• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (661)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الحجة المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الأربعاء الموافق 18-04-2018 ميلادي هو بداية شهر شعبان الهجري... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الرد على فضل الله في تجويزه للمرأة ضرب زوجها وللولد ضرب والديه .

الرد على فضل الله في تجويزه للمرأة ضرب زوجها وللولد ضرب والديه

الموضوع:هل يجوز للمرأة ضرب زوجها؟

بسمه تعالى
 

السؤال: ما رأيكم في فتوى فضل الله بجواز ضرب الزوجة زوجها والرد العلمي الاستدلالي على دعواه وتوضيحه على فتواه؟ وأيضا ماذكره من انه لا ولاية على المرأة ؟
 

والجواب
 

فتوى فضل الله ليست غريبة على من جاس خلال دياره ،وقد أفتى بما هو أعظم من ذلك فقد أفتى للولد بجواز ضرب والديه في حال لم ينتهيا عن المنكر /كما جاء ذلك في كتابه فقه الشريعة/الجزء الأول/الطبعة الأولى1999م/ ص633/   المبحث الرابع في أحكام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،وهي فتوى في مقابل النصّ القرآني القائل:"وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما" "وبالوالدين إحساناً" "فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً" فهذه إطلاقات قرآنية دلت على وجوب الإحسان إلى الوالدين ومراعاة حقهما حتى لو كانا مشركين،كما أنَّها أطلقت النهي عن أذيتهما حتى بكلمة أفٍ التي هي أصغر ما يمكن لأذيتهما بها،فإذا حرُم أذيتهما بشيءٍ ليس ثمة شيءٌ أدنى منه،فلا ريب بحرمة أذيتهما بما هو أعظم منه وهو الضرب والزجر وما شابه ذلك،ولو كان ضربهما مطلوباً شرعاً في حال إرتكابهما المنكر لكان أمر به تعالى إذ إنَّه في مقام التشريع ولا يصح كتمانه على المكلَّفين لو كان راجحاً شرعاً وعقلاً،وهكذا بالنسبة للرجل بالقياس للمرأة التي جوّز لها السيّد فضل الله بضرب زوجها المخالف لها،فلو كان مطلوباً شرعاً لما صحَّ السكوت عنه في الآيات والأخبار لا سيَّما وأنَّه من موارد الإبتلاء عند أكثر المكلَّفين،بل ما ورد هو العكس حيث أمرت الشريعةُ المرأةَ بالصبر حال أذية الزوج لها أو الطلاق،كما أمرت المرأةَ أن تكون أمةً للرجل حتى يكون لها عبداً كما جاء في الحديث الشريف،كما أوصته بها وبحرمة ضربها إلاَّ في موارد ضئيلة جداً،فماذا يحدث لو أنّ الشريعةَ أمرت المرأةَ بضرب زوجها ؟؟ هل تبقى أسرة وعائلة وحياة زوجية؟؟كلا ثمَّ كلا!! إنَّ فضل الله أراد للمرأة أن تكون قواماً على الرجل وليس العكس كما قال القرآن:"الرجال قوامون على النساء" وقد ورد في الأخبار الشريفة بأنَّ المرأة إذا نشزت فعلى الرجل الزوج أن يعظها فإن رفضت فعليه بهجرها في الفراش بحيث يدير لها ظهره،فإذا رفضت فيضربها غير مبرحٍ به،ولم يسمح للمرأة بذلك في حال نشوز الزوج بل المطلوب منها أن تعظه ،فإن رفض، فعليها أن تستعين بأهل الصلاح ليصلحوا أمرهما ،فإن رفض تطلب الطلاق،فإن رفض، تعرض أمرها على الفقيه العادل الورع فيطلقها،ولم يرد حتى في خبرٍ ضعيفٍ جواز ضرب الزوجة لزوجها،ولم نسمع بسيرة المسلمين منذ عصر النبوة إلى زماننا هذا بأنَّ إمراةً ضربت زوجها ،بل لو فعلت لعُدَّ ذلك مستهجناً صدوره من إمرأة مسلمة،نعم هذا رائجٌ في المجتمع الاوروبي والغربي،والسيّد فضل الله أراد للمرأة الحداثةَ الغربيةَ لانَّه رجلُ الحداثة كما لقبَّهُ أنصارُه والدعاةُ إليه...!!!

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 4313




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟

 هل شرب الدخان حرام؟

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

ملفات عشوائية :



 الولاية لأمير المؤمنين عليّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام ثابتة لهم قبل يوم الغدير

 عدد الأبدال مردد بين الثلاثين والأربعين

 حسين بن حمدان الحصيني ثقة عندنا بدليلين

 من هم المرجئة؟

 حلّ الإشكال في تعلّم الوصيّ علوم النبيّ مع كون الوصي نفس النبيّ عليهما السلام

 أهل البيت عليهم السلام يحيون ويرزقون بإذن الله تعالى على نحو التبعية لله تعالى وليس على نحو الإستقلال

 أمير المؤمنين سيدنا ومولانا عليّ بن أبي طالب عليه السلام لم يحرق أحداً بالنار

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1491

  • التصفحات : 7704697

  • التاريخ : 27/04/2018 - 05:51

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net