• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (411)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (968)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (72)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي تاريخي (6)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي أصولي (11)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (31)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : فقهي عقائدي .

              • الموضوع : مسجد الكوفة أفضل من المسجد الاقصى بآلاف المرات .

مسجد الكوفة أفضل من المسجد الاقصى بآلاف المرات

 

بسمه تعالى
السلام على صاحب السماحة مولانا العالِم الربّاني الفقيه والمرجع النبيه اية الله المحقق النحرير الشيخ محمد جميل حمود العاملي دامت تأييداتكم المباركة .
يتم تداول رواية ذكرها الشيخ الصدوق في كتابه"ثواب الأعمال" عن أمير المؤمنين علي عليه السلام انه قال: يستحب الصلاة في المسجد الاقصى، وفيه تعدل الف صلاة،..وفيها ايضا مسجد الصخرة وغير ذلك ...ويذكر رأي السيد محمد كاظم اليزدي بإستحباب الصلاة في المسجد الاقصى وانها تعدل الف صلاة 
السؤال:
نرجو من سماحتكم التوضيح ما المقصود بالمسجد الاقصى؟ علماً انكم ذكرتم سابقاً في عدة بحوث ووضحتم فيه المسألة ، لكن تداول هذا الخبر للصدوق في وسائل التواصل باعتباره من مصادر الشيعة تحديداً، فإنه مبهمٌ للقاريء  وقد يفهمه البعض على انه مسجد القدس المعروف في فلسطين.
نرجو من سماحتكم كشف اللبس عن الموضوع 
دمتم بخير 
وعافية بمحمد واله الطاهرين .
                أحمد .ب
               جنوب لبنان
     

 

القسم الفقهي العقائدي: مسجد الكوفة أفضل من المسجد الاقصى بآلاف المرات.
بسمه تعالى
الجواب:
المراد من بيت المقدس هو مكان تبلغ مساحته ١٥٠ الف متر وفيه باب حِطّة ومسجد الصخرة وقبر سليمان ومسجد عُمر الذي بناه أيام استيلائه على الخلافة..ومسجد الصخرة هو قبلة اليهود وبحسب التحقيق الدقيق لا قدسية فيه لأنه قبلة اليهود التي لم يرتضِ رسول الله الصلاة الى جهتها بمقتضى قوله تعالى( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلَنُوَلّيَنَّكَ قِبلةً ترضاها فَوَلِّ وجهكَ شطرَ المسجد الحرام...) فيبدو من الآية ان رسول الله كان يكره التوجه في صلاته الى مسجد الصخرة..وعدم  رضاه يعكس عن عدم رضا الله الذي امر بالتوجه اليه لأجل الفتنة والإختبار وليس لأجل بركته وأفضليته..من هنا اشارت الآية الاخرى في سورة الإسراء(..الذي باركنا حوله) الى عدم وجود بركة فيه، بل البركة منحصرة بما حول هذا المسجد وهي قبور الأنبياء وأماكن صلواتهم..فمسجد عمر ومسجد الصخرة لا بركة فيهما وإنما البركة بما حول مسجد الصخرة كَبَابِ حِطّة وقبور الانبياء فقط كما أشرنا سابقاً..
وبناء عليه: فإن السيد كاظم اليزدي قال باستحباب الصلاة في المسجد الاقصى وقال: بأن  الصلاة فيه تعدل ألف صلاة تماماً كمسجد الكوفة..فقد ساوى اليزدي بين المسجدين( الاقصى والكوفة) وهو خلاف الأخبار كما سوف ترون .
وبعبارة أخرى: إن هذه المساواة بين مسجد الاقصى ومسجد الكوفة فاسدة من أساسها وغير عادلة وتنم عن ضعف اليزدي في دعواه.. وذلك للوجوه الآتية:

 

(الوجه الاول):
 إن الاخبار المادحة للمسجد الاقصى لا يراد منها مسجد عمر قطعاً إجماعاً ونصاً.. فيبقى الاحتمال قائماً على مسجد الصخرة..وهذا أيضاً لا فضيلة فيه أصلاً وذلك لأمرين: أحدهما: أنه قبلة اليهود التي كره الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله التوجه إليها في صلاته..
وثانيهما: إن الآية( باركنا حوله) قرينة صارفة عن وجود بركة في المسجد الأقصى أي مسجد الصخرة..ولو كان هذا المسجد مباركاً، لكان اللهُ تعالى نصب لنا قرينةً واضحةً بأنه مباركٌ..وحيث إنّه تعالى لم ينصب القرينة على بركتِه - بل نصبَ قرينةً معاكسةً للبركةِ أي خُلُوّهِ من البركة فيه أصلاً - دلّ ذلك على عدم كونه مباركاً.. بل البركة بما حوله وهي الأماكن الواقعة حول المسجد كَبابِ حِطّة وقبور الانبياء ومَحاريبهم وهي التي زارها النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله خلال مسيرة إسرائه ومعراجه الى الملكوت...

 

(الوجه الثاني): 
إنَّ مساواةَ مسجد الأقصى بمسجد الكوفة خلاف النصوص القطعية المتواترة التي رواها الطبرسي في مستدرك الوسائل والمجلسي في بحار الانوار والحر العاملي في الوسائل.. نتبرك بذكر ثلاث روايات منها هي ما يلي:

 

(الرواية الاولى):
 ما ورد في كامل الزيارات لأبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمه الله قال: حدثني أبي عن سعد بن عبد الله عن محمد بن عبد الله الرازي عن الحسين بن سيف بن عميرة عن أبيه سيف بن عميرة عن أبي بكر الحضرمي عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال قلت له: أيُّ البقاع أفضل بعد حرم الله وحرم رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ فقال: الكوفة يا أبا بكر هي الزكية الطاهرة فيها قبور النبيين المرسلين وغير المرسلين، والأوصياء الصادقين، وفيها مسجد سهيل الذي لم يبعث الله نبياً إلا وقد صلى فيه، وفيها يظهر عدل الله وفيها يكون قائمه والقوام من بعده، وهي منازل النبيين والأوصياء والصالحين.

 

(الرواية الثانية): وعنه قال: حدثني محمد بن الحسين بن علي بن مهزيار عن أبيه عن جده علي بن مهزيار عن الحسين بن سعيد عن ظريف بن ناصح عن خالد القلانسي عن الصادق (عليه السلام) قال: مكة حرم الله وحرم رسوله وحرم علي بن أبي طالب صلوات الله عليهما، الصلاة فيها بمائة الف صلاة والدرهم فيها بمائة ألف درهم، والمدينة حرم الله وحرم رسوله وحرم علي بن أبي طالب (عليهما السلام)، الصلاة فيها بعشرة آلاف صلاة والدرهم فيها بعشرة آلاف).
(الرواية الثالثة): 
جاء في تفسير العياشي: عن سلام الحناط، عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن المساجد التي لها الفضل فقال: المسجد الحرام ومسجد الرسول، قلت: و المسجد الأقصى جعلتُ فداك؟ فقال: ذاك في السماء إليه أسري رسول الله صلى الله عليه وآله فقلت: إن الناس يقولون: إنه بيت المقدس؟ فقال: مسجد الكوفة أفضل منه .
ونقل عن احمد بن حنبل في كتابه مسند احمد بن حنبل ج ٥ ص ٣٧٢ في رواية طويلة قال: قال رجل للنبي : أريد الذهاب الى بيت المقدس..؟ فقال له النبي: فوالذي بعث محمداً بالحق لو صليتَ ها هنا لقضي عنك ذلك كل صلاة في بيت المقدس..).

 

(الوجه الثالث):
إن الرواية التي نقل مضمونها اليزدي من كتاب الفقيه للصدوق هي رواية مُرسَلة من دون سند ولا حُجّية فيها.. لا لكونها بلا سند فحسب على بعض المسالك الرجالية المتشددة في الأخذ بالخبر الثقة كما أوضحناه في كتابنا الرجالي( إتحاف ذوي الإختصاص)، بل لأنها متوافقة مع أخبار العمريين من جهة، ولأنها شاذة ومخالفة للكثير من الروايات الدالة على فضل مسجد الكوفة على المسجد الاقصى الأرضي من جهة أخرى..ولا خير في الأخبار الشاذة، كما لا خير فيما توافق مع العُمريين.. فتأملوا تهتدوا أيها الشاردون عن آل محمد...!!
وبما تقدم: يظهر ضعف الإدعاء الذي وقع فيه علماء ليس لديهم الخبرة التخصصية في باب الجمع بين الأخبار المتعارضة..ولا تغرنّكم الأسماء اللامعة فما هي سوى أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان...فبيت المقدس ليس الا شماعة تمسك بها المنهج البتري لأجل غايات خسيسة تصب في المنهج العقائدي عند أتباع الوحدة المشؤومة..ذلك لأنها وحدة بين الحق العلوي الفاطمي وبين الباطل البكري العمري وطمساً لمنهج آل محمد عليهم السلام..
هذا ما كتبناه بإجمالٍ واختصار على عجالةٍ من الأمر ليكون حجّةً بالغة على عامة البتريين في الوسط الشيعي بالرغم من اننا أوصدنا الباب في وجوههم الكالحة العابسة المقطّبة في كتابينا الجليلين: الحقيقة الغراء/ وإتحاف ذوي الاختصاص...! فمن أحب الإطلاع على الحقائق بتجرد ونية صافية فسوف يهتدي للحق وإلا فلا نصيب لهم سوى الخيبة والخسران...!!
والله يتولى الصالحين
مكتب: خادم الحجج الاطهار عليهم السلام آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي.
بيروت بتاريخ ٨ شوال ١٤٤٢ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/10/02   ||   القرّاء : 111




أحدث البيانات والإعلانات :



 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب على الولد الأكبر قضاء ما فات عن والديه من الصلاة والصوم..

 الوضوء بنية القربة المطلقة يُباحُ به لمس أسماء الله تعالى وأسماء النبيّ محمد وأهل بيته الأطهار/ وكذا الوضوء بنية الكون على طهارة يُباحُ به كلّ فعلٍ عبادي

 كيف يعرف المؤمن منتصف الليل..؟ / أوقات الفضيلة للصلوات الخمس الواجبة

 متى يبدأ وقت النهار ؟ هل يبتدئ ببزوغ الفجر الصادق أو بظهور الحمرة المشرقية..؟

 مقدار اللقطة وكيفية التصرف فيها

 إحتكار التجار للسلع حرام والربح الحاصل منه سحت وفاعله من أهل النار

 نحتاج الى حكومة مدنية حاكمها رجل عاقل حكيم حنون وعطوف على شعبه..

ملفات عشوائية :



 يحرم أكل الأرنب وذبائح المخالفين

 مصادر حديث الثقلين

 ماء المطر القليل المنفصل عن المطر يتأثر بالنجس والمتنحس

 إطلالة على مظلومية سيدة النساء فاطمة الزهراء وبعلها أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليهما السَّلام

 ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟

  الحديث الدال على أن الله تعالى يصافح الإمام الحسين (سلام الله عليه) ويقعد معه على سرير هو من الأحاديث الظاهرة في تشبيه الذات الإلهية بالمخلوق، فلا يجوز العمل بها على ظاهرها

 شبهة تزويج النبي آدم عليه السلام بنيه من بناته والرد عليها

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1895

  • التصفحات : 14709992

  • التاريخ : 27/10/2021 - 06:17

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net