• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (458)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1173)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أسئلة حول الوضوء .

أسئلة حول الوضوء

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم سماحة المرجع و حفظكم الله من كل شر ..

سؤالان لو تكرمتم /

الأول:نرجو من سماحتكم بيان أوقات الصلوات بالضبط ..علما بان العلامة -عندي-هي ((اذان المخالفين))..فكما قرأت أن هناك فرق بيننا و بينهم حول توقيت صلاة الفجر و صلاة المغرب ..فما هي المدة التي يجب ان نصلي بها بعد أذانهم ؟
السؤال الثاني :قلتم في رسالتكم العملية ((وسيلة المتقين))
أنكم تستحبون غسل نصف الرقبة اليمنى بعد غسل الرأس في -غسل الجنابه-و بعدها القسم الأيمن و واستحباب غسل العورة مع كل جانب ..إضافة الى انكم ترون ان المسح لا يجزي بللا بل من سيلان
الماء على العضو .وعليه :
و السؤال:

1- حكم تساقط قطرات او بعض الماء عند غسل أحد الاطراف -سواء نصف الرقبة على الاخرى أو أحد الجوانب - على الجانب الاخر حيث ان الاحتراز ..يكون صعبا ..وبخاصه انكم ترون وجوب سيلان الماء كما ذكرتم ..فهل يكفي النية ان نغسل (نصف الرقبة) و أحد الجوانب ..ولا نتعمد سقوط الماء على احد الجوانب و في حال سقوطه نتجاهل الموضوع ؟


2- هل تقصدون بالعورة المراد غسلها في -غسل الجنابه - مع كل جانب هي القبل و حلقة الدبر أم الشحفتين أيضا -؟

3-هل حكم كثير الشك في الصلوات يطبق على غسل الجنابة و على الشك في عد (تسبيحة الزهراء) إم ان الشك في الصلوات للصلوات فقط ؟

4- ذكرتم في رسالتكم القيمه
أحكام عاملة ..ثم تليها مسائل :
(مسألة 1) و(مسألة 2) و هكذا ...
و السؤال :هل نفهم أن حصر المسائل يعني ان أي موضوع او فكرة لم تذكروها تعتبر مباحة -لا تبطل الفريضة- ..إم يجب أن نسال عن التفاصيل الدقيقة ..او حتى المسائل التي لم تذكرها في ((وسيلة المتقين ))؟


جزاكم الله خير جزاء المحسنين و بارك الله بكم ونسال الله ان يحفظكم بحق محمد وعلي و فاطمة و الحسن و الحسين وأولادهم الأطهار ع

بخاصة أن فقدانكم -لا سمح الله- لن يسد الفراغ أحد واتكلم عن دراسة لحال أغلب العلماء الذين وجدت وللأسف أنهم يخالفون ليس حديثا واحدا دون دليل ينسخ اويقيد الحديث المقصود بل حتى المتواتر في كتبنا
-وانتم على علم بذلك -وإذا قدر الله والتقينا سنتكلم ان شاء الله و بالدلائل ..
و صلي اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين
*****

 


الموضوع الفقهي: أسئلة حول الوضوء.

 بسمه تعالى

السلام على الأخ الصفيّ والمؤمن الوفي والمخلص المجاهد  ورحمة الله وبركاته
نتمنى لكم الصحة والعافية والتوفيق الدائم بمحمدٍ وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام وها نحن نجيبكم على أسئلتكم الكريمة:

السؤال الأول:نرجو من سماحتكم بيان أوقات الصلوات بالضبط ..علماً بان العلامة -عندي-هي ((أذان المخالفين))..فكما قرأت أن هناك فرق بيننا و بينهم حول توقيت صلاة الفجر و صلاة المغرب ..فما هي المدة التي يجب ان نصلي بها بعد أذانهم ؟
الجواب على السؤال الأول:
لقد أعطينا ضابطة في تحديد أوقات الصلوات الواجبة كما لا يخفى على جنابكم الكريم، ولكننا لن نبخل عليكم بالزيادة وهي ضابطة بالدقائق بعد أذان المخالفين، ففي صلاة الظهرين يجب الإنتظار لا يقل عن ربع ساعة، والإحتياط يقضي بعشرين دقيقة، وفي صلاة المغربين(المغرب والعشاء) يجب الإنتظار حدود نصف ساعة لأن مبدأ وقت المغرب عند المخالفين هو سقوط قرص الشمس من الأفق الغربي وغيابه في جهة المغرب، ولا يلتفتون إلى الحمرة المشرقية، فعندهم لا يشترط ذهاب الحمرة المشرقية، فحتى أن أكثر المتشيعة البتريين في هذا العصر لا يراعون ذهاب الحمرة المشرقية بسبب فتاوى ترخيصية ــــــ على حساب الدين ــــــ كفتاوى المخالفين بل هي نفس فتاوى المخالفين، وقد راقبنا وقت المغرب والصبح فوجدنا أن المؤذنين في الضاحية الجنوبية يؤذنون بعد المخالفين بحدود خمسة دقائق أي قبل ذهاب الحمرة المشرقية بإحدى عشرة دقيقة تقريباً، فتبين لنا أن الفاصل الزمني لذهاب الحمرة المشرقية بعد أذان هؤلاء المتشيعة حدود إثنى عشرة دقيقة، فيكون الفاصل بين الوقت الفعلي للمغرب وبين أذان المخالفين حدود عشرين دقيقة، فتكون صلاتهم وإفطارهم قبل دخول وقت المغرب وهو أمر يخالف الأدلة الشرعية التي ربطت وقت المغرب الفعلي بذهاب الحمرة المشرقية، فالواجب على الأحوط وجوباً الإنتظار بعد أذان المخالفين بخمسٍ وعشرين دقيقة... وأما وقت صلاة الصبح بالدقائق فلا يقل عن ثلاثين دقيقة، والأحوط أن تزيد المدة عن ثلاثين دقيقة حتى تتيقنوا دخول الوقت الشرعي، وفي أيام الصيام تصلون الصبح بعد أذان المخالفين بثلاثين دقيقة أوأكثر بحسب قطعكم كما في سائر الأيام ولكن الإمساك يكون قبل هذه المدة بنصف ساعة إحتياطاً إلا إذا رأيتم الفجر ممتداً أفقياً لا عامودياً بحيث ينتشر البياض في الأفق بخلاف الفجر الكاذب حيث لا يمتد البياض أفقياً بل يمتد عامودياً ويبقى الظلام إلى جانبيه، فهذا يسمى بالفجر الكاذب تمييزاً له عن الفجر الصادق الذي هو عبارة عن إنتشار الضوء مسطحاً في الافق... وإذا لم يحصل لكم اليقين بتحديد الدقائق التي أشرنا إليكم بها فيجب أن تزيدوا الدقائق حتى يحصل لكم الإطمئنان بطلوع الفجر، والله تعالى العالم.
السؤال الثاني :قلتم في رسالتكم العملية ((وسيلة المتقين))
أنكم تستحبون غسل نصف الرقبة اليمنى بعد غسل الرأس في -غسل الجنابه-و بعدها القسم الأيمن و واستحباب غسل العورة مع كل جانب ..إضافة الى انكم ترون ان المسح لا يجزي بللا بل من سيلان
الماء على العضو .وعليه :
و السؤال:

1- حكم تساقط قطرات او بعض الماء عند غسل أحد الاطراف -سواء نصف الرقبة على الاخرى أو أحد الجوانب - على الجانب الاخر حيث ان الاحتراز ..يكون صعبا ..وبخاصه انكم ترون وجوب سيلان الماء كما ذكرتم ..فهل يكفي النية ان نغسل (نصف الرقبة) و أحد الجوانب ..ولا نتعمد سقوط الماء على احد الجوانب و في حال سقوطه نتجاهل الموضوع ؟.
الجواب: لا يشترط في صحة غسل الجنابة أن لا يختلط ماء الجانبين مع بعضهما البعض فإن ذلك متعسراً فضلاً عن أنه غير مطلوب فيه عدم وصول الماء من الجانب الأيمن إلى الجانب الايسر، فلو اختلط الماءان من أحد الجانبين إلى الآخر لا يضر في صحة غسل الجنابة أو أي غسل آخر، وهذا يختلف عن غسل الوضوء حيث يشترط في غسل أي عضو من أعضاء الوضوء  أن لا يصله ماء من العضو الآخر أو من ماء خارجي آخر نظير ما لو كنت في غسل اليد اليسرى بعد الإنتهاء من اليمنى، فوصل من اليسرى بعض القطرات إلى اليمنى أو وصل ماء خارجي إلى اليمنى ماء فلا يصح إكمال الوضوء بهذا الماء الخارجي بمعنى أنه لا يصح مسح الرأس بذاك الماء الخارجي.
وبتوضيح آخر: لا يصح الوضوء لو سقط ماء من وجهك على رجلك اليمنى أو اليسرى خلال المسح عليهما لأنه يشترط في صحة المسح عليهما أن يكونا جافين ليس عليهما رطوبة على الإطلاق سواء من وجهك أو من يدك التي تريد المسح بها على رجلك...

2هل تقصدون بالعورة المراد غسلها في -غسل الجنابه - مع كل جانب هي القبل و حلقة الدبر أم الشحفتين أيضا -؟
الجواب: العورتين هما القبل والدبر، والقبل عند الرجل هو الخصيتان والقضيب ويدخل معهما العجان وهو ما بين الخصية وحلقة الدبر، كما أنها عند المرأة ما بين نهاية الفرج إلى حلقة الدبر، والعجان هي منطقة يشترك فيها الرجل والمرأة، فهذا المنطقة يجب غسلها أيضاً فيدخلها المرء مع العورة بلا إشكال نصاً وفتوى...وأما الإليتين ـــ اللتين عبّرتم عنهما بالشحفتين ـــ وهما الساتران لحلقة الدبر، فحلقة الدبر مستورة بينهما، فهما ليسا من العورة ولكن يجب غسلهما، فالإلية اليمنى تُغسل مع الجانب الايمن، والإلية اليسرى تغسل مع الجانب الايسر.
 
3-هل حكم كثير الشك في الصلوات يطبق على غسل الجنابة و على الشك في عد (تسبيحة الزهراء) أم أن الشك في الصلوات للصلوات فقط ؟
الجواب: حكم كثير الشك خاص بالصلوات فلا يتعداه إلى غيره من الأحكام الشرعية إلا إذا تكرر منه غسل الجنابة عدة مرات بسبب الوسوسة فلا يعتني بشكه حينئذٍ، وهكذا فيما لو كثر شكه بسبب الوسوسة في عمل عبادي آخر فأعاده مرات بسبب الشك فلا يعتني بشكه، وأما إذا لكن الشك بسبب الوسوسة فيجب أن يعمل بقواعد الشك فيعالجها كلٌّ بحسب موردها.. وأما الشك في تسبيحة مولاتنا السيدة الزهراء عليها السلام بين القليل والكثير، كما لو شك في أنه سبّح إثنين وثلاثين أو ثلاث وثلاثين، فيبنى على الأقل، والله تعالى العالم.

4- ذكرتم في رسالتكم القيمه

أحكام عاملة ..ثم تليها مسائل
:
(مسألة 1) و(مسألة 2) و هكذا ...
و السؤال :هل نفهم أن حصر المسائل يعني ان أي موضوع او فكرة لم تذكروها تعتبر مباحة -لا تبطل الفريضة- ..إم يجب أن نسال عن التفاصيل الدقيقة ..او حتى المسائل التي لم تذكرها في ((وسيلة المتقين ))؟

الجواب: لم نفهم قصدكم من عبارة (أحكام عاملة) فيظهر أنكم تقصدون(عامة) وهو الصحيح، فنعني بالأحكام العامة المسائل الرئيسية والقواعد الكلية الأولية التي تؤسس للمسائل الفرعية الأخرى، وهي كافية من حيث الضوابط الشرعية ولا نقص فيها من الناحية الشرعية، وذكْرِنا للأحكام العامة لا يعني أننا استقصينا كلّ المواضيع المترتب عليها الحكم الشرعي بالعنوان الثانوي كما أننا لم نذكر الأحكام الأخرى لكل مسألة من المسائل التي ذكرناها في الرسالة ونحن جارينا بقية الرسائل العملية، وكنا سنسهب في تفاصيلها ولكن الهم والغم اللذين أدخلاهما علينا حزب اللات والعزى في لبنان في الأيام الفاطمية على صاحبها آلاف السلام والتحية أدّت إلى أن نختصر ولم نستمر في مشروعنا القديم القائم على التفاصيل المملة لكي يكون المكلّف عارفاً بعامة التفاصيل التي لم تذكر في الرسائل العملية الرائجة، ونحن بحمد الله تعالى تميزنا في رسالتنا (وسيلة المتقين) بإدخال الكثير من الفتاوى التي لم يكن لها ذكر في رسائل غيرنا، ونسأل الله تبارك شأنه أن يمن علينا وعليكم بحسن الخاتمة وأن يوفقنا لإتمام مشروعنا بتصنيف رسالة تستوعب التفاصيل المطعمة بالإستدلال وهو عمل لم يسبقنا إليه أحد، وقد قمنا بشيء منه في الرسالة الحالية وقد أُتحف بها علماء كبار راسلونا مهنئين لنا بطريقتنا في عرض المسائل الشرعية المطعمة بالإستدلال ولله تعالى الشكر والمنة ولأهل بيته الطيبين الطاهرين محمد وآله الفضل والسداد...ودمتم موفقين ومسددين والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/23   ||   القرّاء : 8355




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل كان أمير المؤمنين عليٌّ صلّى الله عليه وآله موجوداً مع رسول الله صلى الله عليه وآله في الإسراء والمعراج..؟

 ما هو حكم الدم المعفى عنه في الصلاة..وكم هو مقداره..؟

 حكم الرعاف في شهر رمضان...

 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

ملفات عشوائية :



 يكره للرجال والنساء ترك الأذان والإقامة

 طريقة تواصل السفراء الأربعة مع الإمام القائم عليه السلام وكيفية كتابة الشيعة للرسائل المرسلة إليه صلوات الله عليه

 تاريخ شهادة الصدّيقة الطاهرة السيّدة فاطمة عليها السلام

 ترجمة جابر الجعفي

 " نحن حجج الله على خلقه " خبر مرسل ولكنّه مدعوم بقرائن تثبت صحته وقبوله والعمل بمضمونه

 الإمام عليه السلام يعلم كل العلوم إلا ما استأثر الله تعالى به لنفسه

 النهي عن نكاح أزواج النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله هو نهيٌّ تشريعيٌّ وليس تكوينياً بقرينتين لغوية إعرابية وأخرى اصطلاحية/أمران مهمان في تأكيد النهي التشريعي فقط / المحاذير المترتبة على دعوى النهي التكويني عن نكاح أزواج النبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2195

  • التصفحات : 19210458

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 28/03/2024 - 12:31

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net