ترجمة آية الله العاملي :
المركز :
بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :
محاضرات آية الله العاملي :
أدعية وزيارات ونعي :
العقائد والتاريخ :
الفقه :
علم الرجال :
مواضيع مشتركة ومتفرقة :
مؤلفات آية الله العاملي :
بيانات :
المؤلفات والكتب :
خدمات :
• اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم •
نكاح امرأة ذات بعل يوجب الحرمة المؤبدة على الناكح
التاريخ : 2016/08/13 || القرّاء : 9042
الخلاصة : نكاح امرأة ذات بعل يوجب الحرمة المؤبدة على الناكح / العقد على امرأة متزوجة هو الزنا بعينه
نكاح امرأة ذات بعل يوجب الحرمة المؤبدة على الناكح / العقد على امرأة متزوجة هو الزنا بعينه
التفاصيل
بحثٌ فقهيٌّ استدلاليٌّ حول مرقد السيِّدة شريفة؛ البنت المنسوبة إلى الإمام الحسن المجتبى عليه السلام في مدينة الحلّة بالعراق
التاريخ : 2016/07/31 || القرّاء : 25429
الخلاصة : السؤال الأول والاجابة عليه، وفيه تفاصيل مهمة حول القبر المنسوب إلى بنت الإمام الحسن المجتبى عليه السلام في منطقة الحلة في العراق / خفاء الاسم لا يعني بالضرورة العقلية عدم ثبوت العلاقة النسبية إلى الإمام الحسن عليه السلام / خفاء الاسم الحقيقي، له أسبابه وظروفه الموضوعيَّة / الشواهد على ذلك كثيرة في التاريخ / شريفة لقبٌ وليس إسماً / المتقدِّمون من علماء الإمامية كانوا يطلقون لقب (شريف وشريفة) على السادات العلويين / هل المزارالموجود في الحلة هو مرقد السيدة شريفة عليها السلام؟ الجواب عن السؤال الثاني بشيء من التفصيل / عدم الثبوت التاريخي للمرقد لا يلغي زيارتها برجاء المطلوبية / لا يبعد أن تكون شريفة أحد حفيدات الإمام الحسن المجتبى عليه السلام / عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود/ سيرة الفقهاء والمتدينين جارية في زيارة المراقد المجهولة النسبة إلى أولاد الأئمة الأطهار عليهم السلام / زيارة مرقد السيدة شريفة له أسوة ببقية المراقد المحتملة النسبة إلى أولاد الأئمة الأطهار عليهم السلام / مرقد مولاتنا الصدّيقة الصغرى الحوراء زينب عليها السلام لم يكن معروفاً قبل مئتي سنة / عدول العلامة السيد محسن الأمين عن فتواه حول مدفن مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام في المدينة /كرامة جليلة للسيدين العلامة محسن الأمين وجد آل المرتضى في دمشق خلال حفر القبر لإصلاحه بسبب رؤيا السيد مرتضى لمولاتنا الحوراء زينب عليها السلام في المنام / نروي القصة عن السيد الأمين بواسطتين / السؤال الثالث: هل يوجد للإمام بنت دفنت في العراق وأين مرقدها؟ / الجواب عن السؤال الثالث / المشهور تاريخياً أن للإمام خمس بنات / لم تفصح الروايات عن أماكن قبورهن / ليس هناك دليل قطعي يثبت الاقتصار على الخمسة فقط / ثمة بنات اشتهر عنهنَّ في الآونة الأخيرة أنهن من بنات الإمام الحسن عليه السلام / ملاحظاتنا على النسابة السيِّد حسين أبو سعيدة / استعراض الأدلة الثلاثة التي اعتمدها السيد أبو سعيدة في نفيه لوجود قبور لبنات الإمام الحسن عليه السلام في العراق/ الإيراد على الأمر الأول الذي ادَّعاه العلامة أبو سعيدة بوجوهٍ متعددة / الوجه الأول: عدم العثور على دليل روائيّ لا يستلزم عدم وجود بنت للإمام الحسن عليه السلام / إشكال فقهي والجواب عنه / الاحتياط مطلوب في الشبهة الوجوبية أو الاستحبابية المرددة بين متباينين / الوجه الثاني: نفي السيِّد أبو سعيدة لوجود بنات للإمام الحسن عليه السلام لا يلغي استحباب زيارة كل مقام منسوب إلى بنات الإمام الحسن عليه السلام / الوجه الثالث: جريان السيرة المتشرعية على زيارة القبور المحتملة النسبة إلى أولاد الأئمة الطاهرين عليهم السلام / الوجه الرابع: ما المانع من أن تكون شريفة هي نفسها خديجة أو رقية أو زهراء؟ / الإيراد على الامر الثاني الذي ادَّعاه العلامة أبو سعيدة بوجوهٍ متعددة / الوجه الأول: الدليل الخطابي في بيان المطالب الفقهية ليس من دأب فقهاء الشيعة / عدم معهودية وجود مقامات للنساء في العراق لها أسبابها ومبرراتها في خفاء قبور الصالحات من نسل آل محمد عليهم السلام / المعهودية القديمة والحديثة من المفاهيم النسبية التي تلحقها الظروف الموضوعية وليست حقيقة ثابنة لا تتغير / إشكال وحل / الوجه الثاني: عدم المعهودية لا تنفي عن كاهل السيد أبي سعيدة العمل بالاحتياط / مرقد مولاتنا الصدّيقة الكبرى زينب عليها السلام لم يكن معهوداً منذ مئات السنين ثم صار معهوداً / الوجه الثالث: لقد أقر السيد أبوسعيدة بوجود قبور محتملة النسبة إلى بنات الإمام الحسن عليه السلام بشرط نبشها للتأكد منها / المحاذير المترتبة على النبش/ الإيراد على الأمر الثالث الذي ادَّعاه السيد أبو سعيدة بوجوهٍ متعددة / الوجه الأول: دعوى كون المراقد المنسوبة إلى بنات الإمام الحسن عليه السلام في العراق بدعة وجعلية فاسدة من ناحيتين / الوجه الثاني: دعوى كونها مبتدعةلأجل ابتزاز أموال الناس مجازفة كبرى / المحاذير المترتبة على دعوى كونها مبتدعة/ تعظيم الشعائر الإلهية لا يشترط فيها موافقة المضمون للواقع/ مثال فقهي على عدم موافقة الشعيرة للواقع / أيهما أفضل عند الله تعالى: تعظيم حافر حمار عيسى عليه السلام أم زيارة مرقد محنمل النسبة إلى بنات أوحفيدات الإمام الحسن عليه السلام؟ / الوجه الثالث: إذا كانت القبور المذكورة جعلية ومبتدعة، فليكن هذا الأمر بعينه في بقية المقامات الشريفة المعلومة النسب في العصور المتأخرة / دعوى الجعلية والإبتداع لأجل ابتزاز أموال الناس فيها شيء من الظن السيء بالقيِّمين على خدمة المراقد العلويَّة الشريفة / إقتراح من السيِّد أبو سعيدة والردّ عليه / دعوى أخرى له والردّ عليها / الحث على زيارة السيِّدة شريفة / ما ينبغي للزائر فعله في مرقد السيِّدة شريفة
السؤال الأول والاجابة عليه، وفيه تفاصيل مهمة حول القبر المنسوب إلى بنت الإمام الحسن المجتبى عليه السلام في منطقة الحلة في العراق / خفاء الاسم لا يعني بالضرورة العقلية عدم ثبوت العلاقة النسبية إلى الإمام الحسن عليه السلام / خفاء الاسم الحقيقي، له أسبابه وظروفه الموضوعيَّة / الشواهد على ذلك كثيرة في التاريخ / شريفة لقبٌ وليس إسماً / المتقدِّمون من علماء الإمامية كانوا يطلقون لقب (شريف وشريفة) على السادات العلويين / هل المزارالموجود في الحلة هو مرقد السيدة شريفة عليها السلام؟ الجواب عن السؤال الثاني بشيء من التفصيل / عدم الثبوت التاريخي للمرقد لا يلغي زيارتها برجاء المطلوبية / لا يبعد أن تكون شريفة أحد حفيدات الإمام الحسن المجتبى عليه السلام / عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود/ سيرة الفقهاء والمتدينين جارية في زيارة المراقد المجهولة النسبة إلى أولاد الأئمة الأطهار عليهم السلام / زيارة مرقد السيدة شريفة له أسوة ببقية المراقد المحتملة النسبة إلى أولاد الأئمة الأطهار عليهم السلام / مرقد مولاتنا الصدّيقة الصغرى الحوراء زينب عليها السلام لم يكن معروفاً قبل مئتي سنة / عدول العلامة السيد محسن الأمين عن فتواه حول مدفن مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام في المدينة /كرامة جليلة للسيدين العلامة محسن الأمين وجد آل المرتضى في دمشق خلال حفر القبر لإصلاحه بسبب رؤيا السيد مرتضى لمولاتنا الحوراء زينب عليها السلام في المنام / نروي القصة عن السيد الأمين بواسطتين / السؤال الثالث: هل يوجد للإمام بنت دفنت في العراق وأين مرقدها؟ / الجواب عن السؤال الثالث / المشهور تاريخياً أن للإمام خمس بنات / لم تفصح الروايات عن أماكن قبورهن / ليس هناك دليل قطعي يثبت الاقتصار على الخمسة فقط / ثمة بنات اشتهر عنهنَّ في الآونة الأخيرة أنهن من بنات الإمام الحسن عليه السلام / ملاحظاتنا على النسابة السيِّد حسين أبو سعيدة / استعراض الأدلة الثلاثة التي اعتمدها السيد أبو سعيدة في نفيه لوجود قبور لبنات الإمام الحسن عليه السلام في العراق/ الإيراد على الأمر الأول الذي ادَّعاه العلامة أبو سعيدة بوجوهٍ متعددة / الوجه الأول: عدم العثور على دليل روائيّ لا يستلزم عدم وجود بنت للإمام الحسن عليه السلام / إشكال فقهي والجواب عنه / الاحتياط مطلوب في الشبهة الوجوبية أو الاستحبابية المرددة بين متباينين / الوجه الثاني: نفي السيِّد أبو سعيدة لوجود بنات للإمام الحسن عليه السلام لا يلغي استحباب زيارة كل مقام منسوب إلى بنات الإمام الحسن عليه السلام / الوجه الثالث: جريان السيرة المتشرعية على زيارة القبور المحتملة النسبة إلى أولاد الأئمة الطاهرين عليهم السلام / الوجه الرابع: ما المانع من أن تكون شريفة هي نفسها خديجة أو رقية أو زهراء؟ / الإيراد على الامر الثاني الذي ادَّعاه العلامة أبو سعيدة بوجوهٍ متعددة / الوجه الأول: الدليل الخطابي في بيان المطالب الفقهية ليس من دأب فقهاء الشيعة / عدم معهودية وجود مقامات للنساء في العراق لها أسبابها ومبرراتها في خفاء قبور الصالحات من نسل آل محمد عليهم السلام / المعهودية القديمة والحديثة من المفاهيم النسبية التي تلحقها الظروف الموضوعية وليست حقيقة ثابنة لا تتغير / إشكال وحل / الوجه الثاني: عدم المعهودية لا تنفي عن كاهل السيد أبي سعيدة العمل بالاحتياط / مرقد مولاتنا الصدّيقة الكبرى زينب عليها السلام لم يكن معهوداً منذ مئات السنين ثم صار معهوداً / الوجه الثالث: لقد أقر السيد أبوسعيدة بوجود قبور محتملة النسبة إلى بنات الإمام الحسن عليه السلام بشرط نبشها للتأكد منها / المحاذير المترتبة على النبش/ الإيراد على الأمر الثالث الذي ادَّعاه السيد أبو سعيدة بوجوهٍ متعددة / الوجه الأول: دعوى كون المراقد المنسوبة إلى بنات الإمام الحسن عليه السلام في العراق بدعة وجعلية فاسدة من ناحيتين / الوجه الثاني: دعوى كونها مبتدعةلأجل ابتزاز أموال الناس مجازفة كبرى / المحاذير المترتبة على دعوى كونها مبتدعة/ تعظيم الشعائر الإلهية لا يشترط فيها موافقة المضمون للواقع/ مثال فقهي على عدم موافقة الشعيرة للواقع / أيهما أفضل عند الله تعالى: تعظيم حافر حمار عيسى عليه السلام أم زيارة مرقد محنمل النسبة إلى بنات أوحفيدات الإمام الحسن عليه السلام؟ / الوجه الثالث: إذا كانت القبور المذكورة جعلية ومبتدعة، فليكن هذا الأمر بعينه في بقية المقامات الشريفة المعلومة النسب في العصور المتأخرة / دعوى الجعلية والإبتداع لأجل ابتزاز أموال الناس فيها شيء من الظن السيء بالقيِّمين على خدمة المراقد العلويَّة الشريفة / إقتراح من السيِّد أبو سعيدة والردّ عليه / دعوى أخرى له والردّ عليها / الحث على زيارة السيِّدة شريفة / ما ينبغي للزائر فعله في مرقد السيِّدة شريفة
The verdict on Third Shahadat in Prayers
التاريخ : 2016/07/05 || القرّاء : 6448
الخلاصة : The verdict on Third Shahadat in Prayers; Verdict on Tatbir; Verdict on the Marriage of Shiite Sayeda to Shiite non-Sayid
The verdict on Third Shahadat in Prayers; Verdict on Tatbir; Verdict on the Marriage of Shiite Sayeda to Shiite non-Sayid
نحن لم نتفرَّد بفتوى تحريم إقامة الحدود على مستحقيها في عصر الغيبة الكبرى
التاريخ : 2016/06/17 || القرّاء : 12371
الخلاصة : نحن لم نتفرَّد بفتوى تحريم إقامة الحدود على مستحقيها في عصر الغيبة الكبرى / مشهور الإخباريين وثلة من الأُصوليين حرَّموا إقامة الحدود في عصر الغيبة الكبرى/ مشهور الأُصوليين قالوا بجواز إقامتها/ ليس في سقوط الحدود تسليط مطلق للفاسق على الأمة / لماذا لم يقم أصحابُ النبيّ والولي عليهما السلام الحدودَ عند غياب النبيِّ أو الوليِّ (عليهما السلام) عن المدينة والكوفة ؟/ شرطان يجب توفرهما في المقيم للحدود الشرعية / لا يحلُّ الفقيهُ مكانَ النبيّ والوليّ عليهما السلام في إقامة الحدود / القوانين العرفية المعمول بها في المجتمعات العالمية تمنع من اطلاق يد المجرم
نحن لم نتفرَّد بفتوى تحريم إقامة الحدود على مستحقيها في عصر الغيبة الكبرى / مشهور الإخباريين وثلة من الأُصوليين حرَّموا إقامة الحدود في عصر الغيبة الكبرى/ مشهور الأُصوليين قالوا بجواز إقامتها/ ليس في سقوط الحدود تسليط مطلق للفاسق على الأمة / لماذا لم يقم أصحابُ النبيّ والولي عليهما السلام الحدودَ عند غياب النبيِّ أو الوليِّ (عليهما السلام) عن المدينة والكوفة ؟/ شرطان يجب توفرهما في المقيم للحدود الشرعية / لا يحلُّ الفقيهُ مكانَ النبيّ والوليّ عليهما السلام في إقامة الحدود / القوانين العرفية المعمول بها في المجتمعات العالمية تمنع من اطلاق يد المجرم
الأحوط وجوباً عندنا وجوب الغسل من قتل الوزغ
التاريخ : 2016/05/29 || القرّاء : 21220
الخلاصة : الأحوط وجوباً عندنا وجوب الغسل من قتل الوزغ / المشهور أفتوا باستحباب الغسل / الشيخ الصدوق أفتى بوجوب الغسل / الوزغ مسخ من بني أمية / الاحتمالات في تشريع الغسل / الإحتمال الثالث أوجه الاحتمالات / الإيراد على دليل المشهور / لا فرق في قتل الوزغ بين أن يكون باليد أو آلة أخرى أو بواسطة السموم الكيميائية
الأحوط وجوباً عندنا وجوب الغسل من قتل الوزغ / المشهور أفتوا باستحباب الغسل / الشيخ الصدوق أفتى بوجوب الغسل / الوزغ مسخ من بني أمية / الاحتمالات في تشريع الغسل / الإحتمال الثالث أوجه الاحتمالات / الإيراد على دليل المشهور / لا فرق في قتل الوزغ بين أن يكون باليد أو آلة أخرى أو بواسطة السموم الكيميائية
البحث الفقهي حول حقيقة (شريفة المنسوبة إلى الإمام الحسن المجتبى عليه السلام)
التاريخ : 2016/05/29 || القرّاء : 25016
الخلاصة : إنكار الشيخ محمد اليعقوبي لوجود بنت للإمام الحسن المجتبى عليه السلام باسم شريفة/ عدم وجود بنت باسم شريفة لا يستلزم عدم وجودها واقعاً / الوجوه الثلاثة المحتملة في كون شريفة بنتاً للإمام الحسن عليه السلام: عامل التقية لإخفاء الإسم؛ تداول المؤمنين للقب (الشريف والشريفة على السادة)؛ كونها حفيدة للإمام الحسن عليه السلام / دعويان للشيخ اليعقوبي في إنكاره لوجود بنت للإمام الحسن المجتبى عليه السلام باسم شريفة / الدعوى الأولى: أنها ليست من الشعائر / الدعوى الثانية:إن المسافة بعيدة بين الإمام الحسن عليه السلام وبين اكتشاف الشيعة اليوم لوجود بنت له / الإيراد على دعواه الأولى بوجوهٍ ثلاثة / الإيراد على الدعوى الثانية بوجوهٍ ثلاثة
إنكار الشيخ محمد اليعقوبي لوجود بنت للإمام الحسن المجتبى عليه السلام باسم شريفة/ عدم وجود بنت باسم شريفة لا يستلزم عدم وجودها واقعاً / الوجوه الثلاثة المحتملة في كون شريفة بنتاً للإمام الحسن عليه السلام: عامل التقية لإخفاء الإسم؛ تداول المؤمنين للقب (الشريف والشريفة على السادة)؛ كونها حفيدة للإمام الحسن عليه السلام / دعويان للشيخ اليعقوبي في إنكاره لوجود بنت للإمام الحسن المجتبى عليه السلام باسم شريفة / الدعوى الأولى: أنها ليست من الشعائر / الدعوى الثانية:إن المسافة بعيدة بين الإمام الحسن عليه السلام وبين اكتشاف الشيعة اليوم لوجود بنت له / الإيراد على دعواه الأولى بوجوهٍ ثلاثة / الإيراد على الدعوى الثانية بوجوهٍ ثلاثة
لا يجوز الإفتاء في أصول الدين / لا يجوز الاجتهاد في أصول الدين
التاريخ : 2016/05/29 || القرّاء : 6779
الخلاصة : لا يجوز الإفتاء في أصول الدين / لا يجوز الاجتهاد في أصول الدين
أحدث البيانات والإعلانات :
• الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري.. • إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً • بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي • لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟ • الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..! • بيان للشعب العراقي الثائر • ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام ترجمة آية الله العاملي المركز بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو محاضرات آية الله العاملي أدعية وزيارات ونعي العقائد والتاريخ الفقه علم الرجال مواضيع مشتركة ومتفرقة مؤلفات آية الله العاملي بيانات
جديد القسم :
• زيارة عاشوراء الشريفة من أهم الزيارات الحسينية المقدسة • هل أذكار الدخول إلى المراقد المطهرة من إنشاء العلماء...؟ • ليلة الرغائب يؤتى بها برجاء المطلوبية... • حكم تطهير الملابس المشتراة من أسواق الكفار والنواصب • هل يصح البناء على طهارة الفنادق والبيوت المستأجرة..؟ • تقييم الإعلانات من خلال تطبيق هاتفي فيه شائبة القمار يقيناً.. • هل يجوز الوضوء بالثلج..؟
ملفات عشوائية :
• كيف تطلق زوجة المجنون؟ • سؤال عن كتاب النعماني • تفسير العار في الشعر المنسوب إلى مولانا الإمام المعظم الحسين بن أمير المؤمنين عليّ عليهما السلام • دم البواسير معفوٌ عنه في الصلاة بشروط • ــ(81)ــ إشكالات الشيخ التستري على الجزيرة الخضراء وتفنيدها ــ(الحلقة الثامنة)ــ • بماذا مات الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم ؟ • الهوسة في الافراح والاحزان حرام شرعاً لأنها رقص كما جاء في الخبر الصحيح عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام
جديد الصوتيات :
• محاضرة حول معارف الزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة • محاضرة حول ماذا يجب أن نفعل في يوم الغدير؟ • محاضرة حول الوحي التسديدي الذي سدّد به آل البيت عليهم السلام • محاضرة حول فضيلة العلماء في عصر الغيبة الكبرى • زيارة إمامنا المعظم سيّد الشهداء وبقية الحجج الأطهار عليهم السلام ووجوب نصرتهم • لماذا تعددت الأقوال في تاريخ شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام ؟ • لماذا سكت بنو هاشم عن نصرة الصدّيقة الكبرى مولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها وعلى أمها وأبيها وبعلها وبنيها..؟!
إحصاءات :
|| Web Site : www.aletra.org ||
Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net