• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تصوير الرجال الأجانب للمرأة حرام، وتصوير النساء للرجال الأجانب حرام أيضاً .

تصوير الرجال الأجانب للمرأة حرام، وتصوير النساء للرجال الأجانب حرام أيضاً

الإسم: *****

النص: 
توجد بعض الاستيدوهات النسائية تديرها نساء ، ويقومون بالتصوير بالطريقة التالية ، تقوم المصورة بتصوير النساء المحجبات بدون حجاب بالاستيديو بالكاميرا الرقمية ، وتكون الصورة واضحة وملونة وواقعية ، ومن ثم تقوم بإعطاء الصور الملتقطة لرجل أجنبي من غير محارم النساء التي بالصور ، ويقوم هذا الرجل بالنظر لهذه الصور والتدقيق فيها واختيار الصور الجيدة منها وادخالها بجهاز الكمبيوتر وباستخدام برامج تعديل الصور يقوم بالتعديل عليها وأخراجها بشكل جميل ومن ثم يقوم بطباعتها ، وهذا الرجل يعلم أن هذه الصور لنساء محجبات بالأصل ولكن لا يعرفهم ؟ فهل يجوز للمصورة عمل هذا الشي ؟ وهل يجوز للرجل عمل ما تقدم ذكره ؟ وشكرا

الموضوع الفقهي: تصوير الرجال الأجانب للمرأة حرام، وتصوير النساء للرجال الأجانب حرام أيضاً.
  التفاصيل: المحاذير الشرعية المترتبة على تصوير الأجنبي للمرأة الأجنبية عنه وبالعكس / لا تقتصر الحرمة على التصوير الفوتغرافي فحسب، بل تشمل الإخراج الفني وما شاكله / من هي المرأة اليوم التي تستنُّ بسيرة مولاتنا الصدِّيقة الكبرى سيِّدة نساء العالمين الزهراء البتول (سلام الله عليها) التي قالت روحي فداها بحق الأعمى:" إن لم يكن يراني فإني أراه وهو يشم الريح " / النظر واللمس والقبلة من مقدمات الزنى / النظر سهم من سهام إبليس لعنه الله تعالى.
بسمه تعالى
 
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته       
    الجواب: التصوير والإخراج بالكيفية التي وصفتموها غير جائزٍ والعامل به مأثوم، فيجب الإقتصار على عمل النساء في كلّ نواحي التصوير والإخراج الفني للصورة، فيحرم للرجل أن يقوم بتصوير أو رسم أو نحت المرأة الواقفة أمامه أو التي في الصورة، منفرداً معها أو أمام زوجها أو أمام أحد محارمها، وسواء كان المصوّر يعرف صاحبة الصورة أو لا يعرفها، فإن ذلك محرّم باعتباره من الخلوة بالمرأة الأجنبية أو الخلوة بصورتها، وتنطبق على الفعل المذكور عدة عناوين محرمة شرعاً: 
   منها: الاختلاط المحرَّم كما لو قام الرجل بتصوير الأجنبية شخصياً، وقامت المرأة بتصوير الرجل الأجنبي عنها، لا سيما وأن هذا الاختلاط فيه تركيز العينين على النظر إلى المفاتن المبهجة كالوجه الصبيح والجسم الرشيق والجبين الوضاء، فضلاً عن شم العطر الفواح..! ومن هي المرأة التي تعرض نفسها للتصوير إلا وتصبغ نفسها بأجمل المساحيق وتنثر على ثيابها أنفس العطور والرياحين...فقد جاء عن إمامنا المعظم جعفر بن محمد ( عليه السلام ) أنه قال:" استأذن أعمى على فاطمة ( عليها السلام ) فحجبته ، فقال لها النبي ( صلى الله عليه وآله ) : لم تحجبينه وهو لا يراك ؟ قالت : يا رسول الله : إن لم يكن يراني فإني أراه وهو يشم الريح ؛ فقال رسول الله : أشهد أنك بضعة مني . .". فقولها الشريف:" فإني أراه وهو يشم الريح" لا يعني أنها كانت متعطرة لما دخل إلى زيارتها الأعمى ـــ ويبدو أنه إبن أم مكتوم مؤذن النبي وقد كان من شيعتها والمحبين لها أرواحنا فداها ـــ ولكن يراد من ذلك تعليم نساء الأمة بأن لا يراهن الرجال، لأن نفس وجود المرأة بمحضر الرجال هو الفتنة بعينها، من هنا احتجبت مولاتنا الزهراء (سلام الله عليها) عن الأعمى لتعطي درساً في التقى والورع لمن تدّعي أنها تسير على نهجها الشريف وتخطو خطاها المبارك فديتها بنفسي..!!
   ومنها: حرمة النظر إلى الأجنبية لا سيما الوجه المفتن لدى بعض النساء إن لم يكن أكثرهن وقد أمر الله تعالى الرجل بغض بصره عن الأجنبية وأمر الأجنبية بغض بصرها عن الأجنبي بقوله تعالى (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ؛وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) النور30 ــ 31.
  ومنها: أنه يعدُّ من التعريض الخفي بالمرأة الأجنبية والتأمل بمواضع وجهها من العينين والثغر الحسن والخدين الورديين والحاجبين المزججين، وهو قطعاً من المحرمات القطعية بنص الكتاب والسنة المطهرة، كما أنه  من الريبة التي تحرك الغزائز وتثير الشهوات الكامنة في النفوس الأمارة بالسوء..!!
   ولا تقتصر الحرمة على تصوير الأجنبي للأجنبية وبالعكس بل يشمل الإخراج الفني للصورة وانتقاء الصورة الجيدة من الرديئة...فجميع التقلبات في الصور المذكورة حرام شرعاً في شريعتنا المقدسة، ولا يرضى بها رسولنا الكريم وأهل بيته المطهرين (سلام الله عليهم)، ومن يفعل ذلك يلق آثاماً، قال تعالى (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) وقد ورد في أخبارنا الشريفة أن زنا العين هو النظر إلى الأجنبية، وزنا اليد اللمس، وزنى الفم القبلة، وزنا الفرج إلتقاء الختانين، وزنا الرجل المشي إلى الزنا أو الاختلاط.. فعن الإمامين أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام قالا :" ما مِنْ أحد إلا وهو يصيب حظاً من الزنا ، فزنا العينين النظر ، وزنا الفم القبلة ، وزنا اليدين اللمس صدق الفرج ذلك أم كذب ":أي انتهى إلى الزنا أو لم ينته أو المراد أنه صدقه بالانعاظ أم لا؛  وقد ورد في الحديث الشريف: (رب نظرة أورثت حسرة يوم القيامة) والنظر مظنة الفتنة؛ وقد جاء عن إمامنا المعظم مولانا الصادق عليه السلام قال: (إياكم والنظر فإنه سهم من سهام إبليس) ؛  والسلام.
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 7 ربيع الثاني 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/12   ||   القرّاء : 605




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



  كيفية توزيع تركة الزوجة (وهي سبعة ملايين ديناراً ) على الأُم والزوج وولديه

 ــ(10)ــ الرد على فضل الله المنكر للولاية التكوينية المطلقة للنبي وأهل بيته عليهم السلام ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 يحرم خروج المرأة المتزوجة من بيت زوجها بغير إذنه

 حكم استخدام المنظار الشرجي حال الصوم/ استخدام السونار المهبلي لا يبطل الصوم

  إيراد أحد المقصرين على عصمة المولى المعظَّم العباس بن أمير المؤمنين عليهما السلام

 حرمة الدخول في الأحزاب مطلقاً

 يحرم اللعب بالشطرنج مطلقاً

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7074019

  • التاريخ : 25/11/2017 - 09:25

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net