• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : أصولي تاريخي .

              • الموضوع : الضوابط والمعايير الأُصولية في صحة إنتقاء الخبر التاريخي .

الضوابط والمعايير الأُصولية في صحة إنتقاء الخبر التاريخي

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم سماحة الشيخ ورحمة الله وبركاته
ما هو ميزان اعتبار الروايات التاريخية بشيء من الاجمال مع ذكر الادلة كما عهدناكم
خادمكم السيد *****
 

الموضوع الأصولي التاريخي: الضوابط والمعايير الأُصولية  في صحة إنتقاء الخبر التاريخي.
بسمه تبارك شأنه

 

     إلى الأخ العزيز السيد  *****  حفظه الله تعالى..السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته
الجواب على سؤالكم الكريم حول المعيار أو الميزان في إعتبار الروايات التاريخية يتمحور ضمن الوجوه الآتية:
(الوجه الأول): الإعتماد على الروايات الواردة إلينا من المصادر الحديثية الشيعية الموثوقة وعدم الإعتناء بروايات العامة العمياء مهما بلغت قيمتها واعتبارها التاريخي إلا ما كان مؤكداً لأخبارنا وداعماً لها.
(الوجه الثاني): معالجة التعارض الحاصل في الروايات الشيعية والأخذ بالخبر المحفوف بالقرائن والشواهد المتوافقة مع الكتاب الكريم وأخبار سنَّة أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام المتواترة أو المستفيضة أو الثابتة بخبر الثقة .....
(الوجه الثالث): ضرورة التحقيق الجنائي الإستقصائي والتدقيق المنهجي حول المعلومة التاريخية سوآء أكانت رواية شيعية أم أشعرية فلا بد من وجوب الحذر العقائدي المتوافق مع عنصري الولاية والبراءة وإلا يعتبر البحث في الرواية التاريخية عقيماً وبلا جدوى...بل يكون الأخذ بالرواية المخالفة لعقيدتنا عنصراً هداماً ومضراً بإيمان وعقيدة المؤمنين...!.
  والمراد من التحقيق الإستقصائي هو أن يستفيد الباحث البصير ــ وليس كل باحث بصيراً ـــ من كافة الأخبار القصصية من خلال تجميعها واقتناص الجوامع المشتركة فيها...
(الأمر الرابع): مراعاة الضوابط العقائدية والفقهية التي يجب أن يقترن بها أو يحتف بها أو يبتني عليها الخبر التاريخي فلا يكون مصادماً لأصل العقيدة والضرورات الفقهية المتسالم عليها في الأوساط العلمية الشيعية المعروفة قديماً وحديثاً بولائها لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام لا التي تميل إلى العامة العمياء وتنهل من مائها الآسن..!.
(الأمر الخامس): عدم اشتراط صحة السند في الأخبار التاريخية، فيكفي الإعتماد على القرائن الدالة على صحة الخبر وهو ما صح تسميته بالخبر الموثوق الصدور وقد اشتهر العمل به في الوسط الشيعي العلمي عند علمائنا المتقدمين رحمهم الله تعالى..فلا عبرة بالخبر الصحيح سنداً في حال كان مخالفاً للعقيدة وأصول ديننا ومجمل عقائدنا...فالعبرة بالوثوق النوعي الذي دلت عليه الشواهد والقرائن فقط وفقط وفقط...!
 كنا نود الإسهاب أكثر في الجواب إلا أن ما سجلناه لكم في الجواب وافٍ وكافٍ بحمد الله تعالى والله تعالى الموفق للصواب وهو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب..والسلام عليكم ورحمته وبركاته...
 

الأحقر كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت
بتاريخ 11 صفر 1434هــ يوم الأحد
 الموافق 15/12/2013م

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/18   ||   القرّاء : 2527




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 جواز التطبير ليس مشروطاً برضا الوالدين / المشي على الجمر للمعتقد به جائز بل مستحب لأنه يشد القلوب الضعيفة عن الولاء الحسيني

 ــ(20)ــ كيف نحيي ذكرى ميلاد مولانا الإمام المعظم الحجة المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف ــ(الحلقة الأولى)ــ

 الحكم الشرعي في الوشم

 توجيه ما نُسب إلى الإمام المعظم الحسين عليه السلام بأنه حمل معه إلى كربلاء مجوهرات وحلي

 ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟

 ماهو الدليل على إعطاء الخمس الى العلماء العدول أرجو التفصيل في الاجابة، ولماذا لا يقوم الفرد بصرف الخمس في الأمور المطلوبة منه دون الرجوع إليهم ؟

 هل كتاب سليم بن قيس الهلالي صحيح وأخباره موثقة أم لا ؟

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7171842

  • التاريخ : 19/12/2017 - 00:11

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net