• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الأرش واجب على المسبب للضرر/ بيع النسيئة جائز شرعاً وعرفاً .

الأرش واجب على المسبب للضرر/ بيع النسيئة جائز شرعاً وعرفاً

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
س1/شخص كان يقود سيارته بسرعة و أغلب الظن أنه كان مخموراً صدم سيارة شخص أخر فحطمها تحطيم شبه كامل , فهل يجوز للمتضرر أخذ تعويض من المتسبب بالحادث؟
س2/شركة زراعية تبيع المواد الزراعية للوكلاء بالأجل فهل يجب تحديد و الاتفاق على موعد التسديد محدد ام يكفي تحديد موعد غير معين قابل للزيادة او النقص اي مردد مثلا لحين موسم الحصاد؟

الموضوع الفقهي: الأرش واجب على المسبب للضرر/ بيع النسيئة جائز شرعاً وعرفاً.
بسمه تبارك شأنه

 

الجواب على السؤال الأول: يحق  للمتضرر أن يأخذ أرش الضرر من الشخص الذي أضرّ به، وتقييم الأرش يرجع إلى العرف عند الحدادين كما هو معلوم لدى عامة الناس.
والجواب على السؤال الثاني: يجوز تأخير الثمن مع كون المثمن متأخراً أو مؤجلاً إلى وقتٍ معيّن عند الطرفين، وهو ما يسمى ببيع النسيئة ولا ريب في صحته شرعاً وعرفاً وقد دلت عليه أخبارنا الشريفة، ويشترط في صحته تحديد مدة التسديد، فلا بد من ضبط الأجل بما لا يقبل الزيادة والنقصان كإسبوع أو شهر أو سنة أو عشرين سنة، وإذا كان مجهولاً كأيام دون تحديد الأيام أوحتى ينزل المطر بطل الشرط والعقدن لأن للأجل قسطاص من الثمن في نظر العرف، فالجهل به يعني الجهل بالثمن وهو يستدعي الغرر في البيع، ولا يجوز التحديد بدقيقة أو ألف سنة، لأنه اشبه بالسفه في نظر العرف، ولأن الدين يصير حالاً بموت المدين ــ أي المديون ــ وإنْ كان الإحتياط الإستحبابي يقضي بأن لا يكون الأجل في الثمن أكثر من ثلاث سنين لرواية عن مولانا الإمام المعظم الرضا عليه السلام أن رجلاً سأله: أني أبيع أهل الجبل بتأخير سنة ؟ . قال : بعهم . قال الرجل : إلى سنتين ؟ . قال : بعهم . قال : ثلاث سنين ؟ قال الإمام عليه السّلام : لا يكون لك شيء أكثر من ثلاث سنين". فقد حملها المشهور على الإرشاد والنصيحة وليس على التحريم، والظاهر من قوله عليه السلام:" لا يكون لك.." إشارة إلى ان التأجيل يذهب بالمال ويضيع بالتأجيل الطويل...والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل..والسلام عليكم.
 

الأحقر العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 16 ربيع الأوّل 1435 هـ

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/19   ||   القرّاء : 3224




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 تضعيف الشيخ المفيد رحمه الله لكتاب سليم بن قيس الهلالي والإيراد عليه

 بعض الضوابط في دراسة الأخبار الشريفة

 يحرم إصباغ لقب آية الله العظمى على الفقيه / الخميني يعتقد بوحدة الوجود التي يؤمن بها ملا صدرا / ملا صدرا لا يؤمن بوحدة الوجود الصوفية

 ــ(118)ــ الاحتمال الرابع حول وجود الدجال منذ عصر النبي والإيراد عليها ــ(الحلقة العاشرة)ــ

 روح القدس تذوق اليسير من معارف آل محمد عليهم السلام فصار عظيماً

 تزويج عمر الملعون بمولاتنا أم كلثوم عليها السلام من تلفيقات المدرسة العمريّة

 ما حكم الخروج على حكام الجور؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10341564

  • التاريخ : 18/10/2019 - 21:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net