• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الشهادة الثالثة جزءٌ من الأذان والإقامة والتشهد بمقتضى الإطلاقات والعمومات وغيرها .

الشهادة الثالثة جزءٌ من الأذان والإقامة والتشهد بمقتضى الإطلاقات والعمومات وغيرها

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ محمد جميل العاملي (حفظكم الله بحفظه)

السلام عليكم

لقد قرأنا ردكم حول سؤال الشهادة الثالثة ، وكذلك سمعنا وقرأنا لعلماء أخرين ، ولكن خلاصة الامر الذي وصلنا اليه أنه لم يرد نص عن المعصوم عليه السلام يؤكد أن الشهادة الثالثة كان يؤتى بها بعد الشهادتين سواء في الاذان او الاقامة او التشهد ! اما الروايات التي ذكرتها من كتاب السلافة في أمر الخلافة فليست بحجة علينا لانها من كتاب مخالف ... وباقي الروايات التي قرنت الشهادة الثالثة في الشهادتين فهي ليست في الاذان والاقامة والتشهد ، ومايؤكد ذلك ان الامام لو كان يأتي بالشهادة الثالثة بعد الشهادتين في الاذان والاقامة والتشهد لكان قد ذكرها عندما ذكر فصول الاذان في العديد من الروايات ، وخلاصة السؤال : هل يوجد حديث مروي عن المعصوم عليه السلام يؤكد انه كان يأتي بالشهادة الثالثة بعد الشهادتين في الاذان والاقامة والتشهد او في احدهم او لا ؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع الفقهي: الشهادة الثالثة جزءٌ من الأذان والإقامة والتشهد بمقتضى الإطلاقات والعمومات وغيرها
بسمه تعالى

 

السلام على من اتبع الهدى
يظهر أنك لم تتدبر بما فصلناه في بحثنا حول الشهادة الثالثة ولو كنت تملك شيئاً من المعرفة الأصولية لكنتَ عرفتَ ما ذكرناه هناك، فمصيبة الجاهل أنه يريد أن يقيس الدين على مذاقه ومداركه العقلية الضيقة فإذا قبلها عقله القاصر أخذ بها وإلا كفّر من قال بها حتى لو كان من أعلام الأمة وأكابرها....!
 ونحن بالإضافة إلى بعض الأخبار التي اعتمدناها والتي منها صحيحة القاسم بن معاوية الصريحة بإطلاقها في كل الأحوال فتكون مستحبة في موضع الإستحباب وواجبة في موضع الوجوب، وكل من يفهم أصول الفقه يفهم ما قلنا ويفهم معنى العموم والإطلاق وموارد استعمالهما، وهناك الكثير من الأحكام ليس فيها نصٌ صريح ولكن فقهاء الإمامية اعتمدوا على النصوص العامة والمطلقة فأدرجوا صغرياتهما في مصاديق العموم والإطلاق ولو اتسع الوقت لدينا لذكرنا أغلبها لنريك بأن أكثر الأحكام الشرعية مستنبطة من النصوص العامة والمطلقة التي سنّها لنا الرسول الأعظم وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام، ومن هذا القبيل تجويزهم ذكر الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة مع أنه بحسب دعواك لم يرد فيها نص خاص بها فكيف يا تُرى أفتوا بجوازها فيهما بل الأكثر أفتى بإستحبابها فيهما ..؟! يظهر أنك تعتقد بأنهم أفتوا بغير علمٍ..؟! فيجب أن تنهاهم عن فتواهم بإستحباب الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة على فرض جواز نهيهم عما استنبطوه لأن ما وصلوا إليه حجة بينهم وبين ربهم ولا يجوز للعامي بل للمجتهد الآخر أن ينهى مجتهداً ـــ طبقاً لللأصول المعتمدة في الإستنباط الجعفري ـــ أن ينهاه عما استنبطه واستفاده من النصوص الخاصة أو العامة....!!.
 ودعوى بأنه لا يوجد نصوص خاصة صريحة في ذكر الشهادة الثالثة باطلة وذلك لأن نفس الشيخ الصدوق قد اعترف بوجود نصوص دالة على الشهادة الثالثة ولكنه حملها على أخبار المفوضة، فإعترافه بوجود نصوص شهادة واضحة بدفع دعواك.. وحمله لها على التفويض ليس نهاية الدنيا ولا أنه الحق الراح حتى تلزمنا بالتعبد بما اعتقده الشيخ الصدوق بكون تلكم الأخبار من مقولة المفوضة... بالإضافة إلى ذلك ثمة نصٌ صريح عن إمامنا المعظم أبي الحسن الرضا عليه السلام عرضه المحدث النوري في كتابه مستدرك الوسائل نقلاً عن كتاب فقه الإمام الرضا عليه السلام يشير إلى ذكر الشهادة الثالثة في تشهد الصلاة وقد افتى بعض الأعلام بمضمونه في إستحباب الشهادة الثالثة في التشهد...فإشكالاتك دونها خرط القتاد  وقد أجبنا عن كلّ ذلك في بحوثنا المتعددة حول الشهادة الثالثة فتدبرها جيداً ولا تكن خصيماً للحق فإننا سنطالك يوم القيامة وهناك تعرف الحق من الباطل...!.
 لقد أجبنا على إشكالك سلفاً في بحثنا للشهادة الثالثة ولكنك لم تتدبره جيداً وهي مشكلتك وليست مشكلتنا...ونحن لم نتفرد بالشهادة الثالثة مطلقاً بل هناك أعلام من الطائفة وافقونا على ما ذهبنا إليه، واعتمدوا على خبر السلافة والقاسم ولكننا اعتمدنا على العمومات والإطلاقات التي لا يجوز تقييدها بغير الأمور العبادية، ولا يفهم المراد إلا أولوا الألباب....والسلام.
 

العبد الفقير إلى إمام الزمان الحجة بن الإمام الحسن العسكري عليهما السلام
 وعجل الله تعالى فرجه الشريف / محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت
 بتاريخ 25 ربيع الثاني 1435 هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/07   ||   القرّاء : 2199



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي من : أرض الله الواسعة ، بعنوان : نص صريح حول الشهادة الثالثة في التشهد في 2014/03/07 .

بسمه تعالى

السلام عليكم

هل يمكن نقل النصٌ الصريح عن إمامنا المعظم أبي الحسن الرضا عليه السلام والذي عرضه المحدث النوري في كتابه مستدرك الوسائل نقلاً عن كتاب فقه الإمام الرضا عليه السلام يشير إلى ذكر الشهادة الثالثة في تشهد الصلاة ؟

وجزاكم الله خيراً

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

================================

رد مكتب العترة الطاهرة للدراسات والبحوث

---------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولانا العزيز يرجى إرسال سؤالك كإستفتاء من الموقع

وبالتالي سأعرضه على سماحة المرجع العاملي وأرسل الجواب لجنابكم الكريم

دمتم بخير وعافية

بقلم مدير المكتب





أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 يحرم اللعب بالشطرنج مطلقاً

 ــ(15)ــ لماذا لم يستخدم المعصومُ ولايتَه التكوينية عندما مسَّهُ الضُّرُ؟ ــ(الحلقة التاسعة)ــ

  لا حدَّ شرعاً للعزاء على مصائب سيِّد الشهداء عليه السلام / كلّ الوسائل المباحة مطلوبة في تعظيم الشعائر الحسينيَّة إلا الوسائل المحرَّمة شرعاً فإنها مستثناة من مفهوم العزاء الحسيسني على صاحبه آلاف التحية والسلام

 تشكيك نايف كريم بالشعائر الحسينية

 ــ(98)ــ الأدلة الشرعية على حرمة إصباغ لقب إمام على غير المعصوم ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 الحزن على أهل بيت العصمة والطهارة (سلام الله عليهم) مطلوب شرعاً في الأعياد

 المحدّث الجليل أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة جليل / توثيق أعلام الرجال للشيخ البرقي رحمه الله / السبب في تضعيفهم لروايات البرقي/ لا وجه للتضعيف المذكور / حديث الصفار حول الحيرة يحمل على وجوه

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7167912

  • التاريخ : 18/12/2017 - 13:01

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net