• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (442)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1056)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (14)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (34)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لا فرق في كراهة قراءة كتابة القبور بين ان تكون القراءة مباشرة أو عبر وسائل إلكترونية.. .

لا فرق في كراهة قراءة كتابة القبور بين ان تكون القراءة مباشرة أو عبر وسائل إلكترونية..

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في كتاب الخصال: عن أبيه، عن سعد، عن اليقطيني، عن الدهقان، عن درست، عن عبد الحميد، عن أبي الحسن الأول عليه السلام قال: تسعة يورثن النسيان: أكل التفاح يعني الحامض، والكزبرة، والجبن، وأكل سؤر الفار، والبول في الماء الواقف وقراءة كتابة القبور، والمشي بين امرأتين، وإلقاء القملة، والحجامة في النقرة.
سؤالنا : قراءة كتابة القبور تورث النسيان فهل قراءتها من خلال التلفاز او الموبايل تورث النسيان أم لا؟

 

الموضوع الفقهي:( لا فرق في كراهة قراءة كتابة القبور بين ان تكون القراءة مباشرة أو عبر وسائل إلكترونية..)
بسمه تعالى
وعليكم السلام ورحمته وبركاته
الجواب: يكره قراءة كتابة القبور، سواء كانت على القبر أو على حيطان المقبرة وذلك حتى لا يشتغل زوار القبور بالقراءة فتقسى قلوبهم... ولكن لا يكره قراءة إسم الميت على قبره لتمييز الاقارب قبر ميتهم عن غيره، وقد ورد الإستحباب في كتابة إسم الميت على قبره او على لوح وينصب عند رأسه كما جاء في الكافي عن سهل، عن ابن محبوب، عن يونس بن يعقوب قال: لما رجع أبو الحسن موسى عليه السلام من بغداد ومضى إلى المدينة ماتت له ابنة بفيد فدفنها وأمر بعض مواليه أن يجصص قبرها ويكتب على لوح اسمها ويجعله في القبر).
وفي خبر آخر: أن امّ الإمام المهدي عليهما السلام لما ماتت وجدوا على قبرها لوح مكتوب عليه هذا قبر أم محمد عليها السلام.
الخبر الاول يشير الى كتابة إسم الميت على لوح ويوضع في القبر عند الرأس...بينما الخبر الثاني يشير الى كتابة إسم الميت على حجر او لوح فوق القبر عن رأس الميت، ولا تعارض بين الروايتين وذلك لأن كتابة الإسم على لوح او حجر داخل القبر حتى لا يندرس إسم الميت في حال اندرس إسمه فوق قبره..وهكذا الحال بالنسبة الى كتابة إسمه فوق القبر حتى يكون علَماً لقرابته كما ورد في خبر ان النبي صلى الله عليه وآله لما دفن عثمان بن مظعون دعا النبي ليأتوه بحجر فوضعه عند راس الميت..وفي خبر الدعائم: أنه صلى الله عليه وآله كتب فيه او عليه إسم عثمان بن مظعون...
والحاصل: الكراهة مخصوصة  بمن انشغل بالقراءة عن التوجه فيصده ذلك عن تذكر الموت وغصاته..ولا فرق في الكراهة بين أن يكون القارئ في المقبرة أو يرى القبور عبر التلفاز والموبايل، فالمناط واحد وهو الصدُّ عن التذكر بسبب الإنشغال بقراءة أسماء الموتى على قبورهم..والله العالم
العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ٢١ ذي الحجة ١٤٤٣ هجري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/10/02   ||   القرّاء : 183




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يحرم إقامة صلاة الجمعة في عصر الغيبة الكبرى لمولانا المعظّم صاحب الزمان صلوات الله عليه

 الحيوان الجلال نجس العين

 تحقيق حول بحر النجف

 أبا لؤلؤة هو الظافر الكبير والفاتح العظيم

 الثابت لدينا أن سكينة سلام الله عليها كانت متزوجةً بإبن عمها عبد الله بن الإمام المعظّم الحسن المجتبى صلوات الله عليه

 حكم مهر الزوجة بالعقد المنقطع

 هل يدخل الجنّة إبن الزنا الشيعي المتولد من والدين شيعيين..؟

ملفات عشوائية :



 لم يثبت لدينا بدليلٍ قطعيٍّ النسبة عن الإمام الباقر عليه السلام بنقل الرواية عن عائشة

 المعصوم عليه السلام ليس له ظلٌ..

 لعن الصحابة المنافقين وبعض نساء النبي الظالمات مستحب، والسب الإبتدائي محذور

 الوضوء باطل بمسح الرجلين مرتين متتاليتين

 لا حاجة للعوام حتى ولو كانوا معمّمين إلى علم الرجال

 الفوائد على القرض الربوي محرّمة شرعا

 سيّدتنا نرجس هل هي عربيّة أم روميّة؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2033

  • التصفحات : 16839460

  • التاريخ : 3/12/2022 - 09:26

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net