• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كل من انتسب ببينةٍ شرعية إلى سيدنا جعفر عليه السلام فهو هاشمي .

كل من انتسب ببينةٍ شرعية إلى سيدنا جعفر عليه السلام فهو هاشمي

الإسم: *****

النص:
الى سماحه المرجع الديني الكبير ايه الله العظمى محمد جميل حمود العاملي دامه بركاتكم
 
بعد الرجوع الى كتب الانساب الموثوقه والمعتبره تبين لنا ان نسب عشيرتنا عشيرة السادة البوحسن الزينبيين آل جعفر الطيار نسبنا يتصل بعلي الزينبي بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار عليه السلام بل متواتر ومعروف عندنا من زمن بعيد
هل يعد هذا النسب من السادة ؟ والطالب الذي يدرس في الحوزه العلميه بعد اكماله المقدمات هل يعمم بعمامة سوداء ، ومن ينكر هذا النسب والشواهد التاريخيه والوثائق القديمه وهو يعرف انتسابه سابقاً لجعفر الطيار عليه السلام ولكن في اعتقاده أن السيادة حصرت بعلي بن ابي طالب وفاطمه الزهراء عليهم السلام ما حكمه؟.
نسال الله لكم اطاله العمر والتوفيق
 
*******************************
ملاحظة هامة: يرجى من أحبتنا الأفاضل المؤمنين أن لا يصبغوا على سماحة آية الله الفقيه المحقق محمد جميل حمود العاملي ولا على أحدٍ من الفقهاء القدامى والجدد لقب آية الله العظمى لأنه دام ظله الوارف حرَّم إطلاقه على غير المعصومين سلام الله عليهم في عدة استفتاءات فلتراجع عبر الموقع الإلكتروني الخاص به، أي حرّم إضافة كلمة" عظمى " إلى كلمة "آية " لأن الآية العظمى هم أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام دون رعيتهم الفقراء إليهم والمحتاجون إلى خيرهم وفضلهم وكرمهم وجودهم، فالفقهاء صغار جداً أمام أولئك العظماء الأكابر صلوات الله عليهم... نعم لا بأس بلقب آية الله على الفقيه الورع، لأن المؤمن التقي الورع آية من آيات الله فكيف الحال إذا كان المؤمن فقيهاً ورعاً مجاهداً يدفع عن الحجج الطاهرين سلام الله عليهم كيد الأعداء والبدع الفقهية والعقائدية بالحجج الدامغة كما هو مفروض الحال بآية الله الفقيه الحجَّة محمد جميل حمود العاملي دام ظله الوارف الذي يعتبر نفسه كلباً عندهم وحفنة من تراب أقدامهم الشريفة وعبداً فقيراً يلحس قصاعهم كما عبّر لنا في عدة مناسبات ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******************************
 
 
الموضوع الفقهي: كل من انتسب ببينةٍ شرعية إلى سيدنا جعفر عليه السلام فهو هاشمي.
بسم اللهِ الرَّحمان الرَّحيم
 
الحمد لله كما هو أهله، والصلاة والسلام على أشرف خلقه وقادة رسله محمد وآله الطيبين، واللعنة على من عاداهم وعادى شيعتهم ومواليهم إلى قيام يوم الدين، وبعد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتمنى لجنابكم الكريم التوفيق والسداد، وأن يدفع عنكم كلّ طارق بسوء، ونسأله تعالى أن يجعلنا وإياكم من خدام إمامنا المعظم الحجة القائم أرواحنا فداه وعليه السلام....
جواباً على سؤالكم الكريم عن نسب عشيرتكم الكريمة آل البو حسن في العراق نقول:
     بناءً على ما أشرتم إليه في سؤالكم الكريم مِنْ أن عشيرتكم الكريمة(آل البو حسن في العراق) تنتسب إلى النسب الطاهر من الأشراف الهاشميين بالتواتر البعيد ـــ حسب تعبيركم ــ والشهرة المفيدة للإطمئنان، فلا ريب حينئذ في صحة البناء على ذلك من الناحية الشرعية ضمن الشروط المقررة في علم الأنساب، لأن الشياع المفيد للعلم أو الشهرة من الطرق العرفية والشرعية لإثبات النسب الصحيح، فيكفي الشياع والإشتهار في بلدكم شريطة أن يكون الشياع والإشتهار شياعاً واشتهاراً قديماً لا حديثاً، ولا بدَّ أن تكون الشهرة مبنية على العلم أو الإطمئنان المبني على البينات والأدلة الشرعية كما أشرنا سابقاً، وليست كلّ شهرة حجةً شرعية كالشهرة النَسَبيَّة الحديثة، والمنتسب بالنسب إلى جعفر الطيار عليه السلام إذا كان مبنياً على الشهرة القديمة المتصلة بالأجداد وأجداد الأجداد فهي حجة وإلا فلا، وبناءً على ذلك لا ريب في كون المنتسب إلى هاشم سيّداً هاشمياً كمفروض السؤال في عائلتكم الكريمة البو حسن، له ما للهاشميين وعليه ما عليهم، ودعوى أن السيادة حصرت بمن انتسب إلى أمير المؤمنين وسيّدة نساء العالمين عليهما السلام فقط لا يصغى إليها لفسادها وبطلانها وذلك لقيام الإجماع والنصوص على أن الهاشمي هو كل من انتسب إلى هاشم وهو الجد الأعلى للهاشميين سواء كان علوياً أو عقيلياً أو جعفرياً أو عباسياً...فكلهم من نسل سيدنا هاشم عليه السلام، نعم؛ إن أشرف الهاشميين هم من كانوا من نسل سيدة نساء العالمين وأمير المؤمنين سلام الله عليهما....ومن ينكر الأخبار الدالة على هاشمية آل جعفر عليه السلام فإنه ينكر هاشمية سيدنا جعفر عليه السلام الذي دلت الأخبار الكثيرة على أنه من نسل سيدنا أبي طالب عليه السلام المقطوع بكونه من أعمدة الهاشميين، كما أنها دلت على أن المطلبيين كلهم من بني هاشم فيحرم عليهم الزكاة ويحل عليهم الخمس لما ورد في الصحيح عن إمامنا الصادق عليه السلام قال:" لو كان العدل ما احتاج هاشمي ولا مطلبي إلى صدقة  إن الله جعل لهم في كتابه ما كان فيه سعتهم ".
 فقد أشار بقوله عليه السلام : " إن الله جعل لهم في كتابه ما كان فيه سعتهم " إلى استحقاق الهاشميين للخمس ، وإذا كانوا مستحقين للخمس حرمت عليهم الزكاة ، لأن أحدهما عوض الآخر ، ولا يجمع بين العوض والمعوض ، ، ولأنهم قرابة رسول الله صلى الله عليه وآله  فناسب منعهم من الزكاة ، لتحقق الشرف بالنسب .".
 والحاصل: إن آل جعفر عليه السلام هم من السادة الهاشميين المنتسبين إلى جدهم هاشم عليه السلام، وكل من شهدت عنده البيِّنة الشرعية أو الشياع المفيد للإطمئنان بأنه من آل جعفر عليه السلام فلا يجوز له إنكار سيادته الهاشمية لأن ذلك براءة من النسب الشريف وهو حرام شرعاً...والأخ الكريم الذي أشرتم إليه في سؤالكم لعلّه لم يثبت لديه أنه من نسل جعفر فلا يمكننا الحكم عليه بشيء يخالف اعتقاده...نعم إذا أقر بأنه من نسل سيدنا جعفر ولكنه أنكر سيادة جعفر بحجة أن السيادة تنحصر بأمير المؤمنين وسيّدة نساء العالمين عليهما السلام فلا ريب حينئذٍ أنه منكر لسيادة جعفر الطيار عليه السلام وهو خلاف ما دلت عليه الأخبار الشريفة من شموله لمفهوم الهاشمية والسيادية على عامة العوائل والانساب، ويجب على الأخ الكريم مخالفة اعتقاده المبنيّ على قطع القطاع المنهى عنه في شريعتنا المطهرة، والمراد بقطع القطاع هو من يقطع من رفيف الغراب من دون بيّنة أو برهان ....وإذا كان مراد الأخ النافي للسيادة الجعفرية نفي الفضيلة الكاملة لجعفر عليه السلام بمعنى عدم مساواته لمحمد وآل محمد فلا غبار عليه بمقتضى الأدلة ولكنه لا يستلزم نفي السيادة عن مولانا جعفر عليه السلام، إذ النسب الهاشمي ذو مراتب بالفضيلة شدةً وضعفاً، والضعيف لا يُنْبَذ أو يُطرح من المفهوم العام للسيادة لمجرد ضعفه بل يبقى مندرجاً تحت المفهوم لكونه من مصاديق المفهوم العام، فنسب آل هاشم من أرقى الأنساب، وأرقى آل هاشم هم آل محمد سلام الله عليهم بل هم أفضل خلق الله على الإطلاق فلا يسبقهم ملك مقرب ولا نبيٌّ مرسل ...والله العالم.
 
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 7 ربيع الأول 1436هـ. 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/01   ||   القرّاء : 3843




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 حكم طهي الزبيب ودبس الرمان والتمر/ الإستمناء مع الزوجة / هل يجوز أخذ حبوب لمنع الحيض أو لتسريع مجيئه / الدم المتجمد / هل يسقط المسح على القدم اليمنى إذا كانت اليد اليمنى مقطوعة / مقدار الفحص عن وجود الماء في الفلاة / هل يكفي الوضوء المستحب للصلاة الواجبة

 ــ(35)ــ الرد على المخالفين في شبهة دخول مولانا الإمام الحجة المنتظر عليه السلام إلى السرداب والبقاء فيه حتى اليوم ــ (الحلقة الثالثة) ــ

 العصمة من الثوابت الضرورية وكانت ظاهرة للشيعة وليست مخفية

 التقية عنوان ثانوي لأجل دفع الخطر

 ــ(86)ــ إشكالات السيد الصدر على الجزيرة الخضراء والإيراد عليها ــ(الحلقة الثانية عشرة)ــ

 ـ(1)ـ بحوث حول ظلامات الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام - الحلقة الأولى

 ما المقصود بالأمّة الواحدة في القرآن والسنة الشريفة؟

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7171799

  • التاريخ : 19/12/2017 - 00:05

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net