح والنحر كالبقرة والشاة والناقة والبعير والغزال والطيور التي يكون رفيفها أكثر من دفيفها..ولا تشمل المحرماتُ المذكورة الحيوانَ البحري المأكول اللحم وهو ما له فلس أي قشر ظاهري على شكل دائري، وبالتالي فيجوز أكل حدقة عين السمك والجراد إلا أن الأحوط تركه، والأحتياط يقضي بترك رجيع ودم السمك والجراد،والرجيع في الطير والسمك والجراد هو الروث.
 والمحصّلة: تختص المحرمات الأربعة عشر المذكورة في الرسالة العملية بالذبيحة والمنحورة، بلا فرقٍ في الذبيحة بين الطير وغيره كالبقر والغنم والإبل، فلا يحرم شيء من تلك المحرمات السمك والجراد ما عدا الرجيع والدم على الأحوط... والله تعالى هو العالم..والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

الفقير إلى الله تعالى محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 13 ذي القعدة 1434هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/22   ||   القرّاء : 8081



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : أبو عبد المهدي من : لبنان ، بعنوان : حكم ملحقات الميتة في 2013/09/23 .

السلام عليكم مولانا الكريم
وبارك الله فيكم

ونود سؤالكم عن شيء وردنا عن بعض المعممين في قرية لبايا في البقاع الغربي اللبناني حيث يدعي هذا المعمم أنه يجوز تناول الحلويات التي تحوي جيلاتين حيواني او أنفحة حيوانية حتى ولو كانت مستخرجة من ذبائح غير محللة (ميتة) بدعوى أن باطن العظام لا ينطبق عليه مفهوم الميتة وهو طاهر.. أي أن عظام الميتة وشعرها ووبرها كله طاهر لأن مفهوم الميتة يراد به اللحم فقط..
وقد تفاجأنا مؤخرا بهذا الكلام
فأحببنا من جنابكم مرجعنا الكريم توضيح المسألة هذه بلمستكم المباركة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

================================

رد مكتب العترة الطاهرة للدراسات والبحوث

---------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولانا العزيز يرجى إرسال سؤالك كإستفتاء من الموقع

وبالتالي سأعرضه على سماحة المرجع العاملي وأرسل الجواب لجنابكم الكريم

دمتم بخير وعافية

بقلم مدير المكتب





أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 كتاب بحار الأنوار للمحدّث المجلسي رحمه الله تعالى من أنفس كتب الأحاديث عندنا نحن الشيعية الإمامية

 ما الفارق بين أصول الدين وأركانه؟

 الرد على تشكيكات فضل الله في العناصر الغيبية لولادة الصديقة الطاهرة فاطمة وتاريخ ولادتها عليها السلام

 ـ(18)ـ لقاء الإمام الحجة عليه السلام بالمؤمنين أهو عامٌ أم خاص بالمتقين منهم؟ ــ(الحلقة الأولى)ــ

 أخبار الكتب الأربعة هي مظنونة الصدور وليست مقطوعة الصدور

 تحقيق في حديث نطح مولاتنا الحوراء زينب جبينها في مقدم المحمل

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10523571

  • التاريخ : 23/11/2019 - 01:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net